fbpx

إيلون ماسك لم يشهد في المحكمة لصالح آمبر هيرد! هنا أبرز الأخبار المضللة

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!
"درج"

الفيديو الذي تم تداوله للملياردير الأميركي إيلون ماسك وهو يدلي بشهادته في المحاكمة بدعوى التشهير التي رفعها الممثّل الأميركي جوني ديب ضدّ طليقته أمبير هيرد مُركّب!

حاخام يُلقي خطبة في مسجد إماراتي؟

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة قيل إنها تُظهر حاخاماً يهودياً يُلقي خطبة الجمعة في أحد مساجد دولة الإمارات. صحيح أن هذه الدولة الخليجية خطت خطوات مثيرة للجدل في التطبيع مع إسرائيل وفي التقريب بين الإسلام والمسيحيّة واليهوديّة، إلا أن الصورة لا تُظهر الحاخام يلقي خطبة جمعة بل كلمة في احتفال يكرّم ذكرى مؤسس الدولة الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيّان.

الأزهر لم يُصرّح بضرورة ارتداء النساء لباساً شرعياً!

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً في مصر، تصريحات منسوبة لشيخ الأزهر جاء فيها أنّ على الفتيات الالتزام باللباس الشرعي تحت طائلة محاسبتهنّ “بقضيّة فجور”. إلا أنّ هذه الادعاءات غير صحيحة، وشيخ الأزهر لم يدل بتصريحات مماثلة.

وقد سبق أن حذّر متحدث باسم مشيخة الأزهر في اتصال مع وكالة “فرانس برس” من تصديق الأخبار والتصريحات المنسوبة لشيخ الأزهر على مواقع التواصل، ودعا إلى اعتماد التصريحات التي تُنشر على الصفحة الرسميّة حصراً.

إيلون ماسك لم يشهد في المحكمة لصالح آمبر هيرد!

تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو قيل إنه يُظهر الملياردير الأميركي إيلون ماسك وهو يدلي بشهادته في المحاكمة بدعوى التشهير التي رفعها الممثّل الأميركي جوني ديب ضدّ طليقته أمبير هيرد. لكن هذا الادعاء غير صحيح، فإيلون ماسك لم يحضر المحاكمة، أما الفيديو المتداول فهو مركّب. الجزء الذي يظهر فيه إيلون ماسك متحدّثاً، منشور في الحقيقة في تشرين الثاني/نوفمبر 2021، أي قبل نحو سنة ونصف السنة، ويتحّدث فيه ماسك عن شؤون تتعلّق بصناعات الفضاء.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.