fbpx

نحمي الصحافيين بأن ننشر قصصهم: دوم فيليبس قُتل لأنه أراد “إنقاذ الأمازون” 

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!

لمدة عام، قامت منظّمة “القصص المحظورة” Forbidden Stories وشركاؤها بالتحقيق في التجارة التي تهدد موارد الأمازون وبقاء السكان الأصليين الذين كان بيريرا يدافع عنهم. في تحقيق غير مسبوق، تكشف المنظّمة النشاط الإجرامي المنظّم وراء جرائم القتل وروابطه المحتملة بتجارة المخدرات.

الأكثر قراءة
[tptn_list show_date="1" heading="0" title_length="200" limit="5"]

 سيسيل أندرزيفسكي

شارك في إعداد التحقيق: ماريانا أبريو (Forbidden Stories)، سونيا بريدي (TV Globo)، إدواردو جولارت (OCCRP)، إدواردو نونومورا (أمازونيا ريال)، رودريغو بيدروسو (Ojo Público)، توم فيليبس (The Guardian).


في 5 تموز/ يوليو 2022، اختفى الصحافي البريطاني دوم فيليبس وصديقه ومرشده برونو بيريرا في وادي جافاري في البرازيل. تم العثور على جثتيهما بعد 10 أيام، بعدما اعترف القتلة الرئيسيون، وهم صيادون غير قانونيين، بالجريمة. لمدة عام، قامت منظّمة “القصص المحظورة” Forbidden Stories وشركاؤها بالتحقيق في هذه التجارة التي تهدد موارد الأمازون وبقاء السكان الأصليين الذين كان بيريرا يدافع عنهم. في تحقيق غير مسبوق، تكشف المنظّمة النشاط الإجرامي المنظّم وراء جرائم القتل وروابطه المحتملة بتجارة المخدرات.

في الصورة، يرتدي دوم فيليبس سروالاً كاكياً ونعالاً وقبعة. وينظر في اتجاه الرجل الآخر الذي يستمع بانتباه. يجلس الرجلان على لوحات خشبية على ضفاف نهر إيتاكواي في وادي جافاري في الأمازون. في الخلفية، هناك عدد من القوارب الخشبية على الشاطئ.

الرجل الذي يبتسم لفيليبس في الصورة يدعى “كابوكو”، أو في بعض الأحيان “كابوكلو”. يعرفه السكان الأصليون في المنطقة بصيد الأسماك غير القانوني في أراضيهم. أمضى فيليبس الأشهر القليلة قبل وفاته في العمل على كتاب بعنوان “كيفية إنقاذ الأمازون” حول التهديدات التي تواجه الغابة المطرية الاستوائية. اهتمامه بصيد الأسماك غير القانوني أخذه إلى هذه الرحلة.

ولكن فيليبس لم يتمكن من نشر الكتاب. بعد يومين من تلك الصورة، في 5 تمّوز 2022، قُتل الصحافي ودليله برونو بيريرا على نهر إيتاكواي من قبل صيادين غير قانونيين، أعضاء في الفرقة نفسها التي ينتمي إليها “كابوكو”.

دُفنت هذه الصورة، إحدى آخر الصور التي التُقطت لفيليبس، في قلب الأمازون إلى الأبد. بعد مرور أربعة أشهر على ارتكاب الجريمة تقريباً، اكتشف زملاء بيريرا – أعضاء في مجموعة أصلية ضمن اتحاد الشعوب الأصلية في وادي جافاري (Univaja) – أحد هواتف بيريرا تحت كومة من الوحل والأعواد. وعلى الهاتف توجد هذه الصورة.

عند اكتشاف الصورة، كانت الصحافية والعضوة في منظّمة “القصص المحظورة”، سونيا بريدي، ترافق الفريق وتقوم بتصوير وثائقي لـ GLOBOPLAY.

“عاد زملاؤه [إلى موقع الجريمة] مع كاشف معادن للعثور على المزيد من الأدلة”، صرحت بريدي لـForbidden Stories. “وجدوا نظارات فيليبس، ودفتره – الذي كان مبللاً، ولا يمكننا قراءة أي شيء – وبطاقة الصحافة الخاصة به”.

أضافت بريدي أن الفريق قدم كل شيء للشرطة الاتحادية. هذا الاكتشاف يحتوي على عناصر حاسمة ساعدت في إعادة بناء آخر لحظات حياة الرجلين، وأكدت تسلسل الأحداث المحددة من قبل المحققين الشرطيين.

استغرقت أشهراً من العمل لتشغيل الهاتف واستخراج بياناته. وكان الوصول إلى الصور غير متوقع.

“ظل الهاتف أشهراً في الماء قبل أن تنخفض مستويات النهر”، قالت بريدي.

تمّت مشاركة هذه الصور الأخيرة لـ 16 منظمة إعلامية تشكل “مشروع برونو ودوم”، بقيادة Forbidden Stories، الذي يتبع أعمال بيريرا وفيليبس في ما يتعلق بتدمير الأمازون. خلال العام الماضي، قام هذا الفريق المكون من أكثر من 50 صحافياً بالتحقيق في احتلال الأراضي، وصلة المزارعين بتدمير الغابات، والتعدين والصيد غير القانوني – تحقيقاً كلف حياة هذين المدافعين عن الأمازون.

 فريق المراقبة الأصلي في Univaja (اتحاد الشعوب الأصلية في وادي جافاري)، وهو EVU، الذي كان يشرف عليه برونو بيريرا، يبحث عن أدلة تقريباً بعد مرور أربعة أشهر على الجريمة. (الصورة: TV Globo / Globoplay)

 عاش فيليبس، البالغ من العمر 57 سنة، في البرازيل لمدة 15 عاماً. بدأ حياته المهنية كصحافي موسيقي، لكنه أصبح مهتماً بالبيئة، وقام بتغطية مواضيع تشمل قطع الأشجار وروابطها بتعدين الذهب غير القانوني والزراعة على نطاق واسع.

“كان لديه الكثير من الأصدقاء الجدد. لا أعرف حتى كيف وجد الوقت لي”، صرحت زوجته أليساندرا سامبايو لـ Forbidden Stories.

برونو بيريرا، البالغ من العمر 41 عاماً وهو أب لثلاثة أطفال، كان خبيراً رائداً في شؤون الشعوب الأصلية في البرازيل، وملتزماً بالحفاظ على طريقة حياتهم. قال أحد زملائه السابقين، أرماندو سواريس: “أعطى جسده وروحه لعمله”، ويشعر غيابه بشدة في البرازيل وفي المجتمع الأصلي. 

الرجلان التقيا في وادي جافاري عام 2018. وكان بيريرا، الذي كان يعرف المنطقة بشكل جيد تقريباً، قد سبق له أن كان مرشداً لصحافي آخر. في ذلك الوقت، كان يعمل كمنسق عام للشعوب الأصلية التي تم التواصل معها حديثاً، والمعزولة في وكالة الأمم المتحدة للشعوب الأصلية (فوناي). هذه المنطقة في البرازيل، التي تعد أكبر من النمسا وقريبة من حدود بيرو وكولومبيا، تضم أعلى نسبة من الشعوب الأصلية المعروفة في البلاد.

وصف فيليبس بيريرا في مقال لصحيفة الغارديان بعنوان “القبائل المفقودة: رحلة 1000 كيلومتر في الغابة المطرية لحماية قرية أمازونية”. وصفها وهو يجلس على الأرض بملابس قصيرة ونعل، ويفتح جمجمة قرد مسلوقة بملعقة ويأكل دماغها في وجبة الإفطار أثناء مناقشة السياسات.

في الجزء الأدنى من المقال، يوضح فيليبس المخاطر التي تواجه الفئات المعزولة التي لا تتواصل مع العالم الخارجي. إنهم “أكثر تهديداً مما كانوا عليه منذ عقود – حيث تدخل بوارج تعدين الذهب الثقيلة وتلوث الأنهار في الجهة الشرقية، وتتعرض الحدود الجنوبية لهجمات مربي الماشية، وتقوم عصابات الصيد التجارية بالمغامرة في أعماقها. الاهتمام برفاهيتهم أمر حيوي”.

كان فيليبس مكرساً لـ “إنقاذ الأمازون” والسكان الذين يعيشون فيها. يوضح المقال بالتفصيل رحلته التي قطع فيها 1000 كيلومتر عبر منتزه وادي جافاري، بمساحاتها الغابية الكثيفة والتلال والأنهار المتعرجة.

بعد مرور 4 سنوات، قُتل فيليبس وبيريرا على أحد هذه الأنهار المتعرجة، نهر إيتاكواي.

“كان دائماً متحمساً حقاً لهذه الرحلة. كان يعتقد أنها مهمة جداً وأنها ستكون تجربة عميقة بالنسبة إليه. وهذا يظهر بشكل قوي جداً في القصة التي كتبها عند عودته”، صرح جوناثان واتس، صديقه وصحافي زميل في الغارديان، لـ Forbidden Stories. وصف دوم بأنه “إنسان رائع، إنسان مذهل يرغب في تحسين المجتمع، ويعتقد أن الصحافة هي وسيلة لتحسين المجتمع والبيئة”.

بولسونارو وأنصاره ضد الأمازون

عندما قرر فيليبس العودة إلى وادي جافاري في عام 2022، طلب من بيريرا مرافقته. وظل الرجلان على اتصال دائم، حيث كانا يتحدثان أسبوعياً منذ لقائهما الأخير. ولكن منذ تلك الزيارة الأولى، تغير الوضع السياسي في البرازيل بشكل كبير مع تولي الرئيس اليميني المتطرف جاير بولسونارو منصبه في كانون الثاني/ يناير 2019.

 عندما سأل فيليبس بولسونارو في فيديو انتشر بشكل واسع، ما الذي يخطط للقيام به لوقف التصحر، هاجم الرئيس الصحافي.

أجاب بولسونارو قائلاً: “يجب أن تفهم أن الأمازون هي ملك البرازيل وليست ملكك”.

بحلول عام 2022، غادر بيريرا منظمة “فوناي”، التي كانت تديرها شخصية قريبة من لوبي الزراعة والغذاء، وانضم إلى “يونيفاجا”، وهي منظمة أصلية تدافع عن حقوق سكان المنطقة. قام بيريرا بتشكيل فريق مراقبة يُسمى “EVU”، المكلف بجمع أدلة على الانتهاكات البيئية وغيرها.
قام بيريرا وفريقه في “يونيفاجا” بمشاركة الأدلة مع السلطات، بما في ذلك ضباط الشرطة ومسؤولو الوزارة في “فوناي”، التي وثقت التعديات على الأراضي الأصلية، وبشكل خاص الصيد غير القانوني. لكن “يونيفاجا” لم تتلقَّ أي رد من هذه المؤسسات. 

وقد عثر أعضاء “EVU” على هاتف بيريرا بعد قتله.

في كل مرة يغادر فيها في رحلة تقريرية، يشاركني جدول أعماله. وفي تلك المرة، قال لي: “سألتقي بالصيادين. ما يقومون به غير قانوني، ولكن من الجيد التحدث إليهم”، كما قال سامبايو، شريك فيليبس. 

في هذه المنطقة، تعتبر أسماك البيراروكو ذات أهمية كبيرة. يصل وزن سمك البيراروكو إلى 200 كيلوغرام ويصل طوله إلى ثلاثة أمتار، وهو أكبر سمكة في أميركا الجنوبية ويوجد في مطابخ ليما وساو باولو وبوغوتا، حيث يقدر السكان المحليون طعم لحمه اللذيذ والعطري، ويشبه سمك البولوك.

ومع ذلك، فإن صيد سمك البيراروكو في البرازيل مشدد بشكل كبير. تقررت القواعد الصارمة في عام 2004 من قبل الهيئة البيئية الاتحادية في البرازيل (إيباما) بسبب تهديد انقراض هذه السمكة نتيجة الصيد المفرط. يُسمح بصيد سمك البيراروكو فقط خلال فترات زمنية محددة في السنة. خلال بحثه عن كتابه، زار فيليبس محمية مخصصة لممارسات الصيد المستدام لسمك البيراروكو عام 2021.

في كل مرة يغادر فيها في رحلة تقريرية، يشاركني جدول أعماله. وفي تلك المرة، قال لي: “سألتقي بالصيادين. ما يقومون به غير قانوني، ولكن من الجيد التحدث إليهم”. 

توجد قواعد أكثر صرامة حتى في الأراضي الأصلية في وادي جافاري. في هذه المنطقة، يحظر صيد أي نوع من الأسماك بشكل صارم، حيث إنها أراضٍ أصلية. يكفل الدستور البرازيلي حقوق الشعوب الأصلية في ترسيم الأراضي، والتي تعد عملية رسمية للاعتراف وتسمية الأراضي الأصلية من قبل الحكومة.

“الأرض المحددة” تنتمي حصرياً الى الشعوب الأصلية. إذا قمت بإزالة حجر في هذه المنطقة، فإنك ترتكب جريمة دستورية،” وفقاً لما قاله سواريس، زميل بيريرا السابق، لـ Forbidden Stories.

أضاف، “يُحظر أيضاً دخول هذه الأراضي من دون إذن، وهناك بروتوكولات صارمة يجب اتباعها. يقوم الصيادون غير الشرعيين بارتكاب جرائم متعددة: فهم يدخلون الأراضي الأصلية من دون إذن ويستولون على الموارد”.

عندما بدأ فيليبس وبيريرا التحقيق في الصيد، تدخلا في عمليات الأعمال التجارية التي كانت تنتظم بشكل أكبر.

“بسببها تم قتل دوم فيليبس وبرونو بيريرا”، قال سواريس. 

“أنظر إلى برونو كعائق أمام تجار المهربات وكحاجز أمام حماية البيئة”، قال إيليسيو ماروبو، محامي يونيفاجا.

وفقاً لتقرير صادر في كانون الأول/ ديسمبر 2021 من قبل المنظمات الأصلية ومنظمة Rainforest Foundation Norway غير الحكومية، تُعد البحيرات على الأراضي الأصلية في وادي جافاري “مرغوبة” لسمك البيراروكو، “أكثر الأسماك الربحية في المنطقة”.

كان بيريرا يتلقى تهديدات بشكل متكرر وكان يُؤخذ بدوريات مسلحة. شاهَد كيف انتشر العنف في المنطقة. في أيلول/ سبتمبر 2019، قُتل ماكسييل بيريرا دوس سانتوس، موظف في فوناي، في تاباتينغا، ليست بعيدة من وادي جافاري، على الأرجح انتقاماً لاستيلائه على لحم وأسماك ومنتجات صيد غير قانونية.

عمل بيريرا دوس سانتوس كمتدرب تحت إشراف بيريرا في فوناي، وقام أيضاً بدوريات في مياه وادي جافاري. كانت هذه رحلات خطيرة. 

“كان يقول إنه عمل للرجال الشجعان”، قالت والدته نويميا بيريرا دوس سانتوس لصحيفة الغارديان.

تم إعادة تحريك التحقيق في وفاة بيريرا دوس سانتوس بعد التحقيقات في جريمة قتل بيريرا وفيليبس.

بين تشرين الثاني/ نوفمبر 2018 حتى تشرين الثاني 2019، تم تسجيل ثماني هجمات بالأعيرة النارية في قاعدة حماية البيئة إيتوي-إيتاكوا، وهي نقطة التفتيش لدخول الأراضي الأصلية، وهو عدد غير مسبوق. أرجعت سلطات فوناي الهجمات إلى صيادي الأسماك غير القانونيين. تسمي تقارير يونيفاجا مشتبهاً به، وهو صياد سمك غير قانوني يُدعى “بيلادو”.

“تمت تسمية “بيلادو” كأحد المتسببين في الكثير من الهجمات بالأسلحة النارية على قاعدة حماية فوناي بين عامي 2018 و 2019″، وفقاً لرسالتين من نيسان/ أبريل 2022، شهرين قبل الجرائم. ويُوصف “بيلادو”، الاسم الحقيقي له هو أماريلدو كوستا دي أوليفيرا، بأنه “رئيس الفريق” الذي يقود الغزوات الليلية للأراضي الأصلية لصيد الأسماك غير القانوني، وبخاصة صيد البيراروكو.

وصف أقاربه، لصحيفة الغارديان، شاباً مراهقاً كان يلعب كرة القدم عند النهر. في عام 2002، عندما كان عمره 21 عاماً، انضم إلى رحلة تاريخية في وادي جافاري، بحثاً عن مجموعة أصلية غير متصلة، وكان متحمساً لمشاركة هذه القصص مع أطفاله. ولكن على مر السنين، بدأ “بيلادو” في تنظيم رحلات صيد غير قانونية تستمر لأسابيع في الأراضي الأصلية.

كان فريقه يتألف من نحو ستّة رجال مسلحين، يجرون أطناناً من البيراروكو وسلحفاة النهر المسماة تراكاجا على قوارب خشبية. “بيلادو” يرغب في أن يكون الزعيم، يرغب في الحكم على تلك المنطقة،” صرح عمه رايموندو بنتو دا كوستا لصحيفة الغارديان.

“بيلادو” تهدد بيريرا مرات عدة. وفي حزيران/ يونيو 2022، تقاطعت مسارات “بيلادو” وفيليبس.

جريمة قتل مزدوجة على نهر إيتاكاي

نهر جافاري، الذي يعمل كحدود طبيعية بين البرازيل وبيرو وكولومبيا، ينضم إلى نهر إيتاكاي في أتالايا دو نورتي، نقطة الدخول إلى محمية جافاري.

لهذا النهر الثاني – إيتاكاي – غادر بيريرا وفيليبس قرية أتالايا دو نورتي في 2 حزيران 2022. ووفقاً للتوجيه القضائي الذي حصلت عليه قصص ممنوعة، كان الرجلان على متن قارب دورية يونيفاجا في 4 حزيران، عندما صادفا قارباً يعود الى “بيلادو”. حاول فريق الدورية منعه من دخول الأراضي الأصلية.

رفع “بيلادو” واثنان من ركاب القارب أسلحتهم تهديداً. في اليوم نفسه، زار الصياد عمه الذي كان يستضيف فيليبس وبيريرا في منزله. رحب “بيلادو” ببيريرا، لكنه سمعه يطلب من فيليبس أن يلتقط صورته، ما فُهم كتهديد.

في الصباح التالي في الساعة 6 صباحاً، اتجه فيليبس وبيريرا مرة أخرى نحو أتالايا دو نورتي. قاما بتوقف قصير في ساو رافايل، حيث كان من المفترض أن يلتقي بيريرا زعيماً محلياً لم يظهر. قرر الرجلان العودة إلى نهر إيتاكاي.

في الساعة 7 صباحاً، وفقاً للتوجيه القضائي، رصد “بيلادو” قاربهم ورآهم يلتقطون صوراً لسفينته، والتي وصفها بيريرا بأنها “سفينة الغزاة”. استدعى “بيلادو” صياداً آخر، جيفرسون دا سيلفا ليما، المعروف باسم “بيلادو دا دينها” للمساعدة. سارا معاً ووصلوا إلى فيليبس وبيريرا.

ثم يختلف وصفهم للأحداث، ولكن وفقاً لتقرير الشرطة، أطلق “بيلادو” و”بيلادو دا دينها” النار على الرجلين مرات عدة، مصيبين أهدافهم، بينما أطلق بيريرا الكثير من الطلقات رداً على ذلك. قاموا برمي جثتي فيليبس وبيريرا في الماء وعادوا في وقت لاحق لحرق الجثث وتفكيكها.

نفى محامو الصيادين الثلاثة، د. جوريث كامبوس روبيم ولوكاس سا ود. أميريكو ليال، هذه النسخة من الأحداث. د. ليال معروف في البرازيل بالدفاع عن قاتل دوروثي ستانغ، الراهبة والمدافعة عن الأمازون، التي قتلت في عام 2005. قال المحامي أن ستانج هي المسؤولة عن موتها بسبب “العنف الذي نقلته”.

وفقاً لمحاميهم، كان “بيلادو” يدافع عن نفسه ضد بيريرا الذي زعموا أنه أطلق النار أولاً. وكرر “بيلادو” الدفاع نفسه أمام قاض خلال الجلسات، قائلاً إنه يندم على أفعاله.

استغرق العثور على الجثتين المفقودتين 10 أيام، ووجّه الرئيس السابق بولسونارو اللوم الى الضحايا، مشيراً إلى أن الرجلين “كانا في مغامرة غير مستحبة”. في النهاية، أدت اعترافات الصيادين إلى العثور على البقايا.

 زعم محاموهم أن هذه الاعترافات تم الحصول عليها “تحت التعذيب”، من دون ذكر أي تفاصيل حول الجهة الأمنية المسؤولة عن مثل هذا المعاملة. كما رفضوا بشكل عام الحقائق المقدمة في القضية، مدعين أن الصراع بين السكان الأصليين والصيادين كان “مفبركاً”.

وقال ليال: “تحتوي ولاية أمازوناس [حيث يقع وادي جافاري] على نحو 40 ألف كيلومتر من الأنهار الملاحية. والآن يأتي شخص ويمنع الصيادين من الصيد في أماكن معينة، بينما هم يطعمون الجميع”.

ولكن وفقاً للمحققين، لم يكن هناك شك في أن بيريرا كان هدفاً للصيادين، وتم قتل فيليبس لكي لا يبقى “شهود على الجريمة”.

رفضت سامبايو، زوجة الصحافي، رؤية زوجها كـ”ضحية طرفية”.

“كان هناك؛ كان يعرف المخاطر. التقط صوراً للصيادين. لهذا قتلوه”.

شارك الصيادون الذين التقاهم عضو في منظّمة “القصص المحظورة” صعوباتهم في الصيد في منطقة تم استغلالها بشكل زائد وتنظيمها بشكل متزايد، ما يؤدي إلى دخول غير قانوني إلى أراضي السكان الأصليين. التفتيشات عند الحدود مع بيرو وكولومبيا شبه معدومة، ما يسمح بتحويل الأسماك التي تم اصطيادها بشكل غير قانوني إلى شأن قانوني ببيان بسيط. وهي غير قابلة للتتبع.

يشير تقرير من تشرين الثاني 2022 من لجنة مجلس النواب البرازيلي المكلفة بمواصلة التحقيق في جرائم فيليبس وبيريرا، إلى مدى ضخامة الصيد غير القانوني عندما يتم ضبطه من الشرطة. على سبيل المثال، ضبطت الشرطة أربعة أطنان من البيراروكو في منطقة تاباتينجا و10 أطنان في ماناوس، وفقاً للبيانات التي قدمتها الشرطة الفيدرالية لأعضاء البرلمان في تموز 2022. لم يتم تحديد تواريخ الضبط.

وأضاف التقرير: “تم القبض على أماريلدو [اسم “بيلادو” الحقيقي]، الذي ارتكب هذه الجرائم الوحشية، وبحوزته طن واحد من البيراروكو المصطاد بشكل غير قانوني. طن واحد من الأسماك ليس نتاجاً للصيد الحرفي، ولا حتى للصيد للعيش”.

قادت التحقيقات في تمويل عمليات الصيد غير القانونية في وادي جافاري، إلى رجل واحد يُعرف باسم “كولومبيا”. تعتقد السلطات البرازيلية أن “كولومبيا” أمر بقتل فيليبس وبيريرا. ووفقاً للشرطة، قدم “كولومبيا” الأسلحة للقتلة، واتّصل بـ “بيلادو” قبل الجريمة، ودفع ثمن محاميه السابق. ونفى “كولومبيا”، الذي يقبع حالياً في الحجز، أي تورط في الجريمة، وقال إن لديه فقط “علاقة تجارية” مع “بيلادو”. وامتنع محاميه عن التعليق.

ووفقاً لشهادة من تقرير لجنة برلمانية، تمت تسمية “كولومبيا” كـ “الشخص الذي أمر بقتل ماكسييل”، موظف فوناي الذي قتل في تاباتينجا قبل ثلاث سنوات من مقتل بيريرا وفيليبس. وأكد مصدر مقرب من القضية هذا الأمر.

قبل ثلاثة أشهر من قتل الرجلين، وصف تقرير في شهر آذار/مارس 2022 لشركة يونيفاجا “كولومبيا” بأنه “أكبر مشترٍ [للأسماك] وراعي الغزوات الحالية في الأراضي الأصلية في وادي جافاري”.

قد يكون اسمه الحقيقي روبين داريو دا سيلفا فيلار. تعتبر السلطات أنه “زعيم وداعم مالي لمجموعة إجرامية مسلحة تعمل في الصيد غير القانوني في المنطقة”.

كشفت المعطيات الإضافية من المدعين العامين المسؤولين عن التحقيق بالقتل، التي اطلعت عليها منظّمة “القصص المحظورة”، أيضاً اتصالات مماثلة. أكدت الوثيقة أن هناك “جريمة منظمة” يقودها “كولومبيا” في وادي جافاري. يعمل “بيلادو” كـ “زعيم إقليمي” لـ أتالايا دو نورت. وظهرت أسماء أخرى كثيرة من المواد الإضافية في انتهاكات يونيفاجا، بما في ذلك “كابوكو”، الصياد في الصورة مع فيليبس قبل يومين من قتله. وفقاً للنظام القضائي البرازيلي، قد يكون “كابوكو” يعمل تحت إشراف “بيلادو”. تم اعتقاله بشبهة الصلة بالقتل، لكن تم الإفراج عنه في كانون الأول/ ديسمبر 2022 بسبب عدم وجود أدلة كافية.

لا شك في أن جرائم قتل برونو ودوم هي جزء من نظام إجرامي أكبر بكثير”، كما جاء في تقرير لجنة البرلمان. “هناك بوضوح مجموعات لا تمول فقط الصيد غير القانوني بل تستخدمه أيضاً لغسل الأموال وتهريب المخدرات”.

يمكن أن يساعد هذا الارتباط بتجارة المخدرات في تفسير هوية “كولومبيا” الغامضة، إذ يشتبه في ارتباطه بالجريمة المنظمة. إن وادي جافاري قريب من طرق تهريب المخدرات الشهيرة. كولومبيا وبيرو هما من أكبر منتجي الكوكايين عالمياً، والبرازيل هي ثاني أكبر دولة مستهلكة بعد الولايات المتحدة.

هناك حالياً وثيقة واحدة رسمية تربط “كولومبيا” بتجارة المخدرات: تقرير تفتيش صادر عن إيباما في تشرين الأول/ أكتوبر 2022، والذي تم الحصول عليه من خلال “قصص محظورة”.

وفقاً للوثيقة، “تمول رؤوس المخدرات الأنشطة غير القانونية (الصيد والتعدين والتجزئة) عن طريق توفير المحركات والبنزين والمعدات، وكذلك توفير الأمان لأولئك الذين يشاركون في هذه الأنشطة”.

“قد يتحكم رجل يعرف باسم ‘كولومبيا’ في بيع الأسماك غير القانونية وتجارة المخدرات [حول ساو غابريل]”، بحسب الوثيقة.

لا يمكن توضيح الارتباط بين الصيد غير القانوني وتجارة المخدرات من دون التحقيق الشرطي في “كولومبيا”، والذي يقع حالياً على مكتب المدعي العام. لن تتم محاكمة الراعي المزعوم لقتل فيليبس وبيريرا في الوقت نفسه مع الصيادين الثلاثة الذين تم توجيه اتهامات لهم بالفعل: “بيلادو”، أماريلدو دا كوستا أوليفيرا؛ “بيلادو دا دينا”، جيفرسون دا سيلفا ليما؛ و”دوس سانتوس”، أوسيني دا كوستا أوليفيرا.

سمع القاضي قضاياهم وسيقرر الآن ما إذا كان سيكون هناك محاكمة مع هيئة محلفين عامة، والتي من المرجح أن تحدث العام المقبل.

بشكل منفصل، تم توجيه تهمة القتل العمد واخفاء الجثة إلى الرئيس السابق لـ فوناي في التحقيق بجريمة فيليبس وبيريرا. بعد جريمة دوس سانتوس، طلب موظفو فوناي المزيد من الحماية، لكن الرئيس السابق لم يتخذ أي إجراء، ما سمح للجريمة بالازدياد في المنطقة، وفقاً للشرطة الفدرالية. وهذا ما أدى إلى قتل فيليبس وبيريرا.

“أريد العدالة”، قالت سامبايو. “ولكن ليس من أجل نفسي: بل من أجل حماية وادي جافاري والأمازون”.

في سياق مشروع “برونو ودوم”، سافر رودريغو بيدروسو، صحافي في وسائل الإعلام البيروفية Ojo Público، عبر نهر جافاري في البرازيل وبيرو وكولومبيا، على أثر البيراروكو.

في أتالايا دو نورتي، البرازيل، قابل رايموندو بينيرو، صياداً يبلغ من العمر 51 عاماً قضى حياته كلها في مطاردة هذه الأسماك الضخمة. “كنا سبعة أطفال، والدنا قام بتربيتنا بمفرده. لا أستطيع القراءة، تعلمت فقط كيفية الصيد”. “هنا حوالى 600 منا نعيش فقط من الصيد – جميعهم من المنطقة. كنا نعمل مع السكان الأصليين. كنا شركاء، ثم حدثت التعيينات الحدودية واضطررنا للمغادرة. تقلصت المنطقة”. وقال بينيرو إنه يصطاد في أعلى جزء من نهر جافاري، فوق المنطقة المحمية “قطعة صغيرة تعود لنا”. ولكنه يشك في أن غزو المناطق الأصلية سيتوقف. “لا يوجد المزيد من الأسماك هنا. الوضع يصبح أكثر صعوبة. منطقة الصيد [المرخصة] صغيرة بالفعل، ويريدون تقليصها أكثر”، قال. “كيف سنعيش؟” ووفقاً لحسابات بينيرو، يتم بيع كيلو البيراروكو بمبلغ 10 ريالات (1.80 يورو). تتطلب كل رحلة نحو 835 ريالاً (150 يورو) للوقود والملح والثلج والزيت. يحتاج الصيادون أيضاً إلى ما يسمى “مزرعة”، وهي منصة صيد مثبتة على النهر، وتكلف آلافاً عدة من الريالات (عدة مئات من اليورو). تحتاج كل عملية إلى شخصين إلى خمسة أشخاص للصيد. في إيلانديا، على الجانب البيروفي من نهر جافاري، هناك التحديات نفسها. يوان الذي باع محصوله بمبلغ 7 سوليس (1.70 يورو) للكيلوغرام، قام بالصيد في البرازيل، على الجانب الآخر من الحدود، أمضى ثلاثة إلى 15 يوماً في كل رحلة، بشكل غير قانوني.

إذا كان لدي خيار قانوني، سأستخدمه”، قال. “ولكنني لم أذهب إلى المدرسة. لقد عملت منذ أن كنت طفلاً. لدي ثلاثة أطفال”.

فهم ألميريو ألفيس واديك، شخص أصلي في أتالايا دو نورتي، صعوباتهم، وقال “تمتلئ البحيرات خارج الأراضي الأصلية، لذلك يلجأ الصيادون إلى داخلها”.

أكّد جميع الأشخاص الذين تمّت مقابلتهم، أن الأماكن التي يُسمح فيها بالصيد تعاني من استغلال مفرط ولا تحتوي على الأسماك، ما يدفع الصيادين إلى الدخول بشكل غير قانوني إلى المناطق المعينة.

هذه الظاهرة تنتشر بشكل أكبر لأن منطقة الحدود مفتوحة، ولأن الصيادين ينتقلون من بلد إلى آخر، ويبيعون ما يصطادونه في أحد جانبي نهر جافاري. يذهب البيراروكو الطازج المصطاد في البرازيل إلى كولومبيا، بينما ينتهي البيراروكو المملح في بيرو. على الرغم من أن لدى بيرو وكولومبيا أيضاً قواعد محددة لصيد البيراروكو، إلا أنها أقل صرامة من تلك التي في البرازيل.

“هناك ترخيص لنقل الأسماك من بلد إلى آخر، لكنه محدود”، قال ماريو خيمينيز، عمدة إيلانديا البيروفية وصياد سابق. “هناك فحوصات عند الحدود، ولكن بالطبع هناك تهريب للأسماك، مثل أي مكان آخر”.

في الجانب البرازيلي، فرضت إيباما “47 غرامة للصيد أو نقل أو بيع البيراروكو في خمس بلديات في منطقة فالي دو جافاري منذ عام 1998، بشكل أساسي في تاباتينجا”.

وفقاً للبيانات المنشورة في أيلول 2022 من الجامعة الفيدرالية في ميناس جيرايس، يُعد ذلك نحو 2 في السنة من إجمالي “230 مخالفة متعلقة بالصيد غير القانوني”.

في بيرو وكولومبيا، وصف موظفو السلطات التنظيمية المحلية الذين قابلتهم منظّمة “القصص المحظورة” طبيعة الفحوصات الحدودية المعقدة، حيث يعتمد مصدر الأسماك على إعلان الصيادين. كما انتقد الكثير منهم نقص الموارد، حيث يتم دفع الرواتب بعد أشهر من التأخير، ويعمل الموظفون في ظروف متهالكة، وأحياناً لا يتوافر لهم حتى الوقود أو قارب.

“لا يوجد الكثير من الرقابة على عمليات الشراء والمبيعات”، قال سانتياغو دوكي، أستاذ في معهد بحوث الأمازون في كولومبيا. “في كولومبيا اليوم، يتم تحديد مصدر الأسماك بناءً على النية الحسنة. يقوم بعض الصيادين ببيع أسماكهم للآخرين مباشرة على النهر، ومن ثم يأتون لبيعها هنا… لذلك لا نعرف مصدر الأسماك”. 

تحوّل هذه الظروف المفتوحة أسماك الصيد غير القانونية في الأراضي الأصلية البرازيلية إلى أسماك قانونية. يظهر مصدرها كما يعلنه الصيادون للسلطات. وتتعقد الأمور بشكل أكبر بواسطة تبادل الأسماك على النهر نفسه. يمكن أن يتم تقديم البيراروكو من وادي جافاري في مطاعم ليما أو بوغوتا، ولكن لن تكون للمستهلك أي معرفة بالأصول غير القانونية للأسماك.