مكتب السيستاني يُعلن نزع سلاح الفصائل المسلّحة في العراق؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!

26.11.2021
هل صحيح أن المرجع الشيعي الأعلى آية الله علي السيستاني دعم طروحات رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر القاضية بحلّ الفصائل المسلّحة؟

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

ملكة جمال المغرب لم تنسحب من مسابقة ملكة جمال الكون المقرر إجراؤها في إسرائيل!

يروّج رواد لمواقع التواصل الاجتماعي لأخبار تدّعي أنّ ملكة جمال المغرب انسحبت من مسابقة ملكة جمال الكون التي ستقام في إسرائيل الشّهر المقبل. إلا أن الادعاء غير صحيح، فحتى الساعة لم يخرج أي إعلان مماثل عنها أو عن أي جهة رسميّة. كما أن التحضيرات للمشاركة في هذه المسابقة مستمرّة بحسب الهيئة المعنيّة التحضير لهذا الحدث. بالإضافة إلى ذلك، ما زل اسم المغرب مدرجاً على الموقع الرسميّ لملكة جمال الكون في نسختها السبعين.

حمو بيكا تسلّم شهادة دكتوراه فخريّة من جامعة سعودية؟

بعد إصدار نقابة المهن الموسيقيّة في مصر قراراً بمنع عدد من مغنّي “المهرجانات” في مصر، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة يدّعي ناشروها أنّها تظهر حمو بيكا، أحد أشهر مغنّي هذا اللون الموسيقي، وهو يتسلّم شهادة دكتوراه فخريّة من جامعة سعوديّة. إلا أنّ الصورة في الحقيقة تظهره يتلقّى هديّة تذكاريّة في الإمارات العربيّة المتحدة.

فقد نشر المغنّي الصورة على حسابه في موقع “فايسبوك” الأسبوع الماضي محدّداً موقع التقاطها في مارينا دبي في الإمارات العربيّة المتّحدة، وليس في السعودية.

مكتب السيستاني يُعلن نزع سلاح الفصائل المسلّحة في العراق؟

ظهرت على صفحات عراقيّة على مواقع التواصل الاجتماعي منشورات تدّعي أن المرجع الشيعي الأعلى آية الله علي السيستاني، صاحب التأثير الكبير على الحياة السياسية العراقية، دعم طروحات رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر القاضية بحلّ الفصائل المسلّحة، وهي بمعظمها موالية لإيران. لكن هذا الخبر غير صحيح، إذ لم يصدر حتى الآن أي موقف مماثل عن السيستاني الذي يتجنّب عادة التعليق المباشر على مبادرات سياسية.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني

الأكثر قراءة

لبانة غزلان – كاتبة سورية
أن تعيش بهوية جندرية مختلفة أو خاصة فهذا أمر مربك ومعقد في المنطقة العربية، والأمر يزداد صعوبة وخطورة في دولة خليجية صغيرة مثل الكويت.
Play Video
يزخر المشهد الخليجي بالكثير من الأحداث الاحتفالية فنياً وثقافياً في سياق ما يعرف بسياسة الانفتاح الاجتماعي والاقتصادي، لكن الحفاوة التي تطغى لا تخفي مساحات مظلمة عديدة خصوصا تلك المتعلقة بالقضايا الحقوقية والسياسية.

41:35

Play Video
عن سالي وزينب وأخريات، تعرّضن للخيانة والتخلي من قبل شركائهنّ، إثر إصابتهنّ بالسرطان… والحجة جاهزة دائماً، تلبية الحاجات الجسدية!

3:20

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني