fbpx

من نيوزيلندا الى سريلانكا:تضامن اعتباطي وانسانية مزاجية..

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!

لكل كارثة إنسانية أهلها، فحتى الكوارث البشرية لم تفلح في جمع الناس، خصوصاً في المنطقة العربية، حولها. إنها حرب تضامنات!

الأكثر قراءة
[tptn_list show_date="1" heading="0" title_length="200" limit="5"]

تضامن مع مئات من ضحايا سلسلة تفجيرات كنائس وفنادق سريلانكا، سبقه تعاطف مع كارثة احتراق كاتدرائية نوتردام الفرنسية، وقبلهما مناصرة عارمة لنيوزلندا بعد جريمة المسجدين  المروعة.

في المحطات الثلاث لا يمكن إغفال آليات التضامن الإنساني العربي الذي يمكن لمسه في تعليقات وتفاعلات واسعة عبر السوشيال ميديا.

ردود الفعل هذه وقعت مجدداً في فخ المزاجية والانحياز وكانت بالفعل سطحية وسخيفة.مسيحيون برجوازيون من ذوي “الكياسة”، إضافة إلى مثقفين أو مدّعي ثقافة، تعاطفوا مع نوتردام، لأسباب طبقية اجتماعية، لا دخل لها بالكارثة الحضارية التي حلّت، فالتضامن هنا يحمل شيئاً من الترف الاجتماعي. في المقابل، يتضامن مسيحيون عاديون مع مسيحيي سريلانكا، وربما ينضم إليهم بعض أنصار اليسار والفقراء. هنا، يأخذ التضامن شكلاً دينياً حيناً وطبقياً مقيتاً في أحيان أخرى، أي نتعاطف مع الفقراء، في مواجهة باريس الثرية وكارثتها! المسيحيون يتعاطفون مع كارثة المسيحين في سريلانكا والمسلمون يتعاطفون مع كارثة المسلمين في نيوزيلندا والنخب الاجتماعية تنحاز الى كارثة نوتردام ..

حسناً لكل كارثة إنسانية أهلها، فحتى الكوارث البشرية لم تفلح في جمع الناس خصوصاً في المنطقة العربية حولها. إنها حرب تضامنات!

ولا يحتاج هذا الانقسام الاستراتيجي إلى جهد لملاحظته، فصحفات التواصل الاجتماعي صورة واضحة لكل هذا الجنون.

تحت منشور تضامني مع أهل سريلانكا كتبتُه على صفحتي في “فيسبوك”، كتب أنطوني (المسيحي): “الإسلام لن يتركنا… إنهم يطبقون القرآن… لا يعرفون سوى القتل والإرهاب والنكاح… الحق الحق هؤلاء الشهداء سيكونون مع المسيح في ملكوته”. وأتى “المحلل الاستراتيجي” المسلم ليرد على التعليق، قائلاً: “العقل المدبر للتفجيرات الإرهابية والعمليات الاجرامية في الكنائس أو الجوامع هي الماسونية والصهيونة العالمية لضرب الديانتين المسيحية والإسلامية”. فأتاه الرد: “أنت تحاول تبرئة دينك المجرم الإرهابي”. ثم انهالت التعليقات الحاقدة، والتي اضطررت إلى محوها، لأنها بالفعل مؤسفة. واللافت في معظم ما يُكتب أنه يُكتب باسم الله. يبدو لي الله جالساً فوق يضحك من حفلة الهستريا كلها، وربما لو قرر أن يقول شيئاً لقال: “اتركوني وشأني بربكم!”.

صديق لي ذهب في تضامنه مع سريلانكا إلى نشر لائحة كنائس ترغب باريس في تدميرها، لأنها لا تُدخل أي إيرادات، ليقول إن التضامن مع نوتردام غير مشروع، فيما على الجهود أن تنصب لمساعدة سريلانكا الفقيرة. وبالتالي لا يمكن أن تتضامن مع سريلانكا ونوتردام في الوقت ذاته! هذا هراء!

كتب أحدهم على تويتر “قبيحو سريلانكا يستحقون ذلك”. في المقابل، سأل كثيرون عن رئيسة وزراء نيوزيلندا، أين هي من مجزرة سريلانكا؟ ذنب السيدة بالنسبة إلى حلف المتضامنين مع سريلانكا ونوتردام (وهو حلف قائم على فكرة مناهضة المتعاطفين مع ضحايا نيوزيلندا المسلمين)، أنها تضامنت مع مسلمي بلادها يوم تفجير المسجدين، ووضعت على رأسها حجاباً وقالت: “السلام عليكم!”. يا للهول!

اعتباطية التضامن تنسحب أيضاً على اعتباطية الانتماء. فإذا كنت ضد بشار الأسد، إذاً أنت مع “داعش”، ولا احتمال آخر. وربما تكون أنت صاحب فتاوى تزويج الرضيعات ورجم غير المحجبات حتى الموت. لا بل ربما تكون أنت مفجّر مسجدي السلام والتقوى في مدينة طرابلس اللبنانية.

إذا كنت ضد “داعش”، فأنت حكماً “كلبٌ” لبشار، ولا هامش آخر للتأرجح، وأنت حارق أعين الأطفال بالسلاح الكيماوي. وإذا كنت ضد عبد الفتاح السيسي فأنت “إخوانجي” ومتحرّش…

إذا كنت تريد حياةً هادئة وسلاماً ومؤسسات، فأنت عميل إسرائيليّ، لا بل ربما تربطك ببنيامين نتانياهو قرابة دم أو علاقة غرامية! من يدري؟ كل هذا لأنك خائف على أطفالك أو راغب بالزواج بالتي تحبها، بلا أن تقتلكما رصاصة هنا وطائرة هناك.

هكذا فيما تتصاعد التصريحات التافهة من الصفحات الاجتماعية وفي الجلسات المغلقة ويبدو الناس مقززين حقاً، ويبدو الطريق إلى رفض العنف والقتل والحروب بكل الأشكال، شبه مقطوع… هناك من يحضّر لتعويذة موت أخرى في مكان ما من هذا العالم، وفيما ينشغل كثيرون في تقسيم التضامن وفق الأهواء، هناك من يتبرّع لقتلنا وفق أهوائه، على اختلاف أهوائنا!

ذئب نيوزيلندا… وذئبنا

 

حازم الأمين - صحافي وكاتب لبناني | 28.03.2024

العرقوب اللبناني بين “فتح لاند” و”حماس لاند”

الوقائع التي تشهدها المناطق الحدودية اللبنانية عززت التشابه بين "فتح لاند" و"حماس لاند"، فبينما كانت الهبارية تتعرض لغارات الطائرات الإسرائيلية التي قتلت على نحو متعمد تسعة مسعفين، كان أهالي بلدة رميش المسيحية يقرعون أجراس كنائسهم احتجاجاً على تمركز حزب الله على إحدى التلال في بلدتهم!