fbpx

انتحار شاب مصري من برج القاهرة؟ هنا أبرز الأخبار المضلّلة

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!
"درج"

انتشرت صورة قيل إنها تُظهر انتحار شابّ ملقياً بنفسه من برج القاهرة. لكن هذه الصورة مركّبة. إذ أرشد التفتيش عن الجزء من الصورة الذي يظهر فيه ما يبدو أنه رجل يسقط، إلى نموذج متوفر على شبكة الإنترنت باسم “نموذج الرجل الذي يقع”.

الداخلية المصرية تُحذّر من الغرباء؟

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي خبراً قيل فيه إن وزارة الداخلية المصرية تحذر المواطنين المصريين من الغرباء وتدعوهم إلى أخذ الحيطة والحذر. إلا أن الادعاء غير صحيح، الداخلية المصرية نفت إصدار بيان مماثل.

وأشارت إلى أن “ما تم تداوله في هذا الشأن قديم، وسبق تداوله على مواقع التواصل الإجتماعي منذ عدة سنوات بعدد من الدول العربية، وقيام الجهات المعنية بتلك الدول بنفي تلك الادعاءات”.

حريق في كربلاء؟

آلاف المشاركات حصدها فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، وخصوصاً صفحات عراقية، ادعى ناشروه أنه يُظهر حريقاً كبيراً اندلع حديثاً في أحد المجمعات التجارية في كربلاء وأشخاصاً يرمون بأنفسهم من أعلى المبنى. إلا أن الادعاء غير دقيق، الفيديو قديم. 

وبحسب منصّة “تقنية من أجل السلام” العراقية، نُشر هذا الفيديو أول الأمر في العام 2020 على أنه لحريق في مجمّع تجاري في مدينة كربلاء.

انتحار شاب مصري من برج القاهرة؟

ظهرت على صفحات وحسابات على مواقع التواصل، لاسيما في مصر، صورة قيل إنها تُظهر انتحار شابّ ملقياً بنفسه من برج القاهرة. لكن هذه الصورة مركّبة. إذ أرشد التفتيش عن الجزء من الصورة الذي يظهر فيه ما يبدو أنه رجل يسقط، إلى نموذج متوفر على شبكة الإنترنت باسم “نموذج الرجل الذي يقع“.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.