fbpx

رونالدو يوجّه رسالة للطفل ريان؟ هنا أبرز أخبار الأسبوع المضللة

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!
"درج"

بعد أيّام على وفاة الطفل المغربي ريّان، انتشر فيديو للاعب كرة القدم كريستيانو رونالدو ادعى ناشروه أنه لرسالة تضامن مع الحادثة، إلا أن الفيديو مجتزأ من رسالة تضامن وجّهها اللاعب عام 2016 للأطفال المتضررين من الحرب في سوريا.

الأكثر قراءة
[tptn_list show_date="1" heading="0" title_length="200" limit="5"]

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

اليابان لم تقرّ قانوناً يفرض على النساء “عدّة” بعد الطلاق!

رحّب عشرات آلاف مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بما قيل إنه قانون ياباني يفرض على النساء انتظار مئة يوم بين الطلاق والزواج الجديد “حفاظاً على الأنساب”، بما يشبه أحكام الشريعة الإسلاميّة. لكن هذا الخبر غير صحيح، فالقانون الذي ما زال قيد الدرس يلغي شرط المئة يوم وليس العكس.

نفت سفارة اليابان في المملكة العربية السعودية هذا الادّعاء، وقالت في تغريدة على موقع “تويتر” إن مشروعاً لتعديل القانون المدنيّ قُدّم في الأول من شباط/فبراير الجاري “يتضمّن إلغاء منع المطلقات من الزواج مجدداً قبل انقضاء 100 يوم على طلاقهنّ”، وليس العكس.

عامل إنقاذ مغربي يبكي بعد وفاة الطفل ريان؟

بعد ساعات على الإعلان عن وفاة الطفل المغربي ريان في قعر بئر سقط فيه قبل أيام، ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي باللغة العربية صورة قيل إنها تُظهر عامل الحفر وعيناه تدمعان. لكن هذا الادعاء الذي أُريد منه جذب التفاعلات غير صحيح، والصورة منشورة قبل سنوات. وهذه الصورة هي لمغنٍ برازيلي أثناء مشاركته في برنامج تلفزيوني.

فيديو للحظة انتشال الطفل ريان؟

تزامناً مع محاولات إنقاذ الطفل ريان الذي هزت وفاته المغرب والعالم، تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي في الأيام الماضية فيديو ادّعى ناشروه أنّه يظهر لحظة إخراجه من البئر. إلا أنّ الادعاء خطأ والفيديو يعود لإنقاذ طفلٍ في محافظة كركوك العراقية.

رونالدو يوجّه رسالة للطفل ريان؟

بعد أيّام على وفاة الطفل المغربي ريّان الذي أخرج ميتاً من بئر علق فيه خمسة أيام في مأساة هزّت العالم، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو للاعب كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو ادعى ناشروه أنه لرسالة تضامن مع الحادثة. إلا أن الادعاء غير صحيح، فالفيديو مجتزأ من رسالة تضامن وجّهها اللاعب عام 2016 للأطفال المتضررين من النزاع في سوريا، الي نشره رونالدو مع تعليق، “رسالة أمل لأطفال سوريا المتضررين من النزاع”.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

سامر المحمود- صحفي سوري | 30.03.2024

فصائل مسلّحة في سوريا “توظّف” الأطفال كـ”مقاتلين مياومين”

مئات الأطفال شمال غربي سوريا يعملون كمقاتلين لدى الفصائل المسلحة، بأجور يوميّة يُتَّفق عليها مع زعيم المجموعة، يبلغ "أجر" الطفل المقاتل/ المرابط في اليوم بين 3 و6 دولارات، أما الفصائل المتشددة فتدفع 100 دولار في الشهر.