fbpx

الحوثي يهدّد بضرب الدول التي تُرسل مقاتلين إلى اليمن؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!
"درج"

انتشر خبر مفاده أن المتحدّث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع هدّد بضرب الدول التي ترسل مقاتلين إلى اليمن… فما مدى صحة هذا الخبر؟

الأكثر قراءة
[tptn_list show_date="1" heading="0" title_length="200" limit="5"]

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

هذا الفيديو مقتطع من فيلم!

عقب الهجوم الذي شنّه مقاتلون من تنظيم الدولة الإسلاميّة قبل أيام على سجن في شمال شرق سوريا وتحصّن عدد منهم داخله، تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو قيل إنه يُظهر اقتحام مقاتلين من القوات الكرديّة السجن والقضاء على مقاتلي التنظيم فيه. لكن الفيديو مقتطع في الحقيقة من فيلم صدر قبل سنوات.

 

الفيديو نُشر على صفحة على موقع “فيسبوك”، وبمراجعة التعليقات الواردة على هذا الفيديو، لاحظ صحافيو “فرانس برس” وجود عدد كبير من التعليقات التي تنفي أن يكون الفيديو متعلّقاً بما يجري في السجن، وأشار عدد كبير منهم إلى أن الفيديو مقتطع من فيلم سينمائي.

 

الحوثي يهدّد بضرب الدول التي تُرسل مقاتلين إلى اليمن؟

غداة الهجوم الذي تبناه المتمرّدون اليمنيون على العاصمة الإماراتية أبو ظبي في 17 كانون الثاني/يناير 2022، تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي خبراً قيل فيه إن المتحدّث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع هدّد في تصريح لقناة “الجزيرة” بضرب الدول التي ترسل مقاتلين إلى اليمن. إلا أنّ الادعاء غير صحيح، فـ”الجزيرة” لم تنقل أي تصريح بهذا الشأن على أي من مواقعها.

 

سواريس في مقرّ نادي “الهلال السعودي”؟

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة ادّعى ناشروها أنّها تظهر مهاجم منتخب الأورغواي لويس سواريس إلى جانب رئيس نادي “الهلال السعودي” زاعمين أنّها دليلٌ على انتقال اللاعب إلى النادي السعوديّ. إلا أنّ الصورة مركّبة، ولم يعلن بعد بشكلٍ رسميّ حتى الساعة عن انتقال لاعب أتليتيكو مدريد إلى أيّ نادٍ.

 

أرشد التفتيش إلى أنّ النسخة الأصليّة منها منشورة على الحساب الرسمي لنادي “الهلال السعودي” على موقع “تويتر” وتظهر رئيس النادي فهد بن نافل إلى جانب اللاعب السعودي سالم الدوسري بعد تجديد عقده مع النادي.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

حازم الأمين - صحافي وكاتب لبناني | 28.03.2024

العرقوب اللبناني بين “فتح لاند” و”حماس لاند”

الوقائع التي تشهدها المناطق الحدودية اللبنانية عززت التشابه بين "فتح لاند" و"حماس لاند"، فبينما كانت الهبارية تتعرض لغارات الطائرات الإسرائيلية التي قتلت على نحو متعمد تسعة مسعفين، كان أهالي بلدة رميش المسيحية يقرعون أجراس كنائسهم احتجاجاً على تمركز حزب الله على إحدى التلال في بلدتهم!