fbpx

في ظل تظاهرات إيران العراق يمضي بثورته

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!

يبدو أن التظاهرات الإيرانية ضاعفت الزخم في شوارع العراق ودفعت بالمحتجين للنزول بأعداد أكبر رغم أن القمع بات أكثر قسوة

الأكثر قراءة
[tptn_list show_date="1" heading="0" title_length="200" limit="5"]

يتنقل يحى الحسيني ما بين بغداد وطهران بسبب عمله في التجارة، وهذا الأمر جعل معاناته مزدوجة خصوصاً بعد اندلاع التظاهرات مؤخراً في طهران. يقول يحي إن هاتين المدينتين “تُعانيان ذات الأزمات، هناك قواسم مشتركة بين العراق وإيران قبل وبعد التظاهرات، وهذا إن دلّ على شيئ فهو يدل على أن من يحكم البلدين نظامٌ واحد.”

بالرغم من أن احتجاجات العراق انطلقت قبل مظاهرات إيران بنحو شهرٍ ونصف، إلا أنه يمكن بسهولة لمس تأثير الانتفاضة العراقية شكلاً ومضموناً بالشارع الإيراني خصوصاً مع تلاقي عدد من الشعارات المطلبية والسياسية،”اعتاد الفرد الايراني ممارسة ثورته يوميا”، يقول يحي الذي يعتبر أن حياته ما بين بغداد وطهران جعلت هويته مشتركة بين البلدين، معتبراً أن هناك ثورة عامة وشخصية أيضاً في البلدين خصوصاً لجهة ثقل القدسية المفروضة على الحياة العامة والتي تسببت بـ”ثورة اجتماعية” على حد قوله.

قواسمٌ مشتركة 

اندلعت مظاهرات ايران بسبب قيام الحكومة بزيادة أسعار المحروقات الى نحو 50٪ وتخفيف الدعم والحجة التي رفعتها السلطات هنا هي جمع الاموال الكافية لمساعدة المحتاجين من مواطني إيران. عن هذه الحجة يقول يحي”الحياة صعبة جداً في ايران وأبناء البلد لا يعيشون عيشاً يسيراً، فأنا ولولا بعض من البحبوحة من عائلتي كوني من اسرةٍ عراقية لما استطعت ان استثمر اموالي بين البلدين.”

الرغبة برفع الغبن المعيشي تصاعدت لتصبح دعوة لإسقاط النظام الإيراني بحيث رفعت شعارات وسم بها نظام طهران بـ “القاتل والدكتاتور”. 

يتابع العراقيون ما يحصل في إيران لجهة التماثل الشديد حتى في تكتيك القمع والمواجهة. يقول يحي:” قُطع الانترنت في ايران، واجبر كثر بشراء خطوط اتصال عراقية من “المحمرة”، وهذا مشابه لما حصل في العراق حين لجأ عراقيون لشراء خطوط اتصال اردنية، فضلاً عن التخوين الذي جوبه به الشعب، حيث اتهمت الحكومة الايرانية ابناء الثورة او التظاهرة بأنهم خاضعين او مُحركين من قبل جهاتٍ خارجية.” 

التشابه بين الحالتين الإيرانية والعراقية لا يقتصر على أسباب الاحتجاج وشعاراته بل يمتد ليشمل بشكل أساسي أساليب المواجهة والقمع..

 لم يكن مفاجئاً أن يقدم المتظاهرون على حرق العديد من البنوك التي يعتقد أنها مسؤولة عن تمويل تلك الميليشيات في اليمن و العراق ولبنان.

حرق البنوك 

الميليشيات الدينية التي تعتبر ذراع طهران في كل من إيران والعراق ودول أخرى، هي واحدة من أسباب الغضب بسبب كلفتها الاقتصادية وتضييقها الأمني والسياسي. لم يكن مفاجئاً أن يقدم المتظاهرون على حرق العديد من البنوك التي يعتقد أنها مسؤولة عن تمويل تلك الميليشيات في اليمن و العراق ولبنان. ويبدو أن حرق هذه البنوك طرح تساؤلات جدية عن مصير بعض التحويلات المالية لمؤسسات اعلامية عراقية تستند لدعم إيراني. عن هذا يقول الاعلامي منتصر اللامي والذي يعمل في احدى القنوات التلفزيونية التابعة لفصيل عراقي مسلح “ادارة القناة ابدت قلقها من عدم القدرة على دفع الرواتب للموظفين إذا تفاقم الوضع …”

عراقياً يشعر مواطنون كثر بالغضب تجاه ضعف الدور الحكومي في تنشيط الزراعة والصناعة والاعتماد كلياً على النفط في دعم الموازنة. هذا الأمر تعتبره الناشطة في التظاهرات رسل كمال أنه محاولة لدعم الاقتصاد الايراني على حساب العراقيين، “الحكومة تعمل على دعم الاقتصاد الإيراني من خلال ترويج كل البضائع الايرانية في العراق وجعله سوقاً لطهران، لهذا قررت العديد من الاسر العراقية مقاطعة كل البضائع الايرانية المتواجدة في السوق، واستخدام ما يتوافر من البضائع العراقية لدعم المنتج الوطني.”

تفاؤل عراقي 

يبدو أن التظاهرات الإيرانية ضاعفت الزخم في شوارع العراق ودفعت بالمحتجين للنزول بأعداد أكبر رغم أن القمع بات أكثر قسوة. يقول أحمد حسين وهو ناشط مشارك في الحراك العراقي ” بعد التظاهرات التي اندلعت في إيران، لحظنا تزايد كبير بتوافد المحتجين في ساحة التحرير، وأخذت التظاهرات في العراق تتجه نحو العصيان المدني، وكأن هنالك قيد كبير من المخاوف بدأ بالزوال في نفوس الشعب العراقي وهذه نقطة مهمة.”

اقتصادياً، يقول الخبير الاقتصادي عبد الرحمن الموسوي إن مظاهرات إيران قد تنعكس انتعاشاً اقتصادياً على العراق لان التظاهرات الإيرانية ستحد من الانتاج المحلي وبالتالي لن يتم اغراق السوق العراقي بمنتجات إيرانية وسيتم التركيز على منتجات محلية، معتبراً أن الدعم الايراني للمجموعات المسلحة قد يتبدل أيضاً، ” الشعب الايراني يعاني من ذهاب امواله الى دعم الفصائل المسلحة في إيران واليمن ولبنان، ومع هذه التظاهرات والثورات سيكون هناك تغيير واضح .”

يعبر عراقيون كثر عن رغبتهم في أن تثمر تظاهرات إيران انفراجاً سياسياً وأمنياً خصوصاً لجهة إضعاف الميلشيات العراقي التابعة لطهران، ويقول الخبير الامني العراقي عبد الكريم الطائي “إضعاف أي فصيل مسلح اقتصادياً يتسبب بانهياره. نعم لن نجزم أن الفصائل المسلحة العراقية مدعومة فقط من ايران، فهنالك دعم داخلي ايضاً وهنالك دعم دولي، لكن الحماية تحت مبررات ايديولجية والدعم الاقتصادي واللوجستي التي كان النظام الإيراني يقدمها لهذه الفصائل أكبر بكثير مما قد تقدمه جهات اخرى.”

المشهد السياسي في العراق يتبدل و وكما يقول الخبير السياسي يوسف طارق” طبيعة النظام وليس الحكم فقط في العراق يتغير وما عاناه العراقيون على مدى 16 عاماً مضت من تدخل اقليمي مبالغ به من قبل جارته الشرقية بدأ يضعف بشكل واضح، على امل ان لاتُقمع تظاهرات إيران، وان يستطيع العراق ازاحة نظام الحكم بأسرع وقتٍ ممكن.”

سامر المحمود- صحفي سوري | 23.04.2024

“مافيات” الفصائل المسلّحة شمال سوريا… تهريب مخدرات وإتجار بالبشر واغتيال الشهود

بالتزامن مع تجارة المخدرات، تنشط تجارة البشر عبر خطوط التهريب، إذ أكد شهود لـ"درج" رفضوا الكشف عن أسمائهم لأسباب أمنية، أن نقاط التهريب ممتدة من عفرين إلى جرابلس بإشراف فصائل الجيش الوطني، وتبلغ تكلفة الشخص الواحد نحو 800 دولار أميركي، والأشخاص في غالبيتهم خارجون من مناطق سيطرة النظام، متوجهون إلى تركيا ثم أوروبا.