fbpx

الكابتن طوني كتورة: “التهريج” في مواجهة الجنون!

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!

كأن الرجل بـ”جنونه” الفردي يستفزّ جنوننا جميعاً، ويطلق العنان لتعبير متفلّت لا يستقيم على منطق أو سياق، وأشبه بصراخ في برّية…

الأكثر قراءة
[tptn_list show_date="1" heading="0" title_length="200" limit="5"]

فرديريك نيتشه يقول إن “المجنون هو الذي فقد كل شيء ما عدا عقله”. الانطلاق من هذا القول مجازفة كبيرة لمحاولة فهم ظاهرة طوني كتورة، الذي يملأ دنيا لبنان ويشغل ناسه في هذه الأيام مع “الحفلات” التي يقدّمها مباشرة على الهواء عبر حسابه على “فايسبوك”. الرجل يتهمه كثيرون بالجنون. وآخرون يتهمونه بالهبوط بـ”الفن” إلى مستويات سحيقة. ولا ينجو طوني من تهمة “التهريج”. ولا بدّ أن التهم الثلاث تنطبق عليه، لكنها في الآن عينه تشكّل مادة صلبة للدفاع عنه وعن “حفلاته” وما تخلّفه من تعليقات على صفحته، تصل أحياناً إلى ما فوق المئة وخمسين ألف تعليق، كلها تحاول التواصل والتماهي مع “جنونه” و”هبوطه” و”تهريجه”. وطوني كتورة كان موجوداً من زمان، يعرض “حفلاته” هذه على حسابه، ولا تتابعها إلّا قلّة قليلة، إلى أن “انفجر الترند” الخاص به فجأة، وصار نجم السوشيل ميديا في الأيام الأخيرة من دون منازع، وأدواته بسيطة و”رخيصة” (بالمعنى الإنتاجي) لا توحي ابداً بأنها قادرة على تحقيق هذا النوع من “النجاح الجماهيري”.

وقد استطاع “الكابتن طوني” كما يسمّي نفسه أن يستقطب فئات مختلفة من المجتمع اللبناني، مستفيداً من فترة الإغلاق التي يمضيها اللبنانيون في منازلهم، فيخاطب “جنونهم”، وهنا عودة إلى المجازفة النيتشوية، حيث يتماهى جنون اللبنانيين بعدما خسروا كل شيء (ما عدا عقولهم؟) مع “الجنون” الذي يقدمه الكابتن، ليبدو كأن الرجل بـ”جنونه” الفردي يستفزّ جنوننا جميعاً، ويطلق العنان لتعبير متفلّت لا يستقيم على منطق أو سياق، وأشبه بصراخ في برّية. وفي مضمون خطابه الفارغ المترافق مع خروج عن الإيقاع، من حيث يدري أو لا يدري، يسخر كتورة من ما يمكن تسميته “الأعمال الكاملة” للخطاب اللبناني السياسي والمجتمعي العام الذي تراكم على مرّ السنوات الماضية، والذي يشبه في تشتّته واضطرابه ولا منطقيته كل ما قيل ويقال على محطات التلفزة وفي مواقع التواصل الإجتماعي في المسألة اللبنانية، التي ما عادت تركن إلى عقل ولا إلى حقيقة. وهذه الأخيرة تحددها السلطة بحسب المفهوم النيتشوي نفسه، وأيضاً بحسب ميشال فوكو (صاحب “تاريخ الجنون في العصر الكلاسيكي”) الذي يرى أن السلطة هي التي تحدد الحقيقة، و”الجنون” هو عملياً خروج على هذه الحقيقة المحددة سلفاً، والمراد لها أن تكون مطلقة. وهكذا فإن الجنون في زمان ما قد لا يكون جنوناً في زمان آخر. وعليه، فإن هذا “الجنون” الذي يقدّمه الكابتن كتورة اليوم، بما هو خروج على “الحقيقة اللبنانية” التي حاولت تقديمها وتقديسها السلطة اللبنانية طوال عقود، ليس جنوناً فعلياً، بقدر ما يمثّل وصفاً اعتباطياً لحالته تحاول عبره السلطة (بكل عناصرها) نفي جنونها الفعلي الذي حوّل البلاد إلى خراب على المستويات كلها، وهبط بها إلى قعر القعر.

“المجنون هو الذي فقد كل شيء ما عدا عقله”.

هذا يجيب عن تهمتيّ “الجنون” و”الهبوط”، ويبرّئ “الكابتن” منهما. تبقى تهمة “التهريج”. هل طوني كتّورة “مهرّج”؟ الشاعر المصري صلاح جاهين يجيب في “رباعياته”: “أنا قلبي كان شخشيخة/ أصبح جرس/ جلجلت بيه صحيوا الخدم والحرس/ أنا المهرّج… قمتو ليه خفتو ليه؟؟/ لا في إيدي سيف ولا تحت مني فرس/ عجبي!”.

إقرأوا أيضاً:

سامر المحمود- صحفي سوري | 23.04.2024

“مافيات” الفصائل المسلّحة شمال سوريا… تهريب مخدرات وإتجار بالبشر واغتيال الشهود

بالتزامن مع تجارة المخدرات، تنشط تجارة البشر عبر خطوط التهريب، إذ أكد شهود لـ"درج" رفضوا الكشف عن أسمائهم لأسباب أمنية، أن نقاط التهريب ممتدة من عفرين إلى جرابلس بإشراف فصائل الجيش الوطني، وتبلغ تكلفة الشخص الواحد نحو 800 دولار أميركي، والأشخاص في غالبيتهم خارجون من مناطق سيطرة النظام، متوجهون إلى تركيا ثم أوروبا.