وفاة يوسف القرضاوي؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!

23.04.2021
ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي خبر عن وفاة رجل الدين المصريّ يوسف القرضاوي بعد إصابته بفايروس "كورونا"... فما مدى صحة هذا الخبر؟

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

حليب مخصّص للبنانيين في سوق دبي الحرة؟

في وقت تشهد فيه متاجر لبنان ارتفاعاً غير مسبوق لأسعار السلع وفقداناً لبعضها مثل الحليب، انتشرت على صفحات لبنانيّة على مواقع التواصل الاجتماعيّ صورة قيل إنّها تُظهر أكياس حليب في السوق الحرّة في دبيّ مخصّصة للبنانيين العائدين إلى بلدهم. لكنّ هذا الادّعاء غير صحيح، وهذا النوع من الحليب معروض هناك منذ 25 عاماً.

إزاء ذلك، نفت إدارة شركة سوق دبي الحرّة لوكالة “فرانس برس” صحّة هذا الخبر، وأكّدت أن لا علاقة للأزمة الاقتصادية المستجدّة في لبنان بوجود هذا الحليب الذي يباع على رفوف السوق الحرّة منذ 25 عاماً. مشيرةً إلى تسجيل ارتفاع في طلب اللبنانيين على هذا الحليب في الآونة الأخيرة (من 1760 دولاراً عام 2019، إلى 4533 دولاراً منذ بداية العام 2021)، لكن هذا لا علاقة له بسبب وجود الحليب، الذي يبقى الطلب الأكبر عليه في السوق الحرّة هو بين العمّال العائدين إلى بلادهم في جنوب آسيا.

صورة من حادثة قطار محافظة القيلوبية؟

بعد يوم على حادثة القطار في محافظة القليوبية في مصر، تناقلت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي صورة قيل إنها للقطار الخارج عن سكّته. إلا أن الصورة قديمة ولا علاقة لها بحادثة الثامن عشر من نيسان/أبريل. فهي بالحقيقة لحادثة انحراف قطار في مدينة البدرشين في محافظة الجيزة قبل نحو ثلاث سنوات، في  تموز/يوليو 2018. وقد نشرت الصورة الأصلية عبر موقع وكالة رويترز.

السلطات الروسية تقدّم مبالغ مالية للأجانب الذين يتزوّجون روسيات؟

ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي باللغة العربية منشورات تدّعي أن السلطات الروسية أعلنت منح مساعدات ماليّة كبيرة للشباب الأجانب الذين يتزوّجون من روسيات. لكن هذا الادعاء، الذي يُرجّح أن يكون ظهر أولاً بداعي الفكاهة، لا أصل له من الصحّة ولم يصدر عن السلطات الروسيّة أي إعلان مماثل.

وبحسب صحافيي مكتب وكالة “فرانس برس” في موسكو “لا يوجد أي إعلان مماثل صادر عن جهة رسميّة في أي موقع رسميّ أو موقع ذي صدقيّة في روسيا”. وسبق أن ظهرت أخبار غريبة تتعلّق بعروض رسميّة لتشجيع الزواج في عدد من دول العالم. ولاقت هذه الأخبار انتشاراً واسعاً على مواقع التواصل بلغات عدّة حول العالم، منها أخبار عن فرض تعدد الزوجات في عدد من الدول كالعراق وإريتريا، لكنها أخبار غير صحيحة أيضاً وهي كثيراً ما تظهر بدافع الفكاهة أولاً ثم يصدّقها الكثيرون ويعيدون تداولها على أنها جديّة.

وفاة الشيخ يوسف القرضاوي؟

ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي باللغة العربيّة خبر عن وفاة رجل الدين المصريّ يوسف القرضاوي بعد إصابته بفايروس “كورونا”. لكن هذا الخبر الذي انتشر منذ الثامن عشر من نيسان/أبريل الجاري غير صحيح. إذ نفى اتحاد علماء المسلمين الذي يرأسه القرضاوي صحّة هذا الخبر. وفي اليوم التالي، نفى الحساب الرسميّ للقرضاوي الخبر أيضاً.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني

الأكثر قراءة

OCCRP – مشروع تتبع الجريمة المنظمة والفساد العابر للحدود وشركاؤه
ظهر ترخيص لمشغل ثالث للهاتف المحمول في سوريا هذا العام وكأنه محاولة أخرى من قبل السلطات للسيطرة على قطاع الاتصالات المربح. لكن حكومة الأسد ربما تستخدم الترخيص أيضا لتعويض حليفتها إيران.
Play Video
يزخر المشهد الخليجي بالكثير من الأحداث الاحتفالية فنياً وثقافياً في سياق ما يعرف بسياسة الانفتاح الاجتماعي والاقتصادي، لكن الحفاوة التي تطغى لا تخفي مساحات مظلمة عديدة خصوصا تلك المتعلقة بالقضايا الحقوقية والسياسية.

41:35

Play Video
عن سالي وزينب وأخريات، تعرّضن للخيانة والتخلي من قبل شركائهنّ، إثر إصابتهنّ بالسرطان… والحجة جاهزة دائماً، تلبية الحاجات الجسدية!

3:20

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني