fbpx

تعيين شيخٍ مستشاراً لشؤون المثليين؟ هنا أبرز أخبار الأسبوع المضللة

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!
"درج"

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي ما زعموا أنّه قرار للاتحاد العالمي للعلماء المسلمين بتعيين الداعية الكويتي محمّد العوضي “مستشاراً لشؤون المثليين”… فما مدى صحة هذا الخبر؟

الأكثر قراءة
[tptn_list show_date="1" heading="0" title_length="200" limit="5"]

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

التصريح المنسوب لشيخ الأزهر حول موقف أبو تريكة من المثليين غير صحيح!

إثر الجدل الذي أثارته تصريحات محمد أبو تريكة المنتقدة للمثليين، تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي ما ادّعوا أنّه تصريح لشيخ الأزهر يشيد فيه بموقف لاعب كرة القدم المصريّ. إلا أنّ الخبر غير صحيح، وقد نشر بادئ الأمر في صفحة ساخرة.

وفي وقتٍ سابق، حذّر متحدث باسم مشيخة الأزهر في اتصال مع وكالة “فرانس برس” من تصديق الأخبار والتصريحات المنسوبة لشيخ الأزهر على مواقع التواصل، ودعا إلى اعتماد التصريحات التي تُنشر على الصفحة الرسميّة حصراً.

شجرة ميلاد في ميدان التحرير؟

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً في مصر، صورة يدّعي ناشروها أنّها تظهر تزيين ميدان التحرير في القاهرة بشجرة ميلاديّة ضخمة. إلا أنّ الصورة مركّبة.

يرشد التفتيش عن الصورة إلى نسخٍ أخرى منشورة في مواقع إخباريّة مصريّة عدّة أوائل شهر نيسان/أبريل الماضي، خلال فترة التحضير لموكب نقل المومياوات الملكيّة الفرعونيّة.

وتتطابق هذه الصور مع الصورة المتداولة حديثاً باستثناء الشجرة التي أضيفت عمداً في المنشورات المضلّلة.

تعيين شيخٍ مستشاراً لشؤون المثليين؟

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي ما زعموا أنّه قرار للاتحاد العالمي للعلماء المسلمين بتعيين الداعية الكويتي محمّد العوضي “مستشاراً لشؤون المثليين”. إلا أنّ هذا الخبر لا أساس له من الصحّة، وقد نفاه الاتحاد في بيانٍ رسميّ. فسرعان ما يرشد البحث باستخدام كلمات مفتاح مثل “العوضي مستشار شؤون المثليين”، إلى بيانٍ أصدره الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ينفي فيه الخبر بشكلٍ قاطع.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

سامر المحمود- صحفي سوري | 30.03.2024

فصائل مسلّحة في سوريا “توظّف” الأطفال كـ”مقاتلين مياومين”

مئات الأطفال شمال غربي سوريا يعملون كمقاتلين لدى الفصائل المسلحة، بأجور يوميّة يُتَّفق عليها مع زعيم المجموعة، يبلغ "أجر" الطفل المقاتل/ المرابط في اليوم بين 3 و6 دولارات، أما الفصائل المتشددة فتدفع 100 دولار في الشهر.