fbpx

هذه الصورة عُدّلت لتبدو سفينة “إيفر غيفن”… هنا أبرز الأخبار المضللة

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!
"درج"

ظهرت على مواقع التواصل صورة قيل إنها تُظهر من الجوّ السفينة “إيفر غيفن” الجانحة في قناة السويس وقد عادت إلى وضعها السليم، إلا أن الصورة المتداولة معدّلة!

الأكثر قراءة
[tptn_list show_date="1" heading="0" title_length="200" limit="5"]

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

صورة لاحتراق فندق في مصر؟

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة لمبنى تخرج منه سحابة كبيرة من الدخان الأسود على أنّها تظهر حريقاً هائلاً داخل فندق كبير في محافظة الإسكندرية في مصر. لكنّ الصورة في الحقيقة تعود لحريقٍ شبّ داخل فندق في مدينة صعدة اليمنيّة. 

وعند البحث في محرّك “غوغل” باستخدام كلمات مفتاح مثل “حريق-فندق-صعدة”، يمكن العثور على الصورة نفسها وصور من زوايا مختلفة تظهر سحب الدخان تتصاعد من الفندق، نشرتها مواقع إخباريّة يمنيّة عدّة. 

مجلة “التايم” لم تستخدم على غلافها صورة الجرافة إلى جانب السفينة التي علقت في قناة السويس!

تناقلت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي صورةً قيل إنها لغلاف مجلة “التايم” الأخير وعليه الصورة الشهيرة للجرافة الصغيرة إلى جانب السفينة الضخمة التي كانت جانحة في قناة السويس. إلا أن الصورة مركّبة، وآخر غلافات “التايم” الصادرة في 29 آذار/مارس 2021 لم تُخصّص لهذه الصورة.


فلدى زيارة الموقع الإلكتروني للمجلّة الأميركيّة يمكن العثور على آخر غلاف  صادر يوم الإثنين 29 آذار/مارس 2021 والمخصص لمناهضة العنف ضد الآسيويين في الولايات المتحدة. ولا أثر لصورة السفينة العالقة في قناة السويس والجرافة إلى جانبها عليه.

فيديو يُظهر ازدحاماً للسفن بسبب تعطّل حركة الملاحة في قناة السويس؟

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي فيديو قيل إنه مصوّر من الجوّ ويُظهر تكدّس سفن تنتظر عبور قناة السويس، قبل تعويم سفينة النقل التي كانت جانحة فيها. صحيح أن جنوح السفينة أدى إلى اضطراب عالمي في حركة الملاحة البحريةّ، لكن الفيديو المتداول لا علاقة له بذلك بل هو منشور على شبكة الإنترنت قبل أسابيع على الأقلّ من الحادثة.

توصّلت منصّة “متصدّقش” المصريّة المعنيّة بالردّ على الأخبار الكاذبة على مواقع التواصل، إلى أن الفيديو نُشر لأول مرّة على صفحة مسؤول في شركة طيران آسيويّة في شهر شباط/فبراير الماضي. ومجّرد نشر الفيديو قبل أكثر من شهر ينفي أن يكون له أي علاقة بجنوح سفينة الحاويات في قناة السويس.

هذه الصورة عُدّلت لتبدو سفينة “إيفر غيفن”!

ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي باللغة العربية صورة قيل إنها تُظهر من الجوّ السفينة “إيفر غيفن” الجانحة في قناة السويس وقد عادت إلى وضعها السليم. صحيح أن عمليات التعويم قد تمّت أثناء إعداد هذا التقرير بعد ظهر الاثنين، لكن الصورة المتداولة معدّلة من صورة سبق أن نشرتها وكالة “فرانس برس”، تظهر فيها السفينة وهي تسدّ مجرى القناة بالكامل.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.