fbpx

منظمة الصحة العالمية لم تُعلن حالة الطوارئ بسبب جدري القردة!
هنا أبرز الأخبار المضللة

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!
"درج"

فيما يستمر عدد الإصابات بمرض جدري القردة في الارتفاع خارج المناطق الإفريقية المتوطّن فيها الفايروس، انتشر خبرٌ ادعى ناشروه أن منظمة الصحة العالمية أعلنت حال الطوارئ لوقف انتقال العدوى… ما مدى صحة هذا الخبر؟

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

فيديو لجوني ديب يُقاطع زوجته خلال إدلائها بشهادتها في المحكمة؟

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يدّعي ناشروه أنّه للممثّل جوني ديب وهو يقاطع زوجته السابقة آمبر هيرت في قاعة المحكمة بتصرّفات ساخرة. إلا أنّ الفيديو مركّب.

عاصفة ترابية تتّجه نحو دمشق؟

في الوقت الذي ضربت فيه عاصفة ترابية عنيفة مدينة دير الزور في شرق سوريا الأسبوع الفائت أدّت لمقتل شخصين على الأقل، تداول مستخدون لمواقع التواصل الاجتماعي منشورات تدّعي اشتداد قوة العاصفة واتجاهها نحو العاصمة دمشق، لكن هذه الادعاءات غير صحيحة، وقد استغلّ الناشرون قوة الصور المتداولة من مدينة دير الزور ليرفقوا معها أخباراً مضلّلة ومُفزعة.

منظمة الصحة العالمية لم تُعلن حالة الطوارئ بسبب جدري القردة!

فيما يستمر عدد الإصابات بمرض جدري القردة في الارتفاع خارج المناطق الإفريقية المتوطّن فيها الفايروس، خصوصاً في أوروبا، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي خبرٌ ادعى ناشروه أن منظمة الصحة العالمية أعلنت حال الطوارئ لوقف انتقال العدوى. إلا أن الادعاء غير صحيح، منظمة الصحة لم تعلن عن أي قرار مماثل حتى تاريخ إصدار هذا التقرير.

فعدا عن أنه لا يمكن العثور على أي أثر لإعلان مماثل على منصّات المنظمة أو على أي موقع ذي صدقيّة، أعربت المنظّمة في 23 أيار/مايو الجاري، أي بعد يومين على ظهور المنشورات المضلّلة، عن ثقتها في إمكان “وقف” انتقال المرض بين البشر في البلدان “غير المتوطن فيها الفايروس”.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.