fbpx

هل من تصويت في غوغل على خارطة فلسطين؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!
"درج"

ظهر ادعاءً مفاده أنّ شركة “غوغل” تنظّم تصويتاً لتقرّر على أساسه وضع علم “فلسطين أو إسرائيل” على خرائطها، لكن رابط التصويت المزعوم هدفه استدراج المستخدمين لدفع المال!

الأكثر قراءة
[tptn_list show_date="1" heading="0" title_length="200" limit="5"]

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

ميسي يلغي لعبة ضد إسرائيل لأنه “لا يلعب أمام من يقتلون الأبرياء”؟

يتناقل مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورةً للاعب كرة القدم الأرجنتيني ليونيل ميسي مرفقة بالادعاء أنه رفض المشاركة في مباراة تجمع منتخب بلاده والمنتخب الإسرائيلي لأنه “لا يلعب أمام أناس يقتلون الأطفال الأبرياء”. إلا أن الادعاء خطأ، فهذه العبارة المنسوبة لميسي ظهرت على صفحات مواقع التواصل منذ العام 2018 ولا أساس لها من الصحة بحسب ما أكد مكتبه الإعلامي لـ”فرانس برس”.

ميسي لم يدلِ بأية تصريحات عن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي الأخير، ولم ينشر أي تصريح على صفحاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي. كما أن مدير المكتب الإعلامي للاعب أكّد أن هذه العبارات لم ترد يوماً على لسان اللاعب.

فلسطينية تحمل السلاح؟

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورةً قيل إنها لامرأة تحمل السلاح في الأراضي الفلسطينيّة. صحيح أن نساء كثيرات شاركن في العمل العسكري والأمني مع الفصائل الفلسطينيّة على مرّ السنوات، لكن هذه الصورة تحديداً مصورّة في بيروت منتصف الثمانينات.

فالتفتيش عنها عبر محركات البحث يرشد إليها منشورة على موقع “غيتي إيمدجز” في العاشر من آذار/مارس 1982.

اتصال بين نتنياهو وبن سلمان؟

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي فيديو يدّعي ناشروه أنّه يظهر مكالمة فيديو هاتفيّة بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وولي العهد السعودي محمّد بن سلمان. إلا أنّ الفيديو مركّب ونتانياهو كان يتحدّث في الحقيقة مع المدوّن السعودي محمد سعود سنة 2019، الذي تمنّى الفوز لنتانياهو في الانتخابات. 

غوغل تنظّم تصويتاً لتقرر على أساسه “وضع علم فلسطين أو إسرائيل” على خرائطها؟

في إطار الأخبار المضلّلة التي غزت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الاعتداء على غزة، ظهر ادعاءً مفاده أنّ شركة “غوغل” تنظّم تصويتاً لتقرّر على أساسه وضع علم “فلسطين أو إسرائيل” على خرائطها. لكنّ اسم فلسطين في الأساس ليس موجوداً على خدمة خرائط “غوغل”، بحسب ما قالت في وقت سابق متحدثة باسم الشركة لـ”فرانس برس”، أمّا رابط التصويت المزعوم، فهدفه استدراج المستخدمين لدفع المال.

عند النقر على الرابط يتاح للمستخدم التصويت، وبعدها يحال إلى صفحة تطلب منه دعم الجهة التي صوّت لها، أي الفلسطينيين أو الإسرائيليين، وذلك من خلال دفع المال بداعي شراء مزيد من الأصوات، ما يفتح الباب لاستدراج الأموال من المستخدمين المتعاطفين مع الفلسطينيين بذريعة دعم القضيّة الفلسطينيّة.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.