fbpx

الفجوة الجنسية بين النقّاد السينمائيين: 87% من مراجعات الأفلام يكتبها رجال

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!

وجدت دراسة جديدة أجرتها مبادرة “أننبرغ” الشاملة التابعة لجامعة جنوب كاليفورنيا، وحركة “تايمز أب”، أن الرجال البيض يهيمنون على النقد السينمائي، إذ كتب 78 في المئة من المراجعات بين عامي 2015 و2017 نقّاد ذكور، و83 في المئة كتبها نقّاد بيض

الأكثر قراءة
[tptn_list show_date="1" heading="0" title_length="200" limit="5"]

وجدت دراسة جديدة أجرتها مبادرة “أننبرغ” الشاملة التابعة لجامعة جنوب كاليفورنيا، وحركة “تايمز أب”، أن الرجال البيض يهيمنون على النقد السينمائي، إذ كتب 78 في المئة من المراجعات بين عامي 2015 و2017 نقّاد ذكور، و83 في المئة كتبها نقّاد بيض.

وقد استبين التقرير مراجعات 300 فيلم من أفضل الأفلام بين عامي 2015 و2017 على موقع Rotten Tomatoes لتقييم جنس النقاد وأعراقهم وإثنيّاتهم، متضمّناً كيفية تغيّر ذلك نتيجة اختلاف موزّعي الأفلام ومنافذ النشر.

تم بحث ما يقرب من 60000 مراجعة في التقرير، الذي وجد أن النساء غير البيضاوات كتبن فقط 3.7 في المئة، وكتبت الناقدات البيضاوات 17 في المئة، وكتب الرجال غير البيض 13 في المئة.

“هذه الدراسة تكشف أن عدم المساواة الذي نراه بين النقّاد ليس مشكلة حدثت لمرّة واحدة”، كما قالت د. ستايسي سميث، مؤسسة ومديرة مبادرة “أننبرغ” الشاملة. “هذه أنماط ثابتة ترينا أن الحديث الدائر حول الأفلام وقيمتها ليس شاملاً للجميع”.

ربما كان الأمر الأكثر وضوحاً هو اكتشاف الدراسة أن نصف الأفلام الـ300 التي شملتها الدراسة، لم تكن لديها مراجعة واحدة من النساء الملوّنات. وبالمثل، فإن 45.4 في المئة من بين 108 من الأفلام ذات البطولة النسوية و35.1 في المئة من الأفلام الـ57 التي قام ببطولتها ممثلون ملونون، لم تكن أي من نقادها امرأة ملونة.

وأشادت الممثلة بري لارسون، التي ستقوم ببطولة فيلم “كابتن مارفيل” العام المقبل، بالدراسة لإظهارها أهمية تنوّع التمثيل في النقد السينمائي.
“من المهم أن تحتضن صناعة الترفيه الأصوات المتنوّعة في النقد السينمائي الموجودة بالفعل، وتضمن أن النقاد الذين يراجعون الأفلام يمثلون الجمهور الذي يراها”، وفق ما تقول لارسون. وتضيف: “يمكننا جميعاً القيام بدورنا لإتاحة المدخل والفرصة لوجهات النظر التي طال افتقادها في هذه المناقشات”.

وتأتي هذه الدراسة في الوقت الذي تواصل فيه منظمة “تايمز أب” تطوير “كريتيكال”، وهي قاعدة بيانات اختيارية لكاتبات المجال الترفيهي غير المُمَثّلات جيداً.

جيرمي فوستر

هذا المقال مترجم عن موقع The Wrap ولقراءة المقال الأصلي زوروا الرابط التالي

إقرأ أيضاً:
كيف حطّم هذا الصيف أرقام شباك التذاكر بكسر جميع القواعد؟
فيلم Mamma Mia يثبت قوّة النساء في شباك التذاكر
سكارليت جوهانسون… الأعلى أجراً