fbpx

الكوريوغراف علي شحرور يرقص على حدود المقدَّس

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!
"درج"

علي شحرور الراقص والكوريوغراف لم يهدف من توظيفه الطقس العاشورائي في أعماله سوى إلى القول إن المشهد سابق على قدسيته، وإن أجساماً جعلت من الندب مشهداً ومن المشهد قصة، وإن الحزن والموت اللذين يلابسان “المصرع”، يتحولان إلى أنين أجسام نابضة وراقصة، فيما صوت الندابة يخترق حكاية كل موت وكل حب.

الأكثر قراءة
[tptn_list show_date="1" heading="0" title_length="200" limit="5"]

في هذا السياق، يبدأ “درج” نشر سلسلة فيديوات للكوريوغراف علي شحرور، يعرض فيها أعمالاً راقصة تحاكي طقوساً وشعائر دينية، ويحاول عبرها الاقتراب من المقدَّس بلغة تعبيرية تستعير من مشاهد الندب العاشورائي اندفاعات أجساد الراقص والندابة.

و”درج” الذي كان باشر هذا العمل قبل مدة ضمن مشروع “بوديوم” الذي سينطلق قريباً، يرى أن الفرصة اليوم مناسبة لنقاش حول ضرورة كسر الرقابة المفروضة على محاولات اقتراب الفنون على أشكالها من المقدسات والمحرمات، ليس بهدف انتهاكها، إنما بصفتها جزءاً من موروث يجب تعريضه إلى مختلف أشكال التفكير والتفكيك.

لعل ما حصل مع “مشروع ليلى” يُطلق ورشة نقاش وتفكير وأعمالٍ لا تتحدى المنع فحسب، إنما تعيد تصويب الأفكار المسبقة عن تناول النصوص الدينية في الأعمال الفنية، والأهم سحب سلطة الرقابة على هذه الأعمال من يد الرقيب الأمني والديني

الكوريغراف علي شحرور

ولد “بوديوم” كفكرة يوم ولد “درج”. فخلق مساحة لأصوات جدية لديها ما تقوله لتساهم في إغناء النقاش خارج إطار الصحافة كما نعرفها، وكان من الأسباب الرئيسة وراء إطلاق الموقع. آمنا من اللحظة الأولى بضرورة وجود هكذا مساحة لسببين، اولاً الفوضى التي لا تخلو من عنف لفظي على وسائل التواصل الاجتماعي العربية، في كل مرة تختلف فيها الآراء. نتيجة هذه الفوضى توصلنا إلى السبب الثاني وهو صعود الأصوات الشعبوية من جهة والركيكة من جهة أخرى وسيطرتها على النقاش العام بشكل شبه كامل. “تويتر” سمح للمتطرفين ناشري خطاب الكراهية بأن يصبحوا قادة رأي، فيما جعل “إنستاغرام” من أكثر الإنفلونسرز متابعة محددين للأذواق والقيم… هذا لا يعني أن العالم بات خالياً من فنانين ومبدعين وعلماء بإمكانهم جعل  المستقبل أفضل. 

عالمنا العربي خال من مؤسسات داعمة مستقلة وفعالة وهو ممتلئ بالطاقات التي يضيع جهدها في العالم الحقيقي، كما يضيع صوتها في العالم الافتراضي. 

هنا دور “بوديوم”، فانطلاقاً من ايماننا بأن لا تقدم يمكن أن يحصل من دون حرية تعبير، نأخذ على عاتقنا أن نبحث عن أصوات نؤمن بحرفيتها كما نؤمن بسعيها إلى تقديم مادة تغني النقاش وتجعله أكثر رصانة، حتى عندما يقارب المقدَّس.  

في البداية، كان اسم المشروع breeding influencers أو”إنشاء مؤثرين” وكانت الخطة بسيطة. اختيار أشخاص مغمورين إنما رائدين في مجالاتهم، وإعطاؤهم ما يحتاجونه لكي يصبحوا مؤثرين في النقاش العام بطريقة بناءة. 

اختيارنا علي شحرور جاء في هذا السياق. عشق هذا الشاب بيئته وشعائرها هو الذي جعل من هذه البيئة وهذه الشعائر المادة الرئيسة لعروضه، التي أوصلته إلى أكثر مسارح أوروبا عراقة. 

فشحرور الراقص والكوريوغراف لم يهدف من توظيفه الطقس العاشورائي في أعماله سوى إلى القول إن المشهد سابق على قدسيته، وإن أجساماً جعلت من الندب مشهداً ومن المشهد قصة، وإن الحزن والموت اللذين يلابسان “المصرع”، يتحولان إلى أنين أجسام نابضة وراقصة، فيما صوت الندابة يخترق حكاية كل موت وكل حب.

لعل ما حصل مع “مشروع ليلى” يُطلق ورشة نقاش وتفكير وأعمالٍ لا تتحدى المنع فحسب، إنما تعيد تصويب الأفكار المسبقة عن تناول النصوص الدينية في الأعمال الفنية، والأهم سحب سلطة الرقابة على هذه الأعمال من يد الرقيب الأمني والديني. وفي هذا السياق، يعرض “درج” لمتصفحيه ومستخدميه فيديوات لأعمال علي، وتقارير عنها على منصة أطلق عليها اسم “بوديوم”، ستستضيف لاحقاً تجارب أخرى.

الخوري عبدو أبو كسم “الفن يتعدى علينا”