fbpx

ثلاث سنوات يا حضرة الرئيس!

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!

بعد ثلاث سنوات يا حضرة الرئيس، تهجّر المزيد من أصدقائي وأقربائي إلى الخارج، والذين بقوا هم الذين لا حلّ آخر أمامهم. بعد ثلاث سنوات من عهدك، ها هي الثورة تعمّ البلاد، ويتمّ قمعها بشتى الطرائق

الأكثر قراءة
[tptn_list show_date="1" heading="0" title_length="200" limit="5"]

قبل 3 سنوات بالتمام والكمال، وصلت إلى الجريدة وكان القرار بانتخاب ميشال عون رئيساً للجمهورية قد اتّخذ. هناك كان الرأي منقسماً حول الرجل بذاته، إنما اجتمع الجميع تقريباً حول إيجابية حكمه البلاد. منهم من كان يتحدّث عن حرب الضاحية وآخرون عن حرب التحرير التي خاضها وتوجهه إلى فرنسا يوم 13 تشرين الأول/ أكتوبر 1990.

كنت الأكثر غضباً في “السفير” يومها يا حضرة الرئيس. كنت أجلس في مكتبي في الطبقة الثانية، ولا أملك سوى الكتابة على “فيسبوك” حتى أنفّس غلياني. كانت نقمتي عليك غير مرتبطة بشيء من حروبك ومعاركك. نقمتي عليك كانت لأنك تحالفت مع “الآخرين” وتركت ثورة الأرز ومن سقط منها.

كان صندوق الاقتراع مملوءاً بالنكات والاستهزاء، فهناك من أنزل اسم ميريام كلينك (ملكة الإغراء) في صندوق الاقتراع. وفرزت الأصوات أكثر من مرة، بسبب خطأ في العد أو العدد. كان ذلك ربما إنذاراً لما سيحدث. الآن أشعر بانتماء كامل للأوراق البيض ولأوراق السخرية التي نزلت في الصندوق. 

بعد ثلاث سنوات يا حضرة الرئيس، يا سيد الإصلاح والتغيير، شعبك يزداد بؤساً وتعاسةً وغضباً. وأنت أكثر من يعرف ماذا يفعل الغضب. كنا ننصاع لغضبك ونؤمن به ونصدّقه. ليتك بقيت غاضباً ومجنوناً كما عرفناك في بداية الحكاية. لكنك صرت صموتاً، عاقلاً، قليل التصريح. فيما مؤيدوك ينهالون الآن بشتائمهم علينا، نحن الذين نثور في الشوارع بحثاً عن حقوقنا الضائعة.

لا أعرف إن كنتَ تقصدنا جميعاً حين أطلقت نداءك الشهير “يا شعب لبنان العظيم”، لكن لعلمك هناك من أطلق علينا تسمية جديدة “الشعب الرتش”، وهناك من طلب ألا يسمع أصواتنا. وهناك الآلاف من عشاقك يلعنون ثورتنا ويتمنون موتنا ويصفقون لمن نزلوا بالعصي لضربنا وإنهاء تحرّكنا ضد الظلم والفساد والفاسدين.
83 نائباً صوّتوا لانتخابك، مقابل 36 ورقة بيضاء و8 أصوات ملغاة. هل تذكر يا حضرة الجنرال أي احتفالات عمّت بعبدا في ذاك اليوم؟ 

بعد ثلاث سنوات من عهدك، ها هي الثورة تعمّ البلاد، ويتمّ قمعها بشتى الطرائق. كنتَ أخبرتنا منذ وقت طويل عن محاربة الفساد… بعد ثلاث سنوات جئنا لنحاسبك، فاعذرنا!

الآن مئات الآف سيحتشدون في الشوارع ليقولوا لك “لم نعد نريدك”، أو على الأقل “كفى!” أو ربما “افعل شيئاً بالله عليك!”. هؤلاء يأتون إليك الآن ومعهم جثامين أحلامهم. ماذا ستفعل يا حضرة الجنرال؟

لو أنّ شباب التيار، شبابك، بقوا بنخوة النضال التي عُرفوا بها قبل عودتك من المنفى، لكان الوضع مختلفاً. كان مستحيلاً ألا ينزلوا معنا ويعتصموا ضدّ جميع الزعماء الذين نكّلوا بالبلاد ونهبوا أموالها. إنما لحسن حظك، وسوء حظنا، تحوّل شبانك إلى مدافعين عن كرسيّ لا عن أهل البلاد.

بعد ثلاث سنوات يا حضرة الرئيس، تهجّر المزيد من أصدقائي وأقربائي إلى الخارج، والذين بقوا هم الذين لا حلّ آخر أمامهم. بعد ثلاث سنوات من عهدك، ها هي الثورة تعمّ البلاد، ويتمّ قمعها بشتى الطرائق. كنتَ أخبرتنا منذ وقت طويل عن محاربة الفساد… بعد ثلاث سنوات جئنا لنحاسبك، فاعذرنا!

انتفاضة لبنان: إنجاز الاستقالة على وقع غزوة “حزب الله”

 

جلبير الأشقر - كاتب وأكاديمي لبناني | 06.05.2024

بحجة “اللاساميّة” تترافق إبادة شعب فلسطين مع محاولة إبادة قضيّته 

ظهور حركة جماهيرية متعاطفة مع القضية الفلسطينية في الغرب، لا سيما في عقر دار القوة العظمى التي لولاها لما كانت الدولة الصهيونية قادرة على خوض حرب الإبادة الراهنة، يشكّل تطوراً مقلقاً للغاية في نظر اللوبي المؤيد لإسرائيل.