fbpx

“مفاتيح دبي”: عن علاقة إلياس بو صعب ببرج نورة الإماراتي!

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!

برز الياس بو صعب كشخصية محورية في لبنان في السنوات الأخيرة الماضية وضجّت مؤخرًا وسائل الاعلام بخبر فصله من التيار الوطني الحر. تكشف وثائق مشروع “مفاتيح دبي” بالتعاون مع مشروع “الإبلاغ عن الجريمة المنظّمة والفساد” OCCRP، عن امتلاك بو صعب ستة عقارات في برج نورة الاماراتي. تبلغ القيمة التقريبية للعقارات نحو 6.5 مليون دولار أميركي.

الأكثر قراءة
[tptn_list show_date="1" heading="0" title_length="200" limit="5"]

ضجّت وسائل الإعلام ومنصّات التواصل الاجتماعي في نيسان/ أبريل 2024، بخبر فصل النائب والوزير السابق إلياس بو صعب من “التيار الوطني الحرّ”، في خطوة أتت كدليل لتأكيد المؤكّد، وهو احتدام الصراعات والانقسامات داخل التيار، بين رئيسه النائب والوزير السابق جبران باسيل والشخصيات المعارضة له.

وبدا فصل بو صعب أحدث فصول هذه الصراعات؛ وقد لا يكون آخرها، لأنه من الواضح أن باسيل يسعى إلى فرض سيطرته في التيار  والتخلص من معارضيه، في حياة مؤسسه الرئيس ميشال عون (حميه).

في المقابل، يبدو بو صعب غير آبهٍ بما جرى، ربمّا لأنه أسّس علاقات مع أفرقاء آخرين، وربمّا لأنّ نشاطه لا يقتصر على الحياة السياسية في لبنان، بل يتعداها إلى الاستثمار في دبي.  

إستثمارات بو صعب في ناطحات سحاب دبي!

من رئاسة بلدية بلدة ضهور الشوير، تدرّج بو صعب ليصبح إحدى الشخصيات الوازنة في الساحة السياسية اللبنانية، واحتل مراكز هامة ومفصلية، فانتُخب نائباً، فوزيراً للدفاع والتربية، ثم نائباً لرئيس مجلس النواب مؤخراً، إلا أنّ نشاطه وعمله لم يكن يوماً مرتكزاً على لبنان بشكل حصري، فهو شخصية بارزة في دبي أيضاً، وقد لعب دوراً مهماً في تأسيس الجامعة الأميركية في دبي (AUD) وشغل منصب نائب الرئيس التنفيذي لها، وارتبط اسمه باسم حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، كما أنه معروف بعلاقاته الواسعة ومشاركته في الكثير من المبادرات والمؤسسات التعليمية والإعلامية.

يتمّتع بو صعب بعلاقات متينة مع الحكومة الإماراتية، وقد تلقى دعماً كبيراً من الشيخ محمد بن راشد، مما ساعد في تطوير الجامعة الأميركية في دبي، وسمح له دوره أن يكون صلة وصل غير مباشرة بين الإمارات والأحزاب اللبنانية، بما فيها الثنائي الشيعي (حزب الله وحركة أمل). 

لا بدّ من التذكير هنا، أنّ بو صعب كان عرّاب اتفاق ترسيم الحدود البحرية للبنان، في سياق المفاوضات غير المباشرة التي قادها المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين، ولعب دور الوسيط ما بين الجهات اللبنانية المختلفة؛ على رأسها “حزب الله”؛ وبين هوكشتاين.
لعب بو صعب دوراً رئيسياً في تأسيس عدد من المؤسسات الإعلامية ودعمها، مثل محطة التلفزيون OTV، وموقع الأخبار Al Mada.org، وإذاعة “صوت المدى”، وتعكس هذه الأنشطة مدى تأثيره في الإعلام اللبناني والعربي، بحسب موقع Media Ownership Monitor التابع لمؤسسة “سمير قصير” (حتى عام 2018).

المعلومات الواردة أعلاه، معروفة وموجودة على الإنترنت، لكن ما لا يعرفه الكثيرون أنّ بو صعب مستثمر كبير في المشهد العقاري المزدهر في دبي. 

في سياق مشروع “مفاتيح دبي” بالتعاون مع مشروع “الإبلاغ عن الجريمة المنظّمة والفساد” OCCRP، وخلال بحثنا في بيانات عقارات دبي ووثائقها، وجدنا عقارات لبو صعب ولعدد من الشخصيات اللبنانية والعربية، من بينهم شخصيات مرتبطة ب”حزب الله” والنظام السوري ويخضعون للعقوبات الأميركية.

“مفاتيح دبي” هو مشروع استقصائي عابر للحدود، يقوده مشروع “الإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد OCCRP”، وموقع “الأخبار المالية النرويجي E24″، بمشاركة 72 منصة صحفية من 58 دولة حول العالم، من بينها موقع “درج”. 

ويتضمن المشروع وثائق مسربة تكشف معلومات حول مئات الآلاف من العقارات في دبي وملكيتها، بين عامي 2020 و2022 تحديداً، تم الحصول على البيانات من “مركز الدراسات المتقدمة للدفاع (C4ADS)“، وهو منظمة غير ربحية مقرها واشنطن، ويبحث في الجرائم الدولية والنزاعاتت، وتم مشاركة البيانات مع OCCRP وE24.

البيانات التي يتضمّنها المشروع، هي جزء من سلسلة تسريبات تزيد على 100 مجموعة بيانات dataset، ويأتي معظمها من دائرة الأراضي في دبي، بالإضافة إلى الشركات العقارية التي تملكها الدولة، وتشمل اسم المالك المدرج على العقار، بالإضافة إلى معلومات تعريفية أخرى، وعلى مدار أشهر عدّة، استخدم الصحافيون المشاركون في هذا المشروع الوثائق، كنقطة انطلاق لاكتشاف مشهد ملكية العقارات الأجنبية في دبي، وللتحقق من هويات الأسماء والشخصيات الواردة في البيانات، تحديداً تلك المدرجة على لوائح العقوبات الدولية، أو المصنّفة كشخصيات مكشوفة سياسياً PEPs

من بين الشخصيات المكشوفة سياسياً أو الـ PEPs، هي شخصية بو صعب، الذي ظهر اسمه كمالك لستة عقارات في برج نورة في دبي. 

ستة عقارات ظهرت تحت اسم بو صعب في تسريبات المشروع، تمكّن الفريق من التأكد أنه ما زال يملكها حتى اليوم، وذلك من خلال التأكد من ورود اسمه في سجل دبي، وعلى الفواتير المدفوعة للعقارات، آخرها في 16 نيسان/ أبريل 2024.

العقارات الستة موزّعة على الشكل التالي:

أربعة عقارات تحت هذه الأرقام 5101، 5401، 5501، 5601 يتألف كل عقار منها، من ثلاث غرف نوم بمساحة 182.52 م

عقاران تحت هذين الرقمين: 6401 و6404 يتألفان من أربع غرف نوم، بمساحة
320.83 م2 و314.06 م2 على التوالي.

في الحالين، تعتبر هذه الشقق كبيرة، لا بل ضخمة، خصوصاً أنّ الكثير من المستثمرين يميلون غالباً، إلى الاستثمار إما باستديو وإما بشقق ذات غرفة نوم واحدة، وفق ما قال خبير عقاري لمعدّة التحقيق، ووفقاً لموقع بيوت، تُعد الشقق الأكثر طلباً في برج نورة هي “الشقق المؤلفة من غرفتين وصالة، تليها في المرتبة الثانية الشقق ذات الغرفة الواحدة وصالة وذات الثلاث غرف وصالة”. 

في البحث عن أسعار الشقق في برج نورة على مواقع عقارية في دبي، يظهر أنّ:

سعر الشقة التي تتضمّن ثلاث غرف نوم يبلغ نحو 850 ألف دولار أميركي، وعليه، يبلغ مجموع العقارات الأربعة، التي يملكها بو صعب، والتي تحوي كل واحدة منها ثلاث غرف نوم، نحو 3.5 مليون دولار أميركي.

أمّا أسعار الشقق التي تتضمّن أربع غرف نوم فتبلغ نحو 1.5 مليون دولار أميركي، ما يعني أن مجموع الشقتين اللتين يملكهما بو صعب، يبلغ نحو 3 مليون دولار أميركي.

إذا جمعنا أسعار العقارات الستة، التي يملكها بو صعب في برج نورة،  نحصل على مجموع نحو 6.5 مليون دولار أميركي.  

مميزات برج نورة:

برج نورة هو جزء من “مشروع مجموعة المساكن في منطقة الخليج التجاري، الذي يضم برجين سكنيين آخرين هما: برج آمنة المكوّن من 73 طابقاً، وبرج ميرا المؤلف من 52 طابقاً”.

بحسب موقع بيوت الإماراتي للإعلانات العقارية المبوبة في الإمارات العربية المتحدة “يقع برج نورة  في مدينة الحبتور التي تم إنشاؤها في منطقة الخليج التجاري في إمارة دبي، ويتكون من 73 طابقاً بطول يصل إلى 1007 أقدام، ويشتمل على شقق مؤلفة من: غرفة وصالة، غرفتين وصالة، ثلاث غرف وصالة، وأربع غرف وصالة، بالإضافة إلى وحدات بنتهاوس تتكون من خمس وست وسبع غرف”.

يطل برج نورة على برج خليفة وقناة دبي المائية، وتتميز وحداته السكنية بتصاميم عصرية، انتهت الأعمال الإنشائية فيه عام 2019.

يضع بو صعب على تطبيق “واتساب” التابع لرقمه الإماراتي، صورة برج خليفة والأبنية المجاورة، ومن المحتمل أن تكون هذه الصورة، هي إطلالة من وحداته/ عقاراته في برج نورة على برج خليفة؛ البرج الأعلى في العالم  بطول 828 متر. 

يحوي البرج منصة ترفيهية، تضم مقهى ومسرحاً وبرك سباحة وحدائق، بالإضافة إلى مرافق الخدمات التالية: متجر بقالة – عيادة طبية – حضانة – نادي لياقة بدنية – مساحات مخصصة للشواء – مواقف سيارات، وتعتبر الأكبر من نوعها على مستوى الإمارة.

إذاً، ربما هذه الاستثمارات في دبي، حالت دون أن يقلق بو صعب من خطوة فصله من التيار، وما قد يتبع ذلك من انتفاء حظوظه في الانتخابات النيابية المقبلة.

 لكن ما خلفية خلاف بو صعب وباسيل؟     

برز الخلاف الأساسي بين باسيل وبو صعب في الانتخابات النيابية الأخيرة في أيار/ مايو 2022، أي منذ سنتين، وتحديداً في دائرة المتن الشمالي، حيث تقدم بو صعب للانتخابات “كمرشّح توافقي مدعوم من التيار الوطني الحر”، وليس كمرشّح للتيار، في مقابل تبنّي باسيل ترشيح إدي معلوف، فشكّلت “انتخابات المتن الشمالي [القشة] التي قصمت ظهر البعير، بين جبران باسيل وإلياس بو صعب”، بحسب المحلل السياسي اللبناني جوني منيّر، في مقابلة مع موقع “درج”.  

وتأزّمت العلاقة أكثر، بعد أن أصبح بو صعب نائباً لرئيس مجلس النواب، برغم أن “جبران باسيل لم يكن يريد  إلياس بو صعب في هذا المنصب، وطرح غسان عطالله مكانه، وبالتالي وصل بو صعب غصباً عنه، لأن نبيه بري أراد ذلك، وحصل التنسيق مع بري”، بحسب منيّر. 

بعدها “أتت جلسة انتخاب رئيس الجمهورية الشهيرة في مجلس النواب، وامتنع نائبا التيار عن الالتزام بالقرار الحزبي، هما: إلياس بو صعب وآلان عون، في ظل وجود حركة اعتراض كبيرة، ويومها نزل ميشال عون على الجلسة وبدأ بالصراخ وفرض قراراً على الجميع”، رغم ذلك، لم يلتزم عون وبو صعب، ممّا “أعطى حجة لجبران باسيل للمساءلة تحت ذريعة التمرد على قرار حزبي” خصوصاً وأنّ في ذلك خرق لقرار ميشال عون نفسه، وليس فقط لقرار باسيل. 

وعلى إثره، فُصل بو صعب من التيار، أمّا عون فتحول إلى لجنة التحكيم، وكان لديه جلسة يوم الاثنين في 13 أيار/ مايو 2023 ولم يحضرها. 

فهل يكون عون الاسم التالي الذي سيُفصل من التيار، أم ستشفع له قرابته من ميشال عون؟

فيما تذكر جريدة المدن الاكترونية أنّ “قرار فصل النائب آلان عون من التيار الوطني الحرّ اتخذ، رغم عدم تبلغ نائب بعبدا به بعد”.

في هذا السياق، يرى منيّر أنّ “باسيل يريد أن يحسم الوضع الداخلي بالتفاهم والتنسيق مع ميشال عون، حتى يمسك زمام الأمور ومفاصل الحزب، على عين حياة ميشال عون، لأنه في حال غيابه ستصبح هذه المهمة أكثر تعقيداً، وسيصبح التمرّد أكبر على باسيل داخل التيار الوطني الحر”، ويقول: “الأحزاب في لبنان كذبة، ونحن في لبنان، لدينا أشخاص، وعقلية اللحاق بالشخص لا بالحزب”.

انشقاقات كبيرة في صفوف “التيار الوطني الحرّ”!

في السنوات الأخيرة، شهد التيار الوطني الحر في لبنان عدة حالات استقالة وفصل لأعضائه، فمثلًا سبق فصل بو صعب، استقالة منسق التيار في زحلة ابراهيم أحمراني في كانون الأول/ ديسمبر 2023، من هيئة التيار بعد مرور أقل من ثلاثة أشهر على تعيينه، وفي كانون الثاني/ يناير 2023، استقال 17 عضواً في التيار من بلدة العيشيّة – جزين، واستقال أكثر من 50 عضواً في التيار في قضاء عاليه، في نهاية عام 2022. 

هذا بالإضافة إلى انشقاق أسماء لطالما عُرفت بولائها للتيار، مثل مدرب كرة السلة اللبناني الشهير غسان سركيس، المحلل السياسي والصحافي جوزف أبو فاضل، النائب ميشال الضاهر وغيرهم، هذا فضلاً عن الانقسام الذي قاده العميد المتقاعد شامل روكز، الصهر الآخر لميشال عون.

هذه الاستقالات تعكس التحديات الداخلية والانقسامات التي يواجهها التيار، وتطرح أسئلة حول كيفية خوضه الانتخابات النيابية المقبلة في 2026، مع غياب وجوه أساسية.

مخاطر الاستثمار في عقارات دبي

بالعودة إلى الاستثمارات في دبي، لا بدّ من الإشارة إلى أن امتلاك عقارات في دبي، هو أمر قانوني، لا بل هو استثمار مهم لكثير من رجال الأعمال، وقد يكون متوقعاً في حالة بو صعب، الذي يعمل في دبي منذ عقود، ولم يكسب أمواله حصراً من الحياة السياسية في لبنان.

إلا أن شراء العقارات في دبي يصبح إشكالياً، عندما يكون المستثمرون شخصيات مكشوفة سياسياً (PEPs)، وتجار مخدرات، ورجال أعمال فاسدون أو سياسيون فاسدون، وأشخاص خاضعون لعقوبات، وغيرهم من الخارجين عن القانون، خصوصاً في غياب عملية عناية واجبة due diligence مناسبة وفعّالة، تكشف و/أو تبلّغ عن عمليات مشبوهة في غسل أموال غير مشروعة.

في السنوات الأخيرة، قامت السلطات الإماراتية بتشديد التشريعات المتعلقة بمكافحة غسل الأموال، خاصة بعدما أضافت مجموعة العمل المالي (FATF)، “الهيئة الحكومية الدولية لمراقبة غسل الأموال”، الإمارات إلى قائمتها “الرمادية” في آذار/ مارس عام 2022، بسبب فشلها في مكافحة تدفقات الأموال غير المشروعة بفعالية، وبعد جهود مبذولة لإزالة اسمها من القائمة، حصلت السلطات الإماراتية على أخبار جيدة في فبراير/ شباط: أثنت FATF على الإمارات لـ “تقدمها الكبير” وأزالتها من التحقق الإضافي، بحسب تحقيق الـ OCCRP في سياق المشروع.

في هذا السياق، قالت السفارة الإماراتية في بريطانيا لـ The Times، الشركاء في المشروع،
“تولي الإمارات دورها في حماية نزاهة النظام المالي العالمي جدية بالغة، في شهر فبراير، أشادت مجموعة العمل المالي (FATF)، وهي الهيئة الدولية المعيارية لاتخاذ تدابير لمكافحة غسل الأموال، بالتقدم الكبير الذي أحرزته الإمارات، في مواصلتها ملاحقة المجرمين العالميين، وتعمل الإمارات بشكل وثيق مع الشركاء الدوليين لعرقلة وردع جميع أشكال التمويل غير المشروع، الإمارات ملتزمة بمواصلة هذه الجهود والإجراءات اليوم وفي المستقبل الطويل، بشكل أكبر من أي وقت مضى”.

لم يرد بو صعب على أسئلة فريق المشروع حتى لحظة النشر، أمّا في ما يتعلق بالحسابات السياسية، فسيتعين علينا الانتظار، حتى موعد الانتخابات النيابية في عام 2026، لنرى كيف ستتطور الأمور والتحالفات، خلال السباق الانتخابي، وكيف ستكون تداعيات خطوة فصل بو صعب من التيار، عليه وعلى التيار، وعلى من سبقه ومن سيلحقه من معارضي باسيل.

حقوق الجرافيك الخاصة بمشروع Dubai Unlocked: جيمس أوبراين

فداء زياد - كاتبة فلسطينية من غزة | 14.06.2024

عن تخمة الشعور واختبارات النجاة في غزة

ليلة اقتحام رفح، كانت حيلتي أن أستعير أقدام الطبيبة أميرة العسولي، المرأة الطبيبة التي جازفت بحياتها لتنقذ حياة مصاب، فترة حصار الجيش الإسرائيلي مستشفى ناصر في خانيونس، كي أحاول إنقاذ أخي وعائلته وأختي وأبنائها المقيمين في الجهة المقابلة لنا، لأنهم كانوا أكثر قرباً من الخطر.
16.05.2024
زمن القراءة: 9 minutes

برز الياس بو صعب كشخصية محورية في لبنان في السنوات الأخيرة الماضية وضجّت مؤخرًا وسائل الاعلام بخبر فصله من التيار الوطني الحر. تكشف وثائق مشروع “مفاتيح دبي” بالتعاون مع مشروع “الإبلاغ عن الجريمة المنظّمة والفساد” OCCRP، عن امتلاك بو صعب ستة عقارات في برج نورة الاماراتي. تبلغ القيمة التقريبية للعقارات نحو 6.5 مليون دولار أميركي.

ضجّت وسائل الإعلام ومنصّات التواصل الاجتماعي في نيسان/ أبريل 2024، بخبر فصل النائب والوزير السابق إلياس بو صعب من “التيار الوطني الحرّ”، في خطوة أتت كدليل لتأكيد المؤكّد، وهو احتدام الصراعات والانقسامات داخل التيار، بين رئيسه النائب والوزير السابق جبران باسيل والشخصيات المعارضة له.

وبدا فصل بو صعب أحدث فصول هذه الصراعات؛ وقد لا يكون آخرها، لأنه من الواضح أن باسيل يسعى إلى فرض سيطرته في التيار  والتخلص من معارضيه، في حياة مؤسسه الرئيس ميشال عون (حميه).

في المقابل، يبدو بو صعب غير آبهٍ بما جرى، ربمّا لأنه أسّس علاقات مع أفرقاء آخرين، وربمّا لأنّ نشاطه لا يقتصر على الحياة السياسية في لبنان، بل يتعداها إلى الاستثمار في دبي.  

إستثمارات بو صعب في ناطحات سحاب دبي!

من رئاسة بلدية بلدة ضهور الشوير، تدرّج بو صعب ليصبح إحدى الشخصيات الوازنة في الساحة السياسية اللبنانية، واحتل مراكز هامة ومفصلية، فانتُخب نائباً، فوزيراً للدفاع والتربية، ثم نائباً لرئيس مجلس النواب مؤخراً، إلا أنّ نشاطه وعمله لم يكن يوماً مرتكزاً على لبنان بشكل حصري، فهو شخصية بارزة في دبي أيضاً، وقد لعب دوراً مهماً في تأسيس الجامعة الأميركية في دبي (AUD) وشغل منصب نائب الرئيس التنفيذي لها، وارتبط اسمه باسم حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، كما أنه معروف بعلاقاته الواسعة ومشاركته في الكثير من المبادرات والمؤسسات التعليمية والإعلامية.

يتمّتع بو صعب بعلاقات متينة مع الحكومة الإماراتية، وقد تلقى دعماً كبيراً من الشيخ محمد بن راشد، مما ساعد في تطوير الجامعة الأميركية في دبي، وسمح له دوره أن يكون صلة وصل غير مباشرة بين الإمارات والأحزاب اللبنانية، بما فيها الثنائي الشيعي (حزب الله وحركة أمل). 

لا بدّ من التذكير هنا، أنّ بو صعب كان عرّاب اتفاق ترسيم الحدود البحرية للبنان، في سياق المفاوضات غير المباشرة التي قادها المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين، ولعب دور الوسيط ما بين الجهات اللبنانية المختلفة؛ على رأسها “حزب الله”؛ وبين هوكشتاين.
لعب بو صعب دوراً رئيسياً في تأسيس عدد من المؤسسات الإعلامية ودعمها، مثل محطة التلفزيون OTV، وموقع الأخبار Al Mada.org، وإذاعة “صوت المدى”، وتعكس هذه الأنشطة مدى تأثيره في الإعلام اللبناني والعربي، بحسب موقع Media Ownership Monitor التابع لمؤسسة “سمير قصير” (حتى عام 2018).

المعلومات الواردة أعلاه، معروفة وموجودة على الإنترنت، لكن ما لا يعرفه الكثيرون أنّ بو صعب مستثمر كبير في المشهد العقاري المزدهر في دبي. 

في سياق مشروع “مفاتيح دبي” بالتعاون مع مشروع “الإبلاغ عن الجريمة المنظّمة والفساد” OCCRP، وخلال بحثنا في بيانات عقارات دبي ووثائقها، وجدنا عقارات لبو صعب ولعدد من الشخصيات اللبنانية والعربية، من بينهم شخصيات مرتبطة ب”حزب الله” والنظام السوري ويخضعون للعقوبات الأميركية.

“مفاتيح دبي” هو مشروع استقصائي عابر للحدود، يقوده مشروع “الإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد OCCRP”، وموقع “الأخبار المالية النرويجي E24″، بمشاركة 72 منصة صحفية من 58 دولة حول العالم، من بينها موقع “درج”. 

ويتضمن المشروع وثائق مسربة تكشف معلومات حول مئات الآلاف من العقارات في دبي وملكيتها، بين عامي 2020 و2022 تحديداً، تم الحصول على البيانات من “مركز الدراسات المتقدمة للدفاع (C4ADS)“، وهو منظمة غير ربحية مقرها واشنطن، ويبحث في الجرائم الدولية والنزاعاتت، وتم مشاركة البيانات مع OCCRP وE24.

البيانات التي يتضمّنها المشروع، هي جزء من سلسلة تسريبات تزيد على 100 مجموعة بيانات dataset، ويأتي معظمها من دائرة الأراضي في دبي، بالإضافة إلى الشركات العقارية التي تملكها الدولة، وتشمل اسم المالك المدرج على العقار، بالإضافة إلى معلومات تعريفية أخرى، وعلى مدار أشهر عدّة، استخدم الصحافيون المشاركون في هذا المشروع الوثائق، كنقطة انطلاق لاكتشاف مشهد ملكية العقارات الأجنبية في دبي، وللتحقق من هويات الأسماء والشخصيات الواردة في البيانات، تحديداً تلك المدرجة على لوائح العقوبات الدولية، أو المصنّفة كشخصيات مكشوفة سياسياً PEPs

من بين الشخصيات المكشوفة سياسياً أو الـ PEPs، هي شخصية بو صعب، الذي ظهر اسمه كمالك لستة عقارات في برج نورة في دبي. 

ستة عقارات ظهرت تحت اسم بو صعب في تسريبات المشروع، تمكّن الفريق من التأكد أنه ما زال يملكها حتى اليوم، وذلك من خلال التأكد من ورود اسمه في سجل دبي، وعلى الفواتير المدفوعة للعقارات، آخرها في 16 نيسان/ أبريل 2024.

العقارات الستة موزّعة على الشكل التالي:

أربعة عقارات تحت هذه الأرقام 5101، 5401، 5501، 5601 يتألف كل عقار منها، من ثلاث غرف نوم بمساحة 182.52 م

عقاران تحت هذين الرقمين: 6401 و6404 يتألفان من أربع غرف نوم، بمساحة
320.83 م2 و314.06 م2 على التوالي.

في الحالين، تعتبر هذه الشقق كبيرة، لا بل ضخمة، خصوصاً أنّ الكثير من المستثمرين يميلون غالباً، إلى الاستثمار إما باستديو وإما بشقق ذات غرفة نوم واحدة، وفق ما قال خبير عقاري لمعدّة التحقيق، ووفقاً لموقع بيوت، تُعد الشقق الأكثر طلباً في برج نورة هي “الشقق المؤلفة من غرفتين وصالة، تليها في المرتبة الثانية الشقق ذات الغرفة الواحدة وصالة وذات الثلاث غرف وصالة”. 

في البحث عن أسعار الشقق في برج نورة على مواقع عقارية في دبي، يظهر أنّ:

سعر الشقة التي تتضمّن ثلاث غرف نوم يبلغ نحو 850 ألف دولار أميركي، وعليه، يبلغ مجموع العقارات الأربعة، التي يملكها بو صعب، والتي تحوي كل واحدة منها ثلاث غرف نوم، نحو 3.5 مليون دولار أميركي.

أمّا أسعار الشقق التي تتضمّن أربع غرف نوم فتبلغ نحو 1.5 مليون دولار أميركي، ما يعني أن مجموع الشقتين اللتين يملكهما بو صعب، يبلغ نحو 3 مليون دولار أميركي.

إذا جمعنا أسعار العقارات الستة، التي يملكها بو صعب في برج نورة،  نحصل على مجموع نحو 6.5 مليون دولار أميركي.  

مميزات برج نورة:

برج نورة هو جزء من “مشروع مجموعة المساكن في منطقة الخليج التجاري، الذي يضم برجين سكنيين آخرين هما: برج آمنة المكوّن من 73 طابقاً، وبرج ميرا المؤلف من 52 طابقاً”.

بحسب موقع بيوت الإماراتي للإعلانات العقارية المبوبة في الإمارات العربية المتحدة “يقع برج نورة  في مدينة الحبتور التي تم إنشاؤها في منطقة الخليج التجاري في إمارة دبي، ويتكون من 73 طابقاً بطول يصل إلى 1007 أقدام، ويشتمل على شقق مؤلفة من: غرفة وصالة، غرفتين وصالة، ثلاث غرف وصالة، وأربع غرف وصالة، بالإضافة إلى وحدات بنتهاوس تتكون من خمس وست وسبع غرف”.

يطل برج نورة على برج خليفة وقناة دبي المائية، وتتميز وحداته السكنية بتصاميم عصرية، انتهت الأعمال الإنشائية فيه عام 2019.

يضع بو صعب على تطبيق “واتساب” التابع لرقمه الإماراتي، صورة برج خليفة والأبنية المجاورة، ومن المحتمل أن تكون هذه الصورة، هي إطلالة من وحداته/ عقاراته في برج نورة على برج خليفة؛ البرج الأعلى في العالم  بطول 828 متر. 

يحوي البرج منصة ترفيهية، تضم مقهى ومسرحاً وبرك سباحة وحدائق، بالإضافة إلى مرافق الخدمات التالية: متجر بقالة – عيادة طبية – حضانة – نادي لياقة بدنية – مساحات مخصصة للشواء – مواقف سيارات، وتعتبر الأكبر من نوعها على مستوى الإمارة.

إذاً، ربما هذه الاستثمارات في دبي، حالت دون أن يقلق بو صعب من خطوة فصله من التيار، وما قد يتبع ذلك من انتفاء حظوظه في الانتخابات النيابية المقبلة.

 لكن ما خلفية خلاف بو صعب وباسيل؟     

برز الخلاف الأساسي بين باسيل وبو صعب في الانتخابات النيابية الأخيرة في أيار/ مايو 2022، أي منذ سنتين، وتحديداً في دائرة المتن الشمالي، حيث تقدم بو صعب للانتخابات “كمرشّح توافقي مدعوم من التيار الوطني الحر”، وليس كمرشّح للتيار، في مقابل تبنّي باسيل ترشيح إدي معلوف، فشكّلت “انتخابات المتن الشمالي [القشة] التي قصمت ظهر البعير، بين جبران باسيل وإلياس بو صعب”، بحسب المحلل السياسي اللبناني جوني منيّر، في مقابلة مع موقع “درج”.  

وتأزّمت العلاقة أكثر، بعد أن أصبح بو صعب نائباً لرئيس مجلس النواب، برغم أن “جبران باسيل لم يكن يريد  إلياس بو صعب في هذا المنصب، وطرح غسان عطالله مكانه، وبالتالي وصل بو صعب غصباً عنه، لأن نبيه بري أراد ذلك، وحصل التنسيق مع بري”، بحسب منيّر. 

بعدها “أتت جلسة انتخاب رئيس الجمهورية الشهيرة في مجلس النواب، وامتنع نائبا التيار عن الالتزام بالقرار الحزبي، هما: إلياس بو صعب وآلان عون، في ظل وجود حركة اعتراض كبيرة، ويومها نزل ميشال عون على الجلسة وبدأ بالصراخ وفرض قراراً على الجميع”، رغم ذلك، لم يلتزم عون وبو صعب، ممّا “أعطى حجة لجبران باسيل للمساءلة تحت ذريعة التمرد على قرار حزبي” خصوصاً وأنّ في ذلك خرق لقرار ميشال عون نفسه، وليس فقط لقرار باسيل. 

وعلى إثره، فُصل بو صعب من التيار، أمّا عون فتحول إلى لجنة التحكيم، وكان لديه جلسة يوم الاثنين في 13 أيار/ مايو 2023 ولم يحضرها. 

فهل يكون عون الاسم التالي الذي سيُفصل من التيار، أم ستشفع له قرابته من ميشال عون؟

فيما تذكر جريدة المدن الاكترونية أنّ “قرار فصل النائب آلان عون من التيار الوطني الحرّ اتخذ، رغم عدم تبلغ نائب بعبدا به بعد”.

في هذا السياق، يرى منيّر أنّ “باسيل يريد أن يحسم الوضع الداخلي بالتفاهم والتنسيق مع ميشال عون، حتى يمسك زمام الأمور ومفاصل الحزب، على عين حياة ميشال عون، لأنه في حال غيابه ستصبح هذه المهمة أكثر تعقيداً، وسيصبح التمرّد أكبر على باسيل داخل التيار الوطني الحر”، ويقول: “الأحزاب في لبنان كذبة، ونحن في لبنان، لدينا أشخاص، وعقلية اللحاق بالشخص لا بالحزب”.

انشقاقات كبيرة في صفوف “التيار الوطني الحرّ”!

في السنوات الأخيرة، شهد التيار الوطني الحر في لبنان عدة حالات استقالة وفصل لأعضائه، فمثلًا سبق فصل بو صعب، استقالة منسق التيار في زحلة ابراهيم أحمراني في كانون الأول/ ديسمبر 2023، من هيئة التيار بعد مرور أقل من ثلاثة أشهر على تعيينه، وفي كانون الثاني/ يناير 2023، استقال 17 عضواً في التيار من بلدة العيشيّة – جزين، واستقال أكثر من 50 عضواً في التيار في قضاء عاليه، في نهاية عام 2022. 

هذا بالإضافة إلى انشقاق أسماء لطالما عُرفت بولائها للتيار، مثل مدرب كرة السلة اللبناني الشهير غسان سركيس، المحلل السياسي والصحافي جوزف أبو فاضل، النائب ميشال الضاهر وغيرهم، هذا فضلاً عن الانقسام الذي قاده العميد المتقاعد شامل روكز، الصهر الآخر لميشال عون.

هذه الاستقالات تعكس التحديات الداخلية والانقسامات التي يواجهها التيار، وتطرح أسئلة حول كيفية خوضه الانتخابات النيابية المقبلة في 2026، مع غياب وجوه أساسية.

مخاطر الاستثمار في عقارات دبي

بالعودة إلى الاستثمارات في دبي، لا بدّ من الإشارة إلى أن امتلاك عقارات في دبي، هو أمر قانوني، لا بل هو استثمار مهم لكثير من رجال الأعمال، وقد يكون متوقعاً في حالة بو صعب، الذي يعمل في دبي منذ عقود، ولم يكسب أمواله حصراً من الحياة السياسية في لبنان.

إلا أن شراء العقارات في دبي يصبح إشكالياً، عندما يكون المستثمرون شخصيات مكشوفة سياسياً (PEPs)، وتجار مخدرات، ورجال أعمال فاسدون أو سياسيون فاسدون، وأشخاص خاضعون لعقوبات، وغيرهم من الخارجين عن القانون، خصوصاً في غياب عملية عناية واجبة due diligence مناسبة وفعّالة، تكشف و/أو تبلّغ عن عمليات مشبوهة في غسل أموال غير مشروعة.

في السنوات الأخيرة، قامت السلطات الإماراتية بتشديد التشريعات المتعلقة بمكافحة غسل الأموال، خاصة بعدما أضافت مجموعة العمل المالي (FATF)، “الهيئة الحكومية الدولية لمراقبة غسل الأموال”، الإمارات إلى قائمتها “الرمادية” في آذار/ مارس عام 2022، بسبب فشلها في مكافحة تدفقات الأموال غير المشروعة بفعالية، وبعد جهود مبذولة لإزالة اسمها من القائمة، حصلت السلطات الإماراتية على أخبار جيدة في فبراير/ شباط: أثنت FATF على الإمارات لـ “تقدمها الكبير” وأزالتها من التحقق الإضافي، بحسب تحقيق الـ OCCRP في سياق المشروع.

في هذا السياق، قالت السفارة الإماراتية في بريطانيا لـ The Times، الشركاء في المشروع،
“تولي الإمارات دورها في حماية نزاهة النظام المالي العالمي جدية بالغة، في شهر فبراير، أشادت مجموعة العمل المالي (FATF)، وهي الهيئة الدولية المعيارية لاتخاذ تدابير لمكافحة غسل الأموال، بالتقدم الكبير الذي أحرزته الإمارات، في مواصلتها ملاحقة المجرمين العالميين، وتعمل الإمارات بشكل وثيق مع الشركاء الدوليين لعرقلة وردع جميع أشكال التمويل غير المشروع، الإمارات ملتزمة بمواصلة هذه الجهود والإجراءات اليوم وفي المستقبل الطويل، بشكل أكبر من أي وقت مضى”.

لم يرد بو صعب على أسئلة فريق المشروع حتى لحظة النشر، أمّا في ما يتعلق بالحسابات السياسية، فسيتعين علينا الانتظار، حتى موعد الانتخابات النيابية في عام 2026، لنرى كيف ستتطور الأمور والتحالفات، خلال السباق الانتخابي، وكيف ستكون تداعيات خطوة فصل بو صعب من التيار، عليه وعلى التيار، وعلى من سبقه ومن سيلحقه من معارضي باسيل.

حقوق الجرافيك الخاصة بمشروع Dubai Unlocked: جيمس أوبراين

16.05.2024
زمن القراءة: 9 minutes
|

اشترك بنشرتنا البريدية