fbpx

علاقتنا السامّة بفيروز

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!

لا نستطيع أن نطالبها بما لا تريده، لكننا نحب أن نشاهد فيروز بعيداً من عدسة ريما و”آيفون ريما”، وأن نخوض معها علاقة طبيعية، ما دامت ما زالت معنا وما زلنا نحبّها ونحتاجها.

الأكثر قراءة
[tptn_list show_date="1" heading="0" title_length="200" limit="5"]

تريد ريما الرحباني أن تكون علاقتنا بوالدتها الفنانة فيروز، علاقة سامّة، تمرّ عبرها هي شخصياً (by reema rahbany). لا تريد أن تربطنا بفيروز علاقة طبيعية تجمع جمهوراً وفنانة أصبحت أيقونة ثقافية وحضارية وموسيقية. وتريدنا في هذه العلاقة أن نكون ضحايا ما يسمّيه علم النفس  cycle of manipulation، أو وفق الترجمة العربية “دورة التلاعب”.

ربما يحسب لريما أنها ما زالت تحاول جعل فيروز وعاصي الرحباني حاضرين عبر ما تنشره على صفحتها الخاصة، لكنّ المرور عبرها في كل مرّة نريد فيها رؤية وجه فيروز، بات مرهقاً ومستبداً.

بمعنى آخر، تتولى ريما حرماننا من فيروز حتى يغلبنا الشوق والفضول والتعب، فتهدّئ من لوعة غياب أمها عنا بصورة لها مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أو مع باقة ورد أو مع ابنيها زياد وهلي، من دون أن تنسى أن تشوّه الصورة، كاتبةً في منتصفها by reema rahbany. ولأننا نحب فيروز ولأنها في قلبنا، نفرح بالصورة ونحتفي بها كأننا حصلنا على جائزة أو على بعض الاستعطاف من السيدة التي تربينا على صوتها ورافقنا إلى علاقات الحب التي عشناها وإلى خيباتنا وحزننا ومجدنا. نعود لنقول لأنفسنا، بلى فيروز تحبّنا وليست مجرد ناسكة في قلعة بعيدة، إنها تبادلنا الود، إنها موجودة حقاً، ليست مجرد فكرة أو شبح، إنها من لحم ودم. بعد ذلك توقظنا ريما من السكرة، وتعود إلى بث رسائل الكراهية ضدنا، كأن توبّخنا ويزعجها أن يغني أحد أغاني فيروز أو يسأل أحد، أين اختفت تلك المرأة؟

بسرعة تعود لتذكّرنا بأن فيروز ليست لنا وأن أغانيها ليست ملكنا وأن علينا أن نناضل من جديد ونظهر حسن سلوك حتى نحصل على صورة أو مقطع مصوّر أو أغنية.

تعرف ريما جيداً ضعف كثيرين تجاه فيروز، فهي ليست مجرد مغنية وصلت إلى العالمية، بل هي جزء من الذاكرة العامّة وجزء من هويتنا ومن نظرتنا إلى ذاتنا وإلى الحب والعالم. تعرف ذلك لدرجة أنها تستثمره باحتراف وذكاء.

“غوستينغ” أو الاختفاء، يستخدم هذا المصطلح لوصف ممارسة التوقف عن الاتصال والتواصل مع شخص ما من دون أي تحذير واضح أو مبرر وبالتالي تجاهل أي محاولات للوصول أو الاتصالات. نشأ هذا المصطلح وأصبح رائجاً في ظل مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات المواعدة، التي تسمح لأي شخص بالاختفاء فجأة ومن دون سبب أو تحذير.

هكذا تماماً تعمد ريما إلى إخفاء فيروز عنا، لـ”تحرقصنا” وتبقيها بعيدة من الجمهور الذي يموت عليها. لا نعرف الكثير عن مشاعر فيروز الحقيقية تجاهنا وتجاه العالم، إننا نتلصص على وجهها من خلال ما تمنّ به ابنتها علينا من حين إلى آخر. ولا نستطيع أن نطالبها بما لا تريده، لكننا نحب أن نشاهد فيروز بعيداً من عدسة ريما و”آيفون ريما”، وأن نخوض معها علاقة طبيعية، ما دامت ما زالت معنا وما زلنا نحبّها ونحتاجها.

إقرأوا أيضاً:

سامر المحمود- صحفي سوري | 23.04.2024

“مافيات” الفصائل المسلّحة شمال سوريا… تهريب مخدرات وإتجار بالبشر واغتيال الشهود

بالتزامن مع تجارة المخدرات، تنشط تجارة البشر عبر خطوط التهريب، إذ أكد شهود لـ"درج" رفضوا الكشف عن أسمائهم لأسباب أمنية، أن نقاط التهريب ممتدة من عفرين إلى جرابلس بإشراف فصائل الجيش الوطني، وتبلغ تكلفة الشخص الواحد نحو 800 دولار أميركي، والأشخاص في غالبيتهم خارجون من مناطق سيطرة النظام، متوجهون إلى تركيا ثم أوروبا.