fbpx

القانون الفرنسي يُعاقب المحجّبات بالسجن؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!
"درج"

غالباً ما تثير مسألة ارتداء الحجاب جدلاً في الأوساط الفرنسيّة، إذ روّج كثر لمنشورات تدّعي أنّ الغرامة المفروضة على كل من ترتدي الحجاب في الأماكن العامة ستصل إلى 1500 يورو. لكنّ كل ذلك عارٍ عن الصحة.

الأكثر قراءة
[tptn_list show_date="1" heading="0" title_length="200" limit="5"]

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

وفاة الباحث الإسلامي المصري زغلول النجار؟

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي منذ الثامن والعشرين من آب/أغسطس الجاري خبراً عن وفاة الباحث الإسلامي المصري زغلول النجار. إلا أنّه ظهر في مقابلة مباشرة بعدها، وعادت صفحته الرسميّة ونفت الخبر.

صورة لمسلحين في لبنان؟

ظهرت على صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان صورة قيل إنها تُظهر مسلّحين مدجّجين بالسلاح المتطوّر في منطقة عكّار شمال لبنان، حيث وقعت في الأيام الماضية اشتباكات بين سكان قريتين متجاورتين. لكن هذه الصورة، التي نُشرت أول الأمر على حساب نائب لبناني، لا علاقة لها بما جرى في الشمال اللبناني، ولا تظهر مسلّحين لبنانيين، بل هي ملتقطة في الأراضي الفلسطينيّة قبل أسابيع.

ليونيل ميسي وعائلته في طنجة؟

تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي صورة يدّعي ناشروها أنها للاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي وعائلته خلال زيارتهم لمدينة طنجة المغربيّة. إلا أن الصورة مركّبة، والأصليّة ملتقطة في إيبيزا الإسبانية ومنشورة على حساب زوجة ميسي الرسميّ. وبالفعل أظهر التفتيش عن الصورة أنها منشورة في الرابع من آب/أغسطس 2021 على الحساب الرسمي لزوجة ميسي أنتونيلا روكوزو ولكنّ بخلفيّة أخرى، إذ تقف العائلة أمام مسبح.

القانون الفرنسي يعاقب المحجّبات بالسجن؟

آلاف المشاركات حصدها منشور على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي يدّعي أن القوانين الفرنسيّة تعاقب النساء المحجّبات بالسجن، في ما اعتُبر قمعاً شبيهاً بما تمارسه حركة “طالبان”. لكن هذا الادعاء غير صحيح، والقوانين الفرنسية لا تفرض بأي حال من الأحوال عقوبة السجن على المحجبات.
ال

 

وغالباً ما تثير مسألة ارتداء الحجاب جدلاً في الأوساط الفرنسيّة. ففي العام 2019 مثلاً عبّرت زعيمة اليمين المتطرّف مارين لوبن عن رغبتها في أن “يُحظّر ارتداء الحجاب في الأماكن العامّة”. على صعيد آخر، وخلال مناقشة قانون في بداية العام، روّج كثيرون لمنشورات تدّعي أنّ الغرامة المفروضة على كل من يرتدي الحجاب في الأماكن العامّة في فرنسا ستصل إلى 1500 يورو. لكنّ كل ذلك، كان عارياً عن الصحة.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

حازم الأمين - صحافي وكاتب لبناني | 28.03.2024

العرقوب اللبناني بين “فتح لاند” و”حماس لاند”

الوقائع التي تشهدها المناطق الحدودية اللبنانية عززت التشابه بين "فتح لاند" و"حماس لاند"، فبينما كانت الهبارية تتعرض لغارات الطائرات الإسرائيلية التي قتلت على نحو متعمد تسعة مسعفين، كان أهالي بلدة رميش المسيحية يقرعون أجراس كنائسهم احتجاجاً على تمركز حزب الله على إحدى التلال في بلدتهم!