فيديو يظهر موكب رغد صدام حسين في العراق؟ إليكم أبرز الأخبار المضللة

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!
TelegramWhatsApp
"درج"

بالتزامن مع عرض قناة “العربية” مقابلات مع رغد ابنة الرئيس العراقي السابق صدام حسين، ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوّراً يُظهر موكباً من السيارات قيل إنه موكبها أثناء دخوله العراق… فما مدى صحة هذا الخبر؟

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

مشاهد متداولة من سطح المريخ؟

تداولت وسائل إعلام ومستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوّراً قيل إنه يُظهر مشاهد التقطها المسبار الأميركي “برسفيرنس” الذي حطّ قبل أيام على سطح المريخ. لكن هذه المشاهد في الحقيقة قديمة وسبق أن أرسلها الروبوت “كوريوسيتي” قبل نحو عام.

وقد نشرت المشاهد على قناة وكالة الفضاء الأميركية على “يوتيوب” في الرابع من آذار/مارس 2020.

وعليه، فإن الادعاء بأن هذا الفيديو يُنشر لأول مرّة، أو أنه من المشاهد التي أرسلها المسبار “برسفيرنس” في الأيام الماضية، ادّعاء غير صحيح.

صورة حديثة للمسجد الأقصى تكسوه الثلوج؟

تزامناً مع العواصف الثلجيّة التي طالت دولاً عدّة، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لمسجد قبة الصخرة في القدس تكسوه الثلوج، على أنّها ملتقطة حديثاً. صحيح أن القدس شهدت مؤخراً تساقطاً للثلوج، إلا أن الصورة التقطت قبل ستّ سنوات.

فقد أرشد التفتيش عبر محركات البحث إلى النسخة الأصلية من الصورة، منشورة على موقع وكالة Flash90 في شباط/فبراير 2015.

وجاء في التعليق المرافق على موقع وكالة التصوير الإسرائيلية “مشهد لقبة الصخرة في القدس أثناء تساقط الثلوج بتاريخ 20 شباط/فبراير 2015”.

لا أدلّة علمية على أن ارتداء الكمامة يسبب سرطان الرئة!

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي منشورات يدّعون من خلالها أن الكمامات تسبّب سرطان الرئة. لكنّ الخبراء يقولون إن لا أدلّة علميّة تشير إلى وجود صلة بين ارتداء الكمامات لوقت طويل وهذا النوع من السرطانات.

وقد نشرت مجموعة من خبراء الصحة في العالم رداً على الادعاءات المضللة المتداولة على مواقع التواصل، وكتبوا مقالاً شرحوا فيه أن “ارتداء الكمامة لا يعرض لخطر أكبر للإصابة بالسرطان”.

وأضاف الخبراء “لا أدلة، في الوقت الحالي، تربط بين استخدام الكمامات والسرطان”، وقالوا إن العلم يبيّن أن المخاطر المرتبطة بارتداء الكمامات متدنية جداً في حين أن استخدامها يحقق منفعة كبيرة. وأعطوا مثال العاملين في الرعاية الصحية الذين غالباً ما يرتدون الكمامات لساعات طويلة في المستشفيات وأنهم يقومون بذلك منذ زمن طويل.

لكنّ الخبراء يشددون، رغم كل ذلك، على أهمية غسل الكمامات المتعددة الاستعمالات بعد كل استخدام.

فيديو يظهر موكب رغد صدام حسين في العراق؟

بالتزامن مع عرض قناة العربية مقابلات مع رغد ابنة الرئيس العراقي السابق صدام حسين، ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوّراً يُظهر موكباً من السيارات قيل إنه موكبها أثناء دخوله العراق. لكن هذا الادعاء غير صحيح، والفيديو منشور قبل سنوات على أنه يُظهر موكب مسؤول في الحشد الشعبيّ العراقي.

وكذلك تناولت هذا الفيديو صفحة “تقنيّة من أجل السلام” العراقيّة المعنيّة بالردّ على الأخبار الزائفة، وقالت إن المقطع الأصلي يصوّر في الحقيقة موكب محمد الباوي، المسؤول في الحشد الشعبي، في العام 2018.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني