fbpx

أنغيلا ميركل تطبخ بعد انتهاء ولايتها؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!
"درج"

هل ظهرت المستشارة الألمانية السابقة أنغيلا ميركل وهي تطبخ في بيتها؟ هنا أبرز الأخبار المضللة لهذا الأسبوع.

الأكثر قراءة
[tptn_list show_date="1" heading="0" title_length="200" limit="5"]

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

هذه ليست ملكة جمال فلسطين لعام 1947!

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة يدّعي ناشروها أنها “لملكة جمال فلسطين ووصيفتيها عام 1947”. إلا أنّ الادعاء خطأ فالصورة تعود لملكات جمال روسيا والنمسا وهولندا، خلال مسابقة ملكة جمال أوروبا عام 1930.

فقد أرشد التفتيش عنها إلى مواقع عدّة نشرت الصورة نفسها مشيرةً إلى أنّها ملتقطة خلال حفل مسابقة ملكة جمال أوروبا عام 1930. والصورة معروضة أيضاً على موقع على شكل بطاقة بريديّة قديمة.

الصحافي المصري مفيد مصري ينفي صحة منشورات بُرّأت من تهمة القتل ظلماً بفضل حلقة من برنامجه

ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي باللغة العربية منشور يورد قصّة عن صيدلانيّة مصريّة حُكم عليها بالإعدام ظُلماً قبل أن تنقذها “عدالة السماء” حين اعترف القاتل الحقيقي بذنبه بعدما تأثّر بظهورها مع الصحافي المصريّ مفيد فوزي على شاشة التلفزيون. لكنّ هذه القصّة من نسج خيال مؤلّفها.

 

أما الصورة المرفقة بالمنشور، فقد أظهر التفتيش عنها على محرّكات البحث أنها لشابّة أميركيّة حاضنة أطفال حُكم عليها في العام 2013 بالسجن 15 عاماً لإدانتها بالتسبب عمداً بوقوع رضيع في الشهر الرابع عشر من عمره على الأرض، ما سبّب له إصابات.

أنغيلا ميركل تطبخ بعد انتهاء ولايتها؟

غداة خروج المستشارة الألمانية السابقة أنغيلا ميركل من سدّة الحكم الأربعاء وتسلّم أولاف شولتس مهامه خلفاً لها، ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي باللغة العربيّة صورة قيل إنها تُظهرها في بيتها وهي تطبخ كأي مواطنة عاديّة. لكن هذه الصورة مركّبة.

 

فالتفتيش عنها على مواقع التواصل يرشد إلى النسخة الأصليّة منها منشورة العام الماضي على حساب زوجة المستشار الألماني السابق غيرهارد شرودر على موقع إنستغرام. وعلّقت زوجة شرودر مازحة على صورة زوجها وهو يطبخ قائلة إنها تشكّل إجابة عن سؤال أحد مقدمي البرامج لها عمّا إن كان زوجها “قائداً في البيت أيضاً”.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

سامر المحمود- صحفي سوري | 30.03.2024

فصائل مسلّحة في سوريا “توظّف” الأطفال كـ”مقاتلين مياومين”

مئات الأطفال شمال غربي سوريا يعملون كمقاتلين لدى الفصائل المسلحة، بأجور يوميّة يُتَّفق عليها مع زعيم المجموعة، يبلغ "أجر" الطفل المقاتل/ المرابط في اليوم بين 3 و6 دولارات، أما الفصائل المتشددة فتدفع 100 دولار في الشهر.