fbpx

“القصص المحظورة”… السلطات الفليبينية تقمع صوت الصحافية ماريا ريسا

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!
"درج"

الصحافية ماريا ريسا تمّ الإفراج عنها بكفالة 10 مرات في أقل من عامين… والتهمة؟ نشر تحقيقات تتحدّى السلطات الفلبينية!

الأكثر قراءة
[tptn_list show_date="1" heading="0" title_length="200" limit="5"]

شارك “درج” مع 30 منظمة منهم 22 منصة إعلامية، بنشر قصص “The Forbidden Stories of Rappler”  أو “القصص المحظورة”، وهي سلسلة من خمسة مقاطع فيديو حول الصحافية الفليبينية ماريا ريسا وتحقيقات Rappler.com، وهي الوسيلة الإعلامية التي أسستها ريسا في عام .2012

وماريا ريسا هي صحافية تحاربها السلطات الفليبينية وتحاول إسكاتها بسبب تحقيقات استقصائية نشرتها الأخيرة تطاول السلطة. فتمّ سجنها والإفراج عنها بكفالة 10 مرات في أقل من عامين لممارستها عملها الصحافي، كما تم ترشيحها أخيراً لجائزة نوبل.

الفصل الأول: الحرب

غطت الصحافية بيارا نادا صعود الرئيس رودريغو دوتيرتي إلى السلطة في الفلبين. إليكم كيف أدت القصة منع الصحافية من دخول القصر.

الفصل الثاني: الرئيس

في حزيران/ يونيو 2020، اتهم رجل الأعمال ويلفريدو كنج بالتشهير الإلكتروني. واكتشف كيف أدت تحقيقات رابلر مع شركاء أعمال الرئيس رودريغو دوتيرتي في الفلبين إلى وقوعهم في مأزق.

الفصل الثالث: المال

صحافيو رابلر، بما في ذلك ماريا ريسا، قاموا بتغطية تزايد انتشار المعلومات المضللة في الفلبين، حتى أصبحوا هم أبطال القصة! تتلقى ريسا ما يصل إلى 90 رسالة كراهية كل ساعة…

الفصل الرابع: الحقيقة 

مع احتدام فايروس “كوفيد-19” حول العالم، شددت الفلبين على حرية الصحافة بسياسات شديدة القسوة. إلا أن بعض الصحافيين بحثوا عن القصة الأعمق.

الفصل الخامس: الفايروس