fbpx

جائزة الاتحاد الاوروبي لإعلام الهجرة تمنح لتحقيق “زوجة موقتة” الذي أنجزه “سراج” ونشره وشارك في إنتاجه “درج”

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!
"درج"

يوثّق التحقيق المتوج بالجائزة، استغلال رجال للظروف الاقتصادية لنساء سوريات لاجئات في مصر..

الأكثر قراءة
[tptn_list show_date="1" heading="0" title_length="200" limit="5"]

فاز تحقيق استقصائي، للزميل إيهاب زيدان من مصر، أنتجته “الوحدة السورية للصحافة الاستقصائية- سراج” ونشره وأشرف على انتاجه “درج” بالمرحلة الأولى من جائزة الاتحاد الأوروبي لإعلام الهجرة “Migration Media Award” في نسختها الثالثة لعام 2019.

وجاء فوز تحقيق “زوجة مؤقّتة” الذي نشر على موقع “درج” في 7 شباط/فبراير الماضي، وأشرف عليه الزميل أحمد حاج حمدو، بعد منافسة مع العديد من التحقيقات والتقارير التي تروي قصصاً متعلقة بموضوع الهجرة، وقدمها صحافيون مقيمون في الاتحاد الأوروبي ودول الجوار.

الإعلان عن فوز تحقيق “زوجة مؤقّتة”، يأتي كمرحلة أولى على أن يتم إنتاج تحقيق جديد للصحافي الزميل زيدان، بدعم من الاتحاد الأوروبي، وينشر بحلول تشرين الأول/أكتوبر المقبل، وذلك للمنافسة على المرحلة الثانية من الجائزة وإعلان أسماء الفائزين في المركز الأول والثاني والثالث، خلال حفل سيقام في كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

يوثّق التحقيق المتوج بالجائزة، استغلال رجال للظروف الاقتصادية لنساء سوريات لاجئات في مصر، وعدم امتلاكهنَّ وثائق، ليتزوجوهنَّ بعقد “براني”، ثم ما يلبث هذا الزواج أن ينتهي من طرف الزوج بعد مرور أشهر على الزواج، ويتنصّل من جميع الحقوق، بما في ذلك النفقة والمسكن والمتعة (مبلغ من المال) وإثبات الزواج ونسب الأولاد.

فاز بالمرحلة الأولى من الجوائز المدعومة من الاتحاد الأوروبي 32 صحافيًا من 12 بلداً، تم اختيارهم من أصل 141 منتجًا صحافياً، ومن المقرر أن يتنافسوا جميعا على الجائزة النهائية لعام 2019 في فئاتها المختلفة بثلاث لغات.

وركزت دورة هذا العام من الجائزة وفق القائمين عليها إلى “مكافأة الصحافة البنّاءة المنعكسة في القصص التحليلية ذات الاهتمام الإنساني والناتجة عن التقرير المعمق الذي لا يعتمد الاثارة والمنتج خلال وقت مكثّف والذي يساهم في صياغة خطاب أكثر توازنا حول الهجرة يجعله أكثر دقةً، مستندا الى الأدلة وأقل استقطاباً”.

“زوجة موقتة…” معضلة لاجئات سوريات في مصر