fbpx

البرلمان الجزائري يجرّم التطبيع مع إسرائيل؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!
"درج"

صحيح أنّ النائبة الجزائريّة أميرة سليم أعلنت نيّتها التقدّم بمقترح قانون يجرّم الترويج للتطبيع، لكنّ هذا المشروع لم يطرح بعد على المجلس الشعبي الوطني الجزائريّ!

الأكثر قراءة
[tptn_list show_date="1" heading="0" title_length="200" limit="5"]

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

صور للشوارع الفرنسية بعد احتفالات رأس السنة؟

في الأول من كانون الثاني/ يناير 2020، انتشرت على صفحات موقع “فيسبوك” صور يدّعي ناشروها أنها لشوارع العاصمة الفرنسية باريس وقد ملأتها النفايات بعد انتهاء حفلة رأس السنة. إلا أن الصور جميعها قديمة ومنشورة قبل سنوات من ليلة رأس السنة 2021.

فهذه الصورة مثلاً، أرشد التفتيش باستخدام البحث العكسي والكلمات المفتاحية إلى أنها منشورة في تموز/يوليو 2018 عبر مواقع رياضيّة وإخبارية  ومواقع التواصل الاجتماعي على أنها التقطت في العاصمة باريس بعد احتفالات فوز المنتخب الفرنسي بلقب كأس العالم بعد تغلبه على منتخب كرواتيا بنتيجة أربعة – اثنان.

أما هذه، فيعود تاريخ نشرها لتموز/يوليو 2018 أيضاً.

وقيل في التعليقات المرافقة لها إنها لتحطيم متجر “بابليسيس دراغستور” في شارع الشانزيليزيه الباريسي بعد أن استحالت الاحتفالات بفوز المنتخب الفرنسي بكأس العالم 2018 أعمال شغب.

الجمارك تمنع دخول أشجار عيد الميلاد إلى السعودية؟

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي خبر مفاده أنّ السلطات السعودية منعت إدخال شجرة عيد الميلاد إلى أراضيها لأنها “تتنافى مع الشريعة الإسلامية”. لكنّ الخبر غير صحيح، فقد عرضت في شهر كانون الأول/ديسمبر 2020 أشجار عيد الميلاد للبيع في أحد متاجر العاصمة السعودية الرياض، في حدثٍ غير مسبوق في المملكة المحافظة.

أرشد البحث عن نصّ الخبر المتداول إلى تغريدة نشرها الحساب الرسمي للجمارك السعوديّة على تويتر رداً على أحد المستخدمين بتاريخ 14 كانون الأول/ديسمبر سنة 2018، أي حين كان من الممنوع إدخال شجرة الميلاد إلى السعوديّة. 

وقد نشرت مواقع إخباريّة عدّة آنذاك تقارير عن الموضوع. وعلى مدى عقود، لم تكن زينة عيد الميلاد متوفرة بشكل علني في المملكة، بينما كان المسيحيون في السعودية من الفيليبين ولبنان وغيرهما من الدول يحتفلون بعيد الميلاد خلف الأبواب المغلقة أو في المناطق التي يقيم بها الأجانب.

https://twitter.com/SaudiCustoms/status/1073622818015858689?ref_src=twsrc%5Etfw%7Ctwcamp%5Etweetembed%7Ctwterm%5E1073622818015858689%7Ctwgr%5E%7Ctwcon%5Es1_&ref_url=https%3A%2F%2Ffactuel.afp.com%2Far%2FChristmas-trees-are-allowed-in-KSA

مولود أول أيام 2021 ينزع الكمامة عن وجه طبيبه؟

مع بداية العام، تناقل رواد لمواقع التواصل الاجتماعي صورةً لطفل حديث الولادة وهو ينزع كمامة طبيب الولادة الذي يحمله، في إشارة إلى أن الطفل المولود في أول أيام السنة الجديدة يحمل بشرى الأمل بانقضاء زمن “كورونا”. لكنّ الصورة ليست لمولود في العام 2021 بل هي منشورة قبل ثلاثة أشهر.

فلقد ضجّت بها وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية عبر العالم (1، 2)  في شهر تشرين الأول/أكتوبر 2020 عندما نشرها الطبيب سامر شعيب، الذي أجرى عملية الولادة في الإمارات، على حسابه في الخامس من الشهر عينه مرفقة بتعليق باللغة الإنكليزية قال فيه: “الكل يريد إشارة، هل سنخلع القناع الواقي قريباً”.

البرلمان الجزائري لم يصادق حتى الساعة على قانون يجرّم التطبيع مع إسرائيل!

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي خبرٌ مفاده أنّ البرلمان الجزائريّ صادق على قانون يجرّم التطبيع مع إسرائيل. صحيح أنّ النائبة الجزائريّة أميرة سليم أعلنت نيّتها التقدّم بمقترح قانون يجرّم الترويج للتطبيع، لكنّ هذا المشروع لم يطرح بعد على المجلس الشعبي الوطني الجزائريّ.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

سامر المحمود- صحفي سوري | 23.04.2024

“مافيات” الفصائل المسلّحة شمال سوريا… تهريب مخدرات وإتجار بالبشر واغتيال الشهود

بالتزامن مع تجارة المخدرات، تنشط تجارة البشر عبر خطوط التهريب، إذ أكد شهود لـ"درج" رفضوا الكشف عن أسمائهم لأسباب أمنية، أن نقاط التهريب ممتدة من عفرين إلى جرابلس بإشراف فصائل الجيش الوطني، وتبلغ تكلفة الشخص الواحد نحو 800 دولار أميركي، والأشخاص في غالبيتهم خارجون من مناطق سيطرة النظام، متوجهون إلى تركيا ثم أوروبا.