fbpx

ليلة احتراق حلم الحريري 

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!

الشيخ سعد لم ينتبه للمرتزقة الحقيقيين المتمثلين بحرس مجلس النواب الذين أحرقوا خيم المعتصمين في رياض الصلح انتقاماً له

الأكثر قراءة
[tptn_list show_date="1" heading="0" title_length="200" limit="5"]

في 18 كانون الثاني/ يناير، بدأ التوافد إلى ساحة النجمة عند الثانية بعد الظهر، تلبية لدعوات أطلقتها مجموعات عدة إلى تظاهرة مركزية في بيروت.

أول الواصلين كان باصات طرابلس وعكار، التي نقلت محتجين مقهورين، يواجهون في كل مرة تهمة الاندساس ومصير الاعتقال، ثم وصل تباعاً متظاهرون من البقاع ومناطق أخرى، ولكن، ماذا حدث وكيف بدأت المواجهات؟

بدأ متظاهرون يستفزون القوى الأمنية، وبدأت محاولات المتظاهرين الدخول إلى ساحة النجمة عبر فك الأسلاك الشائكة والتحصينات الأمنية المكثفة. حاول بعض المتظاهرين تهدئة الشبان، لكنهم هؤلاء بقوا مصرين على الدخول، قالوا بالحرف الواحد، هذه الساحة لنا وليست لنبيه بري والنواب الآخرين. بعد أقل من ساعة من الشتائم المتبادلة بين المتظاهرين وقوى الأمن الداخلي، اقتربت آليات رش المياه وبدأت تفريق المتظاهرين وبدأت محاولة إنهاء التظاهرة.

هنا وقع بعض الخلاف بين المتظاهرين والـ”عائلات” في انعكاس واضح لخلاف ولفوارق “طبقية”. بعض الأشخاص انزعجوا من اقتلاع “المشاغبين” الأشجار للاحتماء بها من المياه وبناء ما يشبه السد أمام القوى الأمنية. لكن كيف تريد أن تقنع شخصاً، يُضرَب ويسحَل وليس لديه ما يخسره، بأهمية الشجر والبيئة وبأنها ليست عدوتنا؟

.. من أين أتى الزعماء وأمراء الطوائف وأصحاب المصارف بملايينهم وملياراتهم، وهذا هو المهم.

غالباً ما يكون الفقراء في الصفوف الأمامية، وليس أصحاب الوظائف مثلاً، الذين يملكون شيئاً يخسرونه. فقراء الأطراف الذين سدت في وجوههم سبل الأمل مجتمعةً، يواجهون الرصاص المطاطي بصدورهم.

الخلاف بين المتظاهرين ليلة الأحد، انتهى عندما ازداد بطش القوى الأمنية وعدم تفريقها بين صف أمامي وصف خلفي.

صدر عن رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري بيان وصف فيه المحتجين بـ”المرتزقة” وبأنهم أحرقوا حلم رفيق الحريري (والده). لم ينتبه سعد لأمر جوهري في المشهد، وهو أن هؤلاء “المرتزقة” وغالبيتهم من عكار وطرابلس، كانوا يوماً ما مؤيدين لرفيق الحريري ولسعد الحريري، وعندما قاموا بإحراق “حلمه”، فهم على الأرجح قالوا إن هذا الحلم لم يعد يمثلهم اليوم، أو على الأقل لا يطعم جائعاً ومحتاجاً، وأن حلم الحريري هذا هو حلم “سوليدير” وحاشية آل الحريري ومتعهديهم، لا حلم فقراء الضواحي.

أما “المرتزقة” الذين صوتوا لك “زي ما هيي” في جميع انتخاباتك النيابية يا شيخ سعد، فربما أحرقوا بعض الأخشاب في سوليدير كي يتدفأوا بها، مستعيضين بها عن وعودك الباردة.

الشيخ سعد لم ينتبه للمرتزقة الحقيقيين المتمثلين بحرس مجلس النواب الذين أحرقوا خيم المعتصمين في رياض الصلح انتقاماً له فقط لا غير، فيما فتح بيت الكتائب أبوابه للجرحى والمتعبين والهاربين من الاعتقالات.

لكن ما يؤسف حقاً هو أمر يتكرر دائماً، فعندما ينزل أهل الأطراف إلى بيروت للاحتجاج، غالباً ما تُطرح أسئلة مناطقية (طبقية في بُعدها) عن أسباب هذا النزول، ومن دفع كلفة الانتقال (3 آلاف ليرة) وثمن المفرقعات (20 ألف ليرة)، ومن أين أتى بها هؤلاء الفقراء؟! 

حسناً لا أعرف من أين أتوا بها، ولا يهمني، لكن الجميع يعرف، من أين أتى الزعماء وأمراء الطوائف وأصحاب المصارف بملايينهم وملياراتهم، وهذا هو المهم.