fbpx

وزارة الأوقاف السورية تصدر بياناً يُجيز منح الزكاة لموظفي الدولة؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!
"درج"

في وقت تشهد سوريا أزمة اقتصادية خانقة تداول مستخدمون لمواقع التواصل بياناً منسوباً إلى وزارة الأوقاف السوريّة يُجيز منح الزكاة لموظفي الدولة… فما مدى صحة هذا الخبر؟

الأكثر قراءة
[tptn_list show_date="1" heading="0" title_length="200" limit="5"]

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

الصاروخ الصيني في سماء العراق؟

تتناقل صفحات لمواقع التواصل الاجتماعي صورة يدّعي ناشروها أنّها تظهر الصاروخ الصيني “لونغ مارش 5 بي” يمرّ فوق العراق، لكنّ الصورة في الحقيقة منشورة منذ العام 2020 على أنها لجسم غريب ظهر في سماء العراق.

فقد أرشد التفتيش عبر محركات البحث إلى الصورة نفسها منشورة  في مواقع عراقيّة بتاريخ 17 كانون الثاني/يناير 2020 على أنها لجسم غريب في سماء محافظة ذي قار العراقية. ومجرّد نشرها في السنوات الماضية يجزم أن لا علاقة لها بالصاروخ الصيني.

نقل عائلات مقاتلين متشدّدين من سوريا إلى العراق ؟

على إثر الجدل الذي أثاره إعلان السلطات العراقية عزمها نقل لاجئين من عائلات مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية من مخيّم الهول في سوريا إلى الأراضي العراقية، ظهرت على مواقع التواصل صورة قيل إنها تُظهر حافلات تنقلهم إلى جنوب مدينة الموصل. لكن هذه الصورة مأخوذة على الحدود اللبنانية السورية عام 2017.

فقد أرشد التفتيش عنها على محرّكات البحث أن وكالة “رويترز” وزّعتها قبل أربع سنوات.

وبحسب موقع الوكالة، التُقطت هذه الصورة في 31 تموز/يوليو 2017، أثناء إجلاء مقاتلين سوريين من جبهة النصرة من منطقة حدوديّة بين لبنان وسوريا إلى محافظة إدلب الخارجة عن سيطرة القوات النظامية السورية في شمال البلاد.

الخبر المتداول عن وفاة الممثل السوري باسم ياخور غير صحيح!

ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي خبر عن وفاة الممثل السوري باسم ياخور متأثراً بإصابته بفايروس “كورونا”. لكن الادعاء غير صحيح. فقد نفى ياخور على صفحته على موقع “فيسبوك” هذا الخبر.

وفي منشور كُتب الاثنين، قال هذا الممثل الذي حقّق شهرة واسعة في سوريا وخارجها بفضل أدواره الكوميدية خصوصاً: “أحبائي أنا بخير وأموري جيدة”.

وأضاف: “تماثلت للشفاء التامّ”.

وزارة الأوقاف السورية تصدر بياناً يُجيز منح الزكاة لموظفي الدولة؟

في وقت تشهد سوريا أزمة اقتصادية خانقة تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي في الأيّام الماضيّة بياناً منسوباً إلى وزارة الأوقاف السوريّة يجيز منح الزكاة لموظفي الدولة. لكنّ البيان مصدره صفحة ساخرة، وقد وصفته وزارة الأوقاف بالبيان بالمزوّر. 

لم يعثر صحافيو خدمة تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” على أثر لتصريح مماثل على أيّ موقع ذي صدقيّة. وتبيّن خلال البحث أنّ البيان نشر بداية على صفحة ساخرة ثمّ انتشر على أنّه حقيقيّ.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.