fbpx

السيسي للبشير: اذهب إلى بشّار

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!

علم “درج” أنّ الرئيس السودانيّ عمر البشير زار القاهرة سرّاً حيث قضى ليلة التقى خلالها الرئيس المصريّ عبد الفتّاح السيسي. ويبدو أنّ الأوّل جاء يطلب من الثاني نصائح تفيده في التغلّب على التظاهرات الشعبيّة المتواصلة منذ شهر

الأكثر قراءة
[tptn_list show_date="1" heading="0" title_length="200" limit="5"]

علم “درج” أنّ الرئيس السودانيّ عمر البشير زار القاهرة سرّاً حيث قضى ليلة التقى خلالها الرئيس المصريّ عبد الفتّاح السيسي. ويبدو أنّ الأوّل جاء يطلب من الثاني نصائح تفيده في التغلّب على التظاهرات الشعبيّة المتواصلة منذ شهر، والتي عمّت سائر المناطق السودانيّة احتجاجاً على نقص الخبز والوقود والسيولة.

وبحسب المعلومات التي حصل عليها “درج”، خاطب البشيرُ السيسي بكثير من التحبّب إذ أسماه “أبو رابعة”، قاصداً ساحة رابعة العدويّة حيث صفّى الجيش المصريّ مئات المؤيّدين للرئيس السابق محمّد مرسي. فـ “مَن لي غيرك، يا أبا رابعة، يدلّني على الطريقة الأنفع والأجدى لوقف هؤلاء؟ إنّ خبرتكم لا تعادلها إلاّ مسؤوليّتكم الكبيرة عن إخوانكم في السودان، ولست بحاجة لأن أذكّركم بوحدة وادي النيل التي جمعت بلدينا طويلاً. إنّني بحاجة إلى نصائح عمليّة يا سيادة الرئيس”.

ويبدو أنّ السيسي الذي أفرحته مدائح البشير، كما أعجبه لقب “أبو رابعة” الذي سمعه للمرّة الأولى، نصح زميله السودانيّ بالتوجّه إلى سوريّا. وحين فوجىء البشير وألحّ على سؤاله عن الأسباب، أجاب السيسي بمطالعة وصفها أحد المقرّبين منه بـ “العلميّة والتواضع”.

“فأنا لا أخفي عنك – كما قال السيسي – أنّني ذو خبرة محترمة في هذا المجال، ورابعة نفسها موقعة أفخر بها في تاريخي العسكريّ، وأنت، كما هو واضح، تدرك ذلك وتقدّره. مع هذا، لا بدّ من التواضع، خصوصاً أنّ ما يهمّنا في آخر الأمر هو الفائدة التي يحقّقها بلدكم العزيز. إنّ خبرة صديقنا بشّار أكبر كثيراً من خبرتنا في التعامل مع هذه الحثالات الخطرة. فهو استخدم أسلحة فتّاكة لم يتسنّ لي أن أستخدمها. عليك إذاً ببشّار”.

“لكنّني، يا سي عبد الفتّاح، سبق أن زرت دمشق قبل فترة قصيرة في المهمّة التي تعرف الكثير عنها”.

“لا بأس، لا بأس، يا عزيزي سي عمر. اذهب ثانيةً وثالثةً إلى دمشق. هناك منجم من الخبرات التي أحبّك أن تكتسبها. أنا لا أريد سوى مصلحتك يا سيادة الرئيس”.

وبعد أن أرسل عينيه في الأفق متأمّلاً، أكمل السيسي: “لسنوات مديدة ستكون دمشق قبلتنا. كلّنا سنحجّ إليها حين تقتضي الحاجة ذلك. سأضرب لك مثلاً عمّا أقصده: لقد زرتَ أنت القاهرة في آذار (مارس) الماضي لحلّ المشكلات التي كانت عالقة بين بلدينا، وهي، كما تعلم، كثيرة: النزاع على مثلّث حلايب وشلاتين وأبو رماد الحدوديّ، وعلى سدّ النهضة الاثيوبيّ، فضلاً عن اتّهاماتكم الظالمة لنا يومذاك بأنّنا ندعم متمرّدين سودانيّين ضدّكم. لكنْ رغم تلك الخلافات كلّها، استطعنا أن نتجاوزها ونحلّها في أقلّ من ربع ساعة. لماذا؟ لأنّنا شخصان متحضّران، وزعيمان متحضّران. لكنْ حين نتحدّث عن هذه الحشرات التي تتظاهر عندكم، والتي كانت تتظاهر قبلاً عندنا، فعلينا أن نستبعد السياسة والديبلوماسيّة والوسائل المتحضّرة كلّها ونتعلّم من سي بشّار. إنّه الملك في هذه الأمور. فوق هذا، فإنّ علاقته الوثيقة بحزب الله اللبنانيّ قد تعود عليكم ببعض الفوائد. هم أيضاً يتمتّعون بخبرات نافعة في هذا المجال”.

وبالفعل اقتنع البشير وقرّر أن يتوّجه مباشرة من القاهرة إلى دمشق، ثمّ تبادل الرئيسان العناق والتمنّي بالتوفيق.  

سامر المحمود- صحفي سوري | 23.04.2024

“مافيات” الفصائل المسلّحة شمال سوريا… تهريب مخدرات وإتجار بالبشر واغتيال الشهود

بالتزامن مع تجارة المخدرات، تنشط تجارة البشر عبر خطوط التهريب، إذ أكد شهود لـ"درج" رفضوا الكشف عن أسمائهم لأسباب أمنية، أن نقاط التهريب ممتدة من عفرين إلى جرابلس بإشراف فصائل الجيش الوطني، وتبلغ تكلفة الشخص الواحد نحو 800 دولار أميركي، والأشخاص في غالبيتهم خارجون من مناطق سيطرة النظام، متوجهون إلى تركيا ثم أوروبا.