ثلوج في الاسكندرية؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!

24.12.2021
ترافقت موجة الطقس البارد التي شهدتها محافظات مصريّة عدّة في الأيام الماضية مع انتشار صورٍ قديمة أو مركّبة لثلوجٍ تغطّي مناطق عدّة... فما صحة هذه الصور؟

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

سيدة فرنسية مستاءة من احتفالات الجزائريين بالفوز بكأس العرب؟

على إثر فوز الجزائر بكأس العرب لكرة القدم السبت، ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يُظهر امرأة فرنسيّة تتحدث بعبارات عنصريّة عن العرب قيل إنها مستاءة من احتفالات الجزائريين بالفوز الأخير. لكن هذا الفيديو قديم. فالتفتيش عنه على محرّكات البحث يُظهر أنه منشور على موقع “يوتيوب” في التاسع من تموز/يوليو من العام 2019. وقيل آنذاك إنه يظهر امرأة فرنسية مستاءة من احتفالات جزائريين بفوز المنتخب الوطني، وذلك في سياق مباريات كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم.

ثلوج في الاسكندرية؟

ترافقت موجة الطقس البارد التي شهدتها محافظات مصريّة عدّة في الأيام الماضية مع انتشار صورٍ قديمة أو مركّبة لثلوجٍ تغطّي مناطق عدّة ومن بينها صورتان: الأولى لجسر استانلي والثانية لمكتبة الإسكندريّة تكسوهما الثلوج. إلا أنّ الصورتين عملٌ فنيّ لمصمّم مصري نُشر خلال السنوات الماضية.

صور للفيضانات في إربيل؟

إثر فيضانات ضربت مدينة أربيل في إقليم كردستان شمال العراق في الأيام الماضية، تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة يدّعي ناشروها أنّها تظهر سيارات تغمرها المياه هناك. إلا أنّ الصورة في الحقيقة ملتقطة قبل شهرين في الهند.

أظهر البحث أنّها منشورة في مواقع إخباريّة عدّة خلال الأسابيع الماضية، وجاء في الوصف المرافق لها أنّها تظهر سيولاً شمال الهند، وقد وزّعتها وكالة “أسوشييتد بريس”.

ويمكن العثور على الصورة الأصليّة في موقع الوكالة منشورة بتاريخ 18 تشرين الأوّل/أكتوبر 2021.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني

الأكثر قراءة

ديانا مقلد – صحافية وكاتبة لبنانية
هناك مراوغة وعنصرية غربية في تناول مونديال قطر، ومع ذلك لا ينبغي أن يكون هذا النفاق الذي تمارسه دوائر غربية درعاً لحماية قطر أو أنظمة مشابهة عبر إثارة مسألة “احترام الثقافة والعادات” بوصفها مسلّمة أو جواباً حقيقياً على تلك الازدواجية.
Play Video
هل أصبحنا أمام شرطة أخلاقية جديدة ومحاكم تفتيش تراجع حال كل عمل فني وكاتب ومبدع؟

4:37

Play Video
مصطفى الأعصر كاتب وباحث مصري، شارك في التظاهرات الاحتجاجية خلال الثورة المصرية ثم أعتقل وبقي في السجن دون محاكمة ثلاث سنوات. زامله في الاعتقال شادي حبش مخرج أغنية “بلحة” التي مُنعت بسبب انتقادها الرئيس المصري.

3:47

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني