ساهموا في دعم الإعلام المستقل و الجريء!
ادعموا درج

نظام الأسد قتل المعتقلين المرضى


تقرير جديد لرابطة معتقلي ومفقودي سجن صيدنايا، بعنوان “دفنهم بصمت” يكشف كيف استخدم نظام الأسد مستشفى “تشرين العسكري” كوسيلة للإخفاء القسري وفي قتل وتعذيب المعتقلين المرضى. وشكّل “مستشفى تشرين العسكري” بحسب التقرير محطة رئيسية لعبور جثث القتلى من سجن صيدنايا وفروع ومراكز اعتقال في دمشق وريفها إلى حفر المقابر الجماعية. واعتمد التقرير على عشرات المقابلات مع معتقلين سابقين وأطباء وممرضون عملوا فيه، وآخرون عملوا في المخابرات العسكرية أو الشرطة العسكرية. وقال دياب سرّية، المدير التنفيذي لرابطة معتقلي ومفقودي سجن صيدناي: ” ليس من الممكن ضمن المعطيات والظروف الحالية التأكد من أي أرقام للضحايا في مشفى تشرين العسكري. لكنّنا نقدّر أعداد من دخلوا سجن صيدنايا بين العامين 2011 و2021 بحوالي 39 ألف معتقل، بقي منهم حوالي 6 آلاف على قيد الحياة”