fbpx

هل ستلجأ مصر إلى فحص “المسحة الشرجية” للكشف عن حالات “كوفيد 19″؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!
"درج"

يتداول مصريون خبراً منسوباً للسلطات المصريّة يدّعي أنّها قد تلجأ إلى فحص “المسحة الشرجية” للكشف عن الإصابات بكوفيد-19 في الجامعات… فما مدى صحة هذا الخبر؟

الأكثر قراءة
[tptn_list show_date="1" heading="0" title_length="200" limit="5"]

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

الرئيس التونسي يسلّم السلطة للجيش؟

على إثر الاحتجاجات والاضطرابات التي شهدتها تونس في الآونة الأخيرة، ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي قبل أيام فيديو قيل إنه يُظهر إعلان الرئيس قيس سعيّد تسليم السلطة إلى الجيش. لكن هذا الفيديو مُعدّل، بحيث رُكب صوت ناشط تونسي على مقطع فيديو للرئيس صُوّر قبل أشهر. إضافة إلى ذلك، فإن الصوت المسموع في الفيديو لا يشبه صوت الرئيس التونسي، بل من الواضح أنه مركّب عليه.

هل حدّدت فرنسا السنّ القانونية لممارسة الجنس بثلاثة عشر عاماً؟

تضجّ مواقع التواصل الاجتماعي منذ أكثر من أسبوع بخبر قيل فيه إن مجلس الشيوخ الفرنسي أقرّ قانوناً يسمح للفتيات اللواتي بلغن سنّ الثالثة عشرة بممارسة الجنس. لكنّ القانون الذي صوّت عليه مجلس الشيوخ الفرنسي والذي لم يُصادَق عليه بعد، لا يُناقش مسألة السنّ القانونيّة لممارسة الجنس، بل يهدف في الحقيقة إلى تشديد العقوبة على كلّ شخص يقيم علاقة جنسيّة مع قاصر في سنّ الثالثة عشرة وما دون.

ويتطلّع معدّو مشروع القانون هذا إلى حماية القاصرين من خلال تشديد عقوبة العلاقة مع من هم في الثالثة عشرة وما دون، بصرف النظر عن موافقة القاصر على العلاقة أم لا، وذلك سدّاً لذريعة “التراضي” التي يرفعها بعض الكبار المتورطين في قضايا جنسيّة مع قاصرين بهدف تخفيض العقوبة.

هل ستلجأ مصر إلى فحص “المسحة الشرجية” للكشف عن حالات “كوفيد 19″؟

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي، لا سيّما المصريون منهم، خبراً منسوباً للسلطات المصريّة يدّعي أنّها قد تلجأ إلى  فحص “المسحة الشرجية” للكشف عن الإصابات بكوفيد-19 في الجامعات. إلا أنّ الادعاء خطأ إذ نفت الجهات المعنيّة في مصر اللجوء إلى هذا النوع من الفحص الذي بدأت الصين استخدامه على نطاق ضيق قبل وقت وجيز.

فلقد نفى المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان استخدام هذا النوع من الفحص في مصر قائلاً “إن المسحة الشرجية لا تستخدم في مصر للكشف عن حالات الإصابة بفايروس كورونا ولن تستخدم”.

أما مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية فقال إن المسحة الشرجية لم يتم اعتمادها في مصر “حتى الآن”، في حين شرح عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا في مصر أن “لا داعي” لها.

هذه الرسالة مزّورة وبايدن لم يكشف عن مضمون الرسالة التي تركها له ترامب!

بعد مغادرة دونالد ترامب البيت الأبيض، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لرسالة يدّعي ناشروها أنّه تركها لخلفه جو بايدن. لكنّ الصورة مزوّرة وبايدن لم يكشف عن مضمون الرسالة بعد مكتفياً بالقول إنها “ودّية للغاية”.

ويعدّ ترك رسالة في المكتب البيضاوي تقليداً متّبعاً بين الرئيس المنتهية ولايته وخلفه الجديد. لكنّ الرئيس الأميركي الجديد لم يكشف عن مضمون الرسالة.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

سامر المحمود- صحفي سوري | 30.03.2024

فصائل مسلّحة في سوريا “توظّف” الأطفال كـ”مقاتلين مياومين”

مئات الأطفال شمال غربي سوريا يعملون كمقاتلين لدى الفصائل المسلحة، بأجور يوميّة يُتَّفق عليها مع زعيم المجموعة، يبلغ "أجر" الطفل المقاتل/ المرابط في اليوم بين 3 و6 دولارات، أما الفصائل المتشددة فتدفع 100 دولار في الشهر.