fbpx

تونس والجزائر لم تفرضا فحصاً إلزامياً لكشف متعاطي المخدرات… هنا أبرز الأخبار المضللة

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!
"درج"

انتشرت أخباراً تدّعي أن السلطات قرّرت البدء بفحص شامل للمخدرات بين الطلاب والموظفين والمقبلين على الزواج وطرد من يثبت تعاطيهم لأي مادّة مخدّرة من الوظائف الحكومية… ما مدى صحة هذا الخبر؟

الأكثر قراءة
[tptn_list show_date="1" heading="0" title_length="200" limit="5"]

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

هاتف “آيفون 14” لم يصدر بعد!

مئات المشاركات والتعليقات حصدتها صور على مواقع التواصل الاجتماعي ادعى ناشروها أنها لتصميم هاتف “آيفون 14” الجديد. إلا أن الادعاء غير صحيح، فشركة “آبل” لم تطلق بعد النسخة الجديدة من الهاتف والصور المتداولة مجرد تصاميم.

فيديو يُظهر قصفاً جديداً على مدينة صنعاء؟

نشرت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي باللغة العربية فيديو قالت إنه يُظهر قصفاً لقوات التحالف الذي تقوده السعودية على مدينة صنعاء في اليمن. لكن هذا الفيديو منشور في الحقيقة قبل نحو عشر سنوات على أنه يُظهر قصفاً لقوات حلف شمال الأطلسي على مواقع في ليبيا.

تونس والجزائر لم تفرضا فحصاً إلزامياً لكشف متعاطي المخدرات!

ظهرت على صفحات تونسيّة وجزائرية على مواقع التواصل الاجتماعي في الأيام الماضية منشورات تدّعي أن السلطات قرّرت البدء بفحص شامل للمخدرات بين الطلاب والموظفين والمقبلين على الزواج، وطرد من يثبت تعاطيهم لأي مادّة مخدّرة من الوظائف الحكومية. لكن هذا الادعاء لا أصل له.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.