fbpx

“حياتك فياسكو”: حين يتحول الفشل الى فيلم

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!
"درج"

“مرّت سنة وأنا أُراقب… أُراقب كل التغيرات التي طرأت على حياتنا بعدما تزوّجت أختي، فهذا التغير في مجتمعنا تلحق به تقلبات ديناميكية كثيرة بحياة الأسرة”.

الأكثر قراءة
[tptn_list show_date="1" heading="0" title_length="200" limit="5"]

ما هي الحكايات التي تدور داخل البيوت؟

كثر ربما يشعرون بالفضول تجاه ما يحصل خلف الأبواب المغلقة، فكيف نتعامل مع أسرارنا، مع أحلامنا وهواجسنا وعلاقتنا بأنفسنا.

هذه العوالم الخاصة حاول المخرج اللبناني الشاب نيكولا خوري (31 سنة) أن ينقلها عبر فيلمه “فياسكو”. فعام 2015، قرر خوري استخدام الأرشيف القديم له ولأسرته وإعادة دمجه مع الواقع عبر التصوير بكاميرا قديمة. إلا أن زواج شقيقته وانتقالها للعيش مع زوجها، تركا فراغاً كبيراً بحياته، ما جعله يُعيد التفكير بالمنتج النهائي الذي يُريد تقديمه. 

في هذا الفيلم ينقل خوري حياته الحميمة مع أسرته، “نقل الحياة الخاصة للمخرج مهم، إلا أنه دقيق للغاية. فالمشاهد قد لا يكون مهتماً بمشاهدة تفاصيل الحياة اليومية لأحد، إلا أن ذلك يعتمد على طريقة عرض المخرج الحكاية، عبر منح المشاهد شعوراً بأن تلك التفاصيل تعنيه، وتشبهه، حينها يُسقط نفسه عليها”. 

الكاميرا، وهي صديقته منذ الطفولة، أتاحت له فرصة لطرح أسئلة كثيرة على أمّه طالما فكّر بها من دون التجرؤ على طرحها.

يشرح نيكولا أنه صوّر مشاهد كثيرة عفوية وعشوائية من دون غاية معيّنة، “مرّت سنة وأنا أُراقب… أُراقب كل التغيرات التي طرأت على حياتنا بعدما تزوّجت أختي، فهذا التغير في مجتمعنا تلحق به تقلبات ديناميكية كثيرة بحياة الأسرة”. ويؤكد أن رؤية الفيلم لم تصبح واضحة له إلا بعدما جمع كل ما صوّره من لقطات وخصّص أياماً طويلة لمشاهدتها في فترة الحجر بعد تفشي “كورونا”. 

“لقد اعتادوا على وجودها في المنزل حتى لم يعودوا يشعرون بوجودها…”، يقول نيكولا عند سؤاله عن رد فعل أهله على تصويرهم باستمرار أو انزعاجهم من الكاميرا. ويُشير إلى أن الكاميرا، وهي صديقته منذ الطفولة، أتاحت له فرصة لطرح أسئلة كثيرة على أمّه طالما فكّر بها من دون التجرؤ على طرحها، وتلك هي النقطة الأهم بالفيلم وفق رؤيته. 

“فياسكو” هو العنوان الذي اختاره نيكولا للفيلم، يبدو الاسم غامضاً في البداية ولكن عند مشاهدة الفيلم يتّضح سبب التسمية، فبينما يجلس نيكولا وأمه في المطبخ في أحد المشاهد، وتُحاول هي إقناعه بفكرة الزواج، ولو من امرأة لا يحبّها ولا يرغب بالعيش معها، بهدف تجنّب الوحدة، تقول له “مش معقول تبقى حياتك فياسكو”، ليتوقّف بعدها نيكولا ويفكّر بتلك العبارة.

يشرح نيكولا أن معنى هذه الكلمة هو مرادف للفشل، وهو رأى فيها عنواناً جذّاباً للفيلم، خصوصاً أن المشهد الأخير من الفيلم يظهر فيه وكأنه يرمي كل الأفكار البالية التي تربط عدم الزواج بالفشل في المجتمعات التقليدية.

ونيكولا سينمائي لبناني حصل على إجازة في الإخراج من الجامعة اللبنانية للفنون الجميلة (ألبا) عام 2010. في مسيرته الفنية 3 أفلام شاركت في مهرجانات دولية. 

فاز فيلمه الوثائقي الأخير Resonases، بجائزة “أفضل فيلم وثائقي قصير” في مهرجان “It All True” السينمائي في البرازيل عام 2018. كما فاز فيلمه الثاني Tanit D’or بالجائزة نفسها في مهرجان قرطاج السينمائي في تونس عام 2018. 

فياسكو هو فيلم تمّ إنتاجه بدعم من “آفاق” (الصندوق العربي للثقافة والفنون) و”المورد الثقافي” وبتمويل من مؤسسة IMS.

إقرأوا أيضاً: