fbpx

ردّ فعل ممثلين على صفعة ويل سميث لكريس روك؟
إليكم أبرز أخبار الأسبوع المضللة

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!
"درج"

انتشرت مجموعة صور لممثّلين ادّعى ناشروها أنّها تُظهر ردّ فعلهم على صفعة ويل سميث لكريس روك في حفل توزيع جوائز “الأوسكار”… ما مدى صحة هذا الخبر؟

الأكثر قراءة
[tptn_list show_date="1" heading="0" title_length="200" limit="5"]

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

“صورة نادرة للهولوكوست”؟

تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة قيل إنها تُظهر صفّاً من اليهود ينتظرون دورهم لإحراقهم، في زمن النازيّة. لكن هذه الصورة في الحقيقة هي مشهد من فيلم سوفياتي عن أهوال الحرب العالمية الثانية ومن ضمنها المحرقة النازيّة التي راح ضحيّتها ملايين اليهود الأوروبيين.

يحمل الفيلم اسم “مصير رجل“، وهو للمخرج سيرغي بوندارتشوك مخرج فيلم “الحرب والسلم” الشهير الذي صدر في العام 1966 عن رواية بالاسم نفسه للكاتب الروسي ليو تولستوي.

ويصوّر الفيلم المستوحى من رواية قصيرة للكاتب ميخائيل شولوكوف، قصّة جندي سوفياتي يقع في الأسر بيد النازيين أثناء الحرب العالمية الثانية.

تهافت على الزيت في متجر فرنسي؟

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يدّعي ناشروه أنّه يصوّر تهافتاً على الزيت النباتي في أحد المتاجر الفرنسيّة في ظلّ الغزو الروسي لأوكرانيا التي تعدّ أبرز مصدّريه. إلا أنّ الادعاء خطأ، والفيديو المنشور قبل نحو سبع سنوات يصوّر تهافتاً بعد تقديم أحد المتاجر الفرنسيّة حسماً على الزيت دفع الزبائن للإقبال عليه.

ردّ فعل ممثلين على صفعة ويل سميث لكريس روك؟

بعد الصفعة التي وجهها الممثّل ويل سميث للفكاهي كريس روك خلال حفل توزيع جوائز “الأوسكار”، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي منشورات تضمّ مجموعة صور لممثّلين ادّعى ناشروها أنّها تظهر ردّة فعلهم على هذا التصرّف. إلا أنّ الادعاء خطأ، فصور الممثّلين جميعها ملتقطة عام 2017 عندما اُعلن، عن طريق الخطأ، فوز فيلم “لا لا لاند” بدلاً من “مونلايت” بجائزة “أوسكار” أفضل فيلم.

يمكن مشاهدة ردات الفعل كلّها في الفيديو المنشور على قناة جوائز “الأوسكار” على “يوتيوب” وقتذاك.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.