fbpx

الأزهر ينتقد مسلسل “فاتن أمل حربي”؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!
"درج"

تداولت حسابات مصريّة منشوراً ينسب لشيخ الأزهر تصريحاً ينتقد فيه مسلسل “فاتن أمل حربي” للكاتب المصري إبراهيم عيسى ويصفه بأنه “يحرّف معاني القرآن”… ما مدى صحة هذا الخبر؟

الأكثر قراءة
[tptn_list show_date="1" heading="0" title_length="200" limit="5"]

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

هذا الفيديو لا علاقة له بالهجوم الأخير على محطة قطار في نيويورك؟

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي فيديو يدّعي ناشروه أنّه يظهر حالة الهلع في ساحة “تايمز سكوير” في نيويورك إثر إطلاق النار في إحدى محطات المترو الذي أصيب خلاله 23 شخصاً. إلا أنّ الفيديو لا علاقة له بهذا الهجوم، وهو ملتقط قبل يومين منه ويظهر هلعاً إثر حريق في أنابيب تحت الأرض، أحدث صوت انفجارٍ.

هذا الفيديو المتداول بعد هجوم تل أبيب ليس حديثاً!

ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي باللغة العربية فيديو قيل إنه يُصوّر الهجوم الذي وقع في وسط مدينة تل أبيب مساء الخميس وأسفر عن مقتل شخصين على الأقلّ. إلا أنّ هذا الفيديو في الحقيقة قديم وهو يصوّر بالفعل هجوماً في تل أبيب ولكن في العام 2016. في ذلك الحين، أطلق شاب عربيّ النار على زبائن مقهى في تلّ أبيب ما أدّى إلى مقتل إسرائيليين وإصابة سبعة آخرين بجروح، وفقاً لصحافيي مكتب وكالة “فرانس برس” في القدس.

بعد ذلك بأيام، قُتل الشاب – واسمه نشأت ملحم – في اشتباك مع قوات الأمن الإسرائيليّة، بحسب ما أعلنت الشرطة.

الأزهر ينتقد مسلسل “فاتن أمل حربي”؟

تداولت صفحات وحسابات مصريّة على مواقع التواصل الاجتماعي منشوراً ينسب لشيخ الأزهر تصريحاً ينتقد فيه مسلسل “فاتن أمل حربي” للكاتب المصري إبراهيم عيسى ويصفه بأنه “يحرّف معاني القرآن”. لكن هذا الادعاء غير صحيح وشيخ الأزهر لم يدل بأي تصريح من هذا النوع. إذ لا يمكن العثور على أي أثر له على المواقع الإلكترونية التابعة للأزهر، ولم ينقله أي مصدر أو موقع مُعتبر.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

حازم الأمين - صحافي وكاتب لبناني | 28.03.2024

العرقوب اللبناني بين “فتح لاند” و”حماس لاند”

الوقائع التي تشهدها المناطق الحدودية اللبنانية عززت التشابه بين "فتح لاند" و"حماس لاند"، فبينما كانت الهبارية تتعرض لغارات الطائرات الإسرائيلية التي قتلت على نحو متعمد تسعة مسعفين، كان أهالي بلدة رميش المسيحية يقرعون أجراس كنائسهم احتجاجاً على تمركز حزب الله على إحدى التلال في بلدتهم!