fbpx

شاب عراقي يعمل ماسحاً للأحذية بزيّ تخرّجه؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!
"درج"

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورةً يدّعي ناشروها أنها لشابّ عراقي تخرّج حديثاً، وإذ لم يجد عملاً راح يمسح الأحذية في الشارع يومياً بزيّ التخرّج… إلا أنه تبيّن لاحقاً أنه عمل تمثيلي يقوم به الشاب ليظهر أن خريجي العراق مهمّشون!

الأكثر قراءة
[tptn_list show_date="1" heading="0" title_length="200" limit="5"]

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

هذه الصور هي تصاميم فنية وليست من وسط القاهرة!

ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي صور قيل إنها تُظهر مباني مزيّنة بنبات وورود ذات ألوان زاهية في وسط القاهرة. لكن هذه الصور في الحقيقة ليست سوى تصاميم فنيّة مركّبة رقمياً.

فالتفتيش عن أي من هذه الصور على محرّك “غوغل” يرشد إلى الصور نفسها منشورة على صفحة “كارمينيه كارتولانو”، وهو يعرّف عن نفسه على أنه فنان إيطالي مقيم في مصر.

وهو أوضح أن هذه الصور ليست سوى تصاميم فنيّة معدّة إلكترونياً، وأنها ليست صوراً حقيقية مأخوذة من وسط القاهرة.

فيديو يظهر لحظة وفاة سياسي هندي بعد خطاب ضد الإسلام؟

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يدّعي ناشروه أنه يوثّق لحظة وفاة رئيس حكومة ولاية غوجارات في الهند فيجاي روباني على المنصّة بعد خطاب ألقاه ضدّ المسلمين. إلا أن الادعاء خطأ، والرجل أغمي عليه بسبب إصابته بفايروس “كورونا”، ثم عاد وتماثل للشفاء.

ويبدو أن فيجاي كان مريضاً في الأيام التي سبقت التجمّع إلا أنه لم يلغِ التزاماته، بحسب ما نقلت الصحف المحليّة، ما يبرّر تعبه المفرط وحالة الإغماء.

خسائر شركة “رينو” الكبيرة لا علاقة لها بمقاطعة المنتجات الفرنسية!

ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي وعدد من وسائل الإعلام باللغة العربية خبر عن أن حملة مقاطعة المنتجات الفرنسية أدّت إلى خسارة شركة “رينو” لصناعة السيّارات نحو ثمانية مليارات يورو في العام الماضي. لكن الادعاء غير صحيح، وهذه الخسائر سُجّلت في النصف الأوّل من العام 2020، أي قبل أشهر على انطلاق حملة المقاطعة على إثر أزمة الرسوم المسيئة للنبيّ محمد.

وبالفعل، تكبّدت شركة “رينو” في العام 2020 خسائر قياسيّة بلغت ثمانية مليارات يورو: 7,3 مليارات منها في النصف الأول من العام (أي أكثر من 90% من الخسائر)، و660 مليون يورو في النصف الثاني. 

وجاء في بيان صادر عن “رينو” أن حجم مبيعاتها انخفض خلال العام الماضي بنسبة 21,3%، وأنها باعت أقل من ثلاثة ملايين سيّارة.

والمسبب الرئيسي لهذه الخسائر هو العام السيّء الذي شهدته شريكتها اليابانية “نيسان” التي تملك “رينو” 43% منها، وهو ما كبّد المجموعة الفرنسية خسائر بلغت 4,9 مليارات يورو، وذلك من جرّاء التداعيات الاقتصادية لانتشار وباء كوفيد-19 في العالم.

شاب عراقي يعمل ماسحاً للأحذية بزيّ تخرّجه؟

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورةً يدّعي ناشروها أنها لشابّ تخرّج حديثاً، وإذ لم يجد عملاً راح يمسح الأحذية في الشارع يومياً بزيّ التخرّج. إلا أن هذه القصّة لا أساس من الصحّة، فالشاب العراقي كان يؤدي دوراً تمثيلياً محاولاً من خلاله نقل واقع العراقيين الذين لا يجدون فرص عمل بعد تخرّجهم.

فلقد أرشد التفتيش عن الصور عبر محرّكات البحث إلى أنها منشورة على حساب شابّ عراقي  يحمل اسم علاء محسن دوري الفرطوسي. وعلّق عليها بالقول إنها عبارة عن “عمل مسرحيّ يحمل رسالة  خريج مبطّنة”، موضحاً في منشورات أخرى إنه قام بالعمل ليظهر إن خريجي العراق مهمّشون”.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

حازم الأمين - صحافي وكاتب لبناني | 28.03.2024

العرقوب اللبناني بين “فتح لاند” و”حماس لاند”

الوقائع التي تشهدها المناطق الحدودية اللبنانية عززت التشابه بين "فتح لاند" و"حماس لاند"، فبينما كانت الهبارية تتعرض لغارات الطائرات الإسرائيلية التي قتلت على نحو متعمد تسعة مسعفين، كان أهالي بلدة رميش المسيحية يقرعون أجراس كنائسهم احتجاجاً على تمركز حزب الله على إحدى التلال في بلدتهم!