fbpx

ثلوج في الاسكندرية؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!
"درج"

ترافقت موجة الطقس البارد التي شهدتها محافظات مصريّة عدّة في الأيام الماضية مع انتشار صورٍ قديمة أو مركّبة لثلوجٍ تغطّي مناطق عدّة… فما صحة هذه الصور؟

الأكثر قراءة
[tptn_list show_date="1" heading="0" title_length="200" limit="5"]

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

سيدة فرنسية مستاءة من احتفالات الجزائريين بالفوز بكأس العرب؟

على إثر فوز الجزائر بكأس العرب لكرة القدم السبت، ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يُظهر امرأة فرنسيّة تتحدث بعبارات عنصريّة عن العرب قيل إنها مستاءة من احتفالات الجزائريين بالفوز الأخير. لكن هذا الفيديو قديم. فالتفتيش عنه على محرّكات البحث يُظهر أنه منشور على موقع “يوتيوب” في التاسع من تموز/يوليو من العام 2019. وقيل آنذاك إنه يظهر امرأة فرنسية مستاءة من احتفالات جزائريين بفوز المنتخب الوطني، وذلك في سياق مباريات كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم.

ثلوج في الاسكندرية؟

ترافقت موجة الطقس البارد التي شهدتها محافظات مصريّة عدّة في الأيام الماضية مع انتشار صورٍ قديمة أو مركّبة لثلوجٍ تغطّي مناطق عدّة ومن بينها صورتان: الأولى لجسر استانلي والثانية لمكتبة الإسكندريّة تكسوهما الثلوج. إلا أنّ الصورتين عملٌ فنيّ لمصمّم مصري نُشر خلال السنوات الماضية.

صور للفيضانات في إربيل؟

إثر فيضانات ضربت مدينة أربيل في إقليم كردستان شمال العراق في الأيام الماضية، تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة يدّعي ناشروها أنّها تظهر سيارات تغمرها المياه هناك. إلا أنّ الصورة في الحقيقة ملتقطة قبل شهرين في الهند.

أظهر البحث أنّها منشورة في مواقع إخباريّة عدّة خلال الأسابيع الماضية، وجاء في الوصف المرافق لها أنّها تظهر سيولاً شمال الهند، وقد وزّعتها وكالة “أسوشييتد بريس”.

ويمكن العثور على الصورة الأصليّة في موقع الوكالة منشورة بتاريخ 18 تشرين الأوّل/أكتوبر 2021.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.