fbpx

أكياس بلاستيكية مملوءة بالوقود في لبنان؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!
"درج"

في ظلّ أزمة محروقات حادّة يعيشها لبنان، ظهرت على مواقع التواصل صورة قيل إنها تُظهر أكياساً من النايلون مملوءة بالبنزين للتحايل على هذا قرار منع بيع الوقود في “غالونات”… ما مدى صحة هذه الصورة؟

الأكثر قراءة
[tptn_list show_date="1" heading="0" title_length="200" limit="5"]

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

مصمم المجوهرات ميشال زغيب لم يفرّ من لبنان!

ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي ولا سيّما في لبنان خبر عن هرب صانع المجوهرات اللبنانيّ ميشال زغيب إلى أستراليا “بعدما اتّضح أنه يبيع الزجاج بدل الألماس”. لكن هذا الادعاء غير صحيح فالرجل ما زال موجوداً في لبنان وعلى رأس مؤسسته.

وفي اتصالٍ مع زغيب عبر خطّ هاتفه الأرضي اللبناني، قال “أنا هنا في لبنان، في عملي، ولم أترك البلد”، وأضاف “استيقظنا على حسابات على مواقع التواصل تنشر هذا الخبر ولا نعرف السبب”.

أكياس بلاستيكية مملوءة بالوقود في لبنان؟

في ظلّ أزمة محروقات حادّة يعيشها لبنان، ومع التزام عدد من محطّات الوقود بعدم بيع البنزين في غالونات بل في خزانات السيارات مباشرة منعاً لإعادة بيعه في السوق السوداء، ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة قيل إنها تُظهر أكياساً من النايلون مملوءة بالبنزين للتحايل على هذا القرار. لكن هذه الصورة ملتقطة في الحقيقة في المكسيك ولا علاقة لها بالأزمة في لبنان.

ألمانيا لم تدفع لهذه الطفلة مبلغاً مالياً بعد تأثرها على خسارة بلادها في كأس أوروبا

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة لطفلة من مشجعي المنتخب الألماني، ادعى ناشروها أن ألمانيا منحتها مبلغ 20 ألف يورو بعد أن بكت على خسارة بلادها أمام منتخب إنكلترا في كأس أوروبا لكرة القدم. إلا أن الادعاء خطأ، فالمبلغ المالي الذي دفع للطفلة كان عبارة عن تبرعات جمعها مشجّع بريطانيّ، بعد تعرّض الطفلة للتنمّر على الإنترنت بسبب صورتها.

طلب الرجل جمع مبلغ خمس مئة جنيه إسترليني لكن في النهاية جُمع أكثر من 36 ألفاً. ورحّب أهل الطفلة بهذه المبادرة دون الكشف عن هويتها معلنين أنّها تمنّت تقديم هذا المبلغ لليونيسف.

فيديو لرونالدو رافضاً مصافحة رئيس وزراء إسرائيل؟

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يدّعي ناشروه أنه يصوّر لاعب كرة القدم كريستيانو رونالدو متجاهلاً رئيس وزراء إسرائيل الذي مدّ يده لمصافحته. إلا أن الفيديو يصوّر لحظة خلع رونالدو ميداليته الفضيّة بعد خسارة ناديه “يوفنتوس” في كأس السوبر الإيطالية في 2019. أما الرجل الظاهر في الفيديو فهو السفير الإيطاليّ في السعوديّة لوكا فيراري آنذاك.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.