fbpx

علم المثليين مرفوعاً في قطر؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!
"درج"

يتداول أشخاص مقطع فيديو يدعي ناشروه أنّه يصوّر علم المثليين مرفوعاً في أحد متاجر قطر… فما مدى صحة هذه الصورة؟

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

قاسم سليماني يلتقي مع إسرائيليين؟

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي فيديو يدّعي ناشروه أنّه “مسرّب” لقائد فيلق القدس السابق قاسم سليماني خلال لقاء سريّ جمعه بعناصر من الاستخبارات الإسرائيليّة. إلا أنّ الفيديو في الحقيقة منشور على وكالات أنباء إيرانيّة عدّة ويُظهر لقاء سليماني بالمخرج الإيراني نادر طالب زاده، وهو ما يزيل عنه شبهة “التسريب”.

جريمة جديدة في جامعة المنصورة؟

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي خبراً عن إقدام طالبة مصريّة على قتل حبيبها، زاعمين أنّ الحادثة وقعت بعد قتل شابّ لطالبة عمداً أمام جامعتها في المنصورة قبل أيّام. إلا أنّ الحادثة وقعت في الحقيقة قبل “جريمة المنصورة” التي أثارت حالاً من الغضب والاستنكار.

علم المثليين مرفوعاً في قطر؟

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يدعي ناشروه أنّه يصوّر علم المثليين مرفوعاً في أحد متاجر قطر. إلا أنّ الادعاء خطأ فالفيديو لا علاقة له بقطر وهو ملتقط في بورتوريكو. فبمجرّد التدقيق بمشاهده يمكن ملاحظة لافتات إعلانيّة كتب عليها بالإسبانية، وفيها إشارة لمجمّع تجاري اسمه “سان خوان”.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.