fbpx

الكاظمي يعمل على ضوء الشموع؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!
"درج"

يتم تداول صورة يدّعي ناشروها أنّها لرئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي وهو يعمل على ضوء الشموع تضامناً مع الشعب العراقي، على خلفيّة تراجع التزويد بالتيار الكهربائي في البلاد. ما صحة هذا الخبر؟

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

“قرار عاجل” بإقالة رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم؟

على إثر خسارة المنتخب المصري لكرة القدم أمام إثيوبيا صفر -2 الخميس الماضي في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة لكأس الأمم الإفريقية في مالاوي، ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي ولاسيما في مصر منشورات تدّعي أن الحكومة المصريّة اتّخذت “قراراً عاجلاً” بإقالة رئيس اتحاد كرة القدم. لكن هذا الادعاء غير صحيح حتى تاريخ صدور هذا التقرير.

سفارات عربية تُقفل أبوابها في بغداد؟

في ظلّ الأزمة السياسيّة الحادّة التي يعيشها العراق، ظهرت على صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي منشورات تدّعي أن دولاً غربية وعربية سحبت في الأيام الماضية بعثاتها الدبلوماسية وأغلقت سفاراتها في بغداد. لكن هذا الادعاء غير صحيح، ولم تغلق أي من هذه السفارات أبوابها في الأيام الماضية، حتى تاريخ صدور هذا التقرير.

https://twitter.com/b90d1/status/1536193297609330690?ref_src=twsrc%5Etfw%7Ctwcamp%5Etweetembed%7Ctwterm%5E1536193297609330690%7Ctwgr%5E%7Ctwcon%5Es1_&ref_url=https%3A%2F%2Ffactcheck.afp.com%2Far%2Fdoc.afp.com.32CJ9MQ

الكاظمي يعمل على ضوء الشموع؟

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورةً يدّعي ناشروها أنّها لرئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي وهو يعمل على ضوء الشموع تضامناً مع الشعب العراقي، على خلفيّة تراجع التزويد بالتيار الكهربائي في البلاد. إلا أنّ الادعاء خطأ، فالصورة متلاعب بها والشموع مركّبة.

التفتيش عن الصورة باستخدام محركات البحث يرشد إليها منشورة في تموز/يوليو 2020، أي قبل نحو سنتين، على الحساب الرسمي للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء عبر “تويتر”. ويبدو واضحاً التلاعب بالصورة، فالأصليّة غير مظلمة وفيها إنارة قويّة، كما عمد المروّجون للصورة المضلّلة إلى إضافة الشمعتين عليها.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.