fbpx

أبحث عن شقة في بيروت

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!

البحث عن شقة في بلادنا ليس بالسهولة التي يظنها البعض. أسئلة غريبة عجيبة طُرحت علي في يوم وليلة. مثلاً: لماذا لا تسكنين مع أهلك؟ هل أنتنّ لبنانيات؟ كلّكنّ؟ أربع صبايا غير مرتبطات؟ من أين أنتنّ؟

الأكثر قراءة
[tptn_list show_date="1" heading="0" title_length="200" limit="5"]

مضى يوم وليلة وأنا أبحث عن شقة لأسكنها مع صديقاتي الثلاث، بعدما قررت مغادرة مسكن الفتيات حيث أنا منذ سنوات. المسألة صعبة عاطفياً، فمن حيث لا ندري نحن نتعلّق بالأمكنة وبتفاصيلها التافهة، الأرضية، الشبابيك، مناشر الغسيل، الصحون المزركشة، الفتيات المتعبات والمقهقات في غرفة الجلوس مساءً والمستعجلات صباحاً. أحاديثنا ومعاناتنا وعيوننا المحتاجة إلى عاطفة ودفء. لا أحد يعرف المعاناة إلا من يعيشها.

مضى يوم وليلة وأنا أدور حول نفسي ولا أجدها. أشعر بأنني مشرّدة فعلاً. لكن البحث عن شقة في بلادنا ليس بالسهولة التي يظنها البعض، أي أن يدخل الواحد إلى أحد المواقع المختصة ويجد ما يريده ويدفع الإيجار وينقل أغراضه. أسئلة غريبة عجيبة طُرحت علي في يوم وليلة. مثلاً: لماذا لا تسكنين مع أهلك؟ هل أنتنّ لبنانيات؟ كلّكنّ؟ أربع صبايا غير مرتبطات؟ من أين أنتنّ؟ ما الذي أتى بكنّ إلى هنا؟ ماذا تعملن؟ الأعمار؟

في كل مرة كان عليّ أن أروي قصة حياتي وأن أؤكد أنني وصديقاتي فتيات محترمات تركنا قرانا لنعمل في العاصمة. حتى أن إحداهنّ ظلّت تدوّر الزوايا لتعرف طوائفنا. صديقتي وهي في سلك الدرك، قالت لي حين أخبرتها: “قوليلن معنا دركية بركي بيطّمنوا!”.

هل علينا حقاً طمأنة الناس طوال الوقت إلى أننا مهذّبات وغير متفلتات أخلاقياً؟ أفكر إذا ما كان علي أن أحمل ورقة حسن سلوك وسجلاً عدلياً وإخراج قيد عائلياً ودفتر شجرة العائلة في لبنان والمهجر وورقة راتب وشهادة جامعية، حتى أستطيع أن أستأجر شقة. أفكر بالرقابة الاجتماعية التي تلاحقنا نحن النساء، وإن كان صاحب الشقة سيداهمنا من وقت إلى آخر ليتأكد من هوية زوّارنا مثلاً وألوان بيجاماتنا وعدد الفساتين في خزائننا والرسائل التي تصلنا وتلك التي لا نردّ عليها، ويسألنا بكل وقاحة: لماذا؟

في كل مرة كان عليّ أن أروي قصة حياتي وأن أؤكد أنني وصديقاتي فتيات محترمات تركنا قرانا لنعمل في العاصمة.

كل ذلك لأستطيع استئجار شقة ولا أنام في الشارع لأن بيت عائلتي بعيد من مكان عملي!

أحدهم بعدما أنهى التحقيق الدولي، قال لي: “دوموازيل أنا عقلي أوروبي. كل واحد حرّ بحياتو”. لكنّ “المسيو” اختفى كلياً بعدما أقفلنا الخط.

عانيت دوماً من هذه الرقابة غير المبررة على خصوصيتي، بحجة أنني فتاة مستقلة ولا أسكن مع عائلتي الحبيبة، كنت أعتقد أنّ شيئاً ما تغيّر أو أن الناس مختلفون، لكنني كنت مخطئة. كنت أتمنى لو أنّ ظروف البلاد لم تجبرني على هذا التشرّد والنزوح إلى مكان بعيد من بيتي، لكنّ حالي كحال كثيرات وكثيرين، تركوا كل شيء ليبحثوا عن حياة أخرى. سألني صديق إن كنت سأنزل إلى التظاهرة اليوم لتغيير النظام الفاسد، فليخبره أحد أنني منشغلة بانتفاضة خاصة جداً لإيجاد شقة أستأجرها في بيروت أو ضواحيها…

إلى باسكال صوما: الحياة من فوق