fbpx

من الذي قُتل أولاً… آيات أم المدينة؟

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!

آيات بالأمس وآلاء اليوم، من  ضحايا مجتمع ذكوري بامتياز، فيما تسير فتيات أخريات على طريق الظلم وقتل النساء الذي لا نهاية له حتى الآن.

الأكثر قراءة
[tptn_list show_date="1" heading="0" title_length="200" limit="5"]

واستسلمت آيات في قبرها أخيراً لنوم هانئ غير عابئة بتغيير حفاضات ابنتها ولا بتوفير المياه الساخنة ولا إيجاد مفك البراغي الذي أضاعه والد زوجها، وحينها فقط سارع الجميع لنجدة النسوية المقتولة، مطالباً بالعدالة،  وجاء الرد سريعاً من الحكومة الساهرة على الأمن، فغطّى الإعلام المعروف بشفافيته التفاصيل بدقة وحرفية. أُدين القاتلون ونُصر أهل الضحية وبدأت التحقيقات في القضية خلال يومين كأسرع استجابة من قضاء عُرِفَ على الدوام بمهنيته.

هوجمت الذكورية واتّحدت كلمتنا وظهر رقينا على صفحات التواصل الاجتماعي. طالبنا بالقصاص من المجرمين واشمأزّت أنفسنا من العنف البغيض الممارس ضد المرأة، ثم صحونا بعد يومين لنمارس روتين حياتنا الاعتيادي، ويتزاحم الجياع على الدور في المخابز.  

لا فرق بين قتل امرأة وقتل مدينة.

عندما قُتلت دمشق” قتلاً غير متعمّد” لم يبحث أحد عن الأسباب، كل ما فعلناه هو اتّهام بعضنا بعضاً، كلنا مذنبون ومتستّرون على القاتل الحقيقي. 

آيات ولدت مقتولة في عائلة تعاني من الجوع والجهل وقلة الحيلة. تسلّم بناتها للقتل “غير المتعمّد” ثم تبكي على حظهنّ العاثر، آيات ولدت مقتولة في مدينة لا حقوق فيها لأحد.

تتلقى  النساء وهنّ الحلقة الأضعف أول الضربات وأقواها، ليختبئ الرجال خلف لحاهم الكثّة في محاولة أخيرة للحفاظ على الصورة المثالية للعائلة “المستورة”، لكن الصورة الحقيقية هي تفشّي العنف المفروض على كل تفاصيلنا، منذ بداية وعينا، حين كانت العصا أداة التربية الرئيسية بيد أولياء أمورنا. 

تحكّمت بنا أحكام الشريعة المفروضة منذ الأزل داخل المنازل وقد طولِبنا بتطبيقها مع تسليم كامل، هذا هو جوهر الإيمان، أمّا خارج المنازل فيحكمنا كل من هو أقوى منا،  هذا هو جوهر المواطنة. 

كل شيء من حولنا يمارس شكلاً من أشكال العنف، موظفو الخدمات العامّة العنيفون نتيجة قهرهم بسبب تدنّي أجورهم. الشرطي في الشارع يمارس العنف بسبب وقوفه بين السيارات طوال النهار، من دون أن تتحقق أحلامه المقتولة باقتناء سيارة، الجميع يمارس العنف حتى الكتلة البشرية التي تنتظر في مواقف الحافلات دورها، بعد يوم عمل شاق، تمارس حقدها على من سبقها واستقل وسيلة نقلٍ سواء أكان جالساً أو واقفاً  في إحدى حافلات النقل العام. 

العنف ركن من أركان حياتنا وسيبقى كذلك، يولد مع كبت الحريات وغياب العدل ويعيش  مع القهر في مكان واحد. 

ولإيقاف العنف لا تكفي المطالبة بأقسى العقوبات بحقّ الجناة الذين قتلوا آيات “عن غير قصد”، لا بد أولاً القضاء على ذكورية الدولة قبل محاصرة “الذكورية” المتغلغلة فينا، القضاء على تسلّط السلطة باعتبار الحقوق الرئيسية للمواطن “هبات” يمنون بها عليه حيناً، ويحرمونه منها أحياناً أخرى، القضاء على  انغلاق التشريعات التي ما زالت تتّكل على حسن نية المؤمنين ومروراً بالأرقام القياسية في الفساد والتخبّط، وإصدار قوانين جديدة كل يوم لإصلاح ما أفسدته قوانين اليوم السابق، وانتهاءً بتكميم الأفواه عن واقع ما عاد يحتمل السكوت.

آيات بالأمس وآلاء اليوم، من  ضحايا مجتمع ذكوري بامتياز، فيما تسير فتيات أخريات على طريق الظلم وقتل النساء الذي لا نهاية له حتى الآن.

إقرأوا أيضاً:

حازم الأمين - صحافي وكاتب لبناني | 28.03.2024

العرقوب اللبناني بين “فتح لاند” و”حماس لاند”

الوقائع التي تشهدها المناطق الحدودية اللبنانية عززت التشابه بين "فتح لاند" و"حماس لاند"، فبينما كانت الهبارية تتعرض لغارات الطائرات الإسرائيلية التي قتلت على نحو متعمد تسعة مسعفين، كان أهالي بلدة رميش المسيحية يقرعون أجراس كنائسهم احتجاجاً على تمركز حزب الله على إحدى التلال في بلدتهم!