fbpx

مقابر حفرها النظام الروسي لدفن جنوده الذين سقطوا في أوكرانيا؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!
"درج"

آلاف المشاهدات حصدها فيديو ادعى ناشروه أنه لمقابر حفرتها السلطات الروسيّة لدفن جنودها الذين سقطوا في أوكرانيا… فما صحة هذا الخبر؟

الأكثر قراءة
[tptn_list show_date="1" heading="0" title_length="200" limit="5"]

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

صورة نيكول كيدمان لا علاقة لها بصفعة ويل سميث!

آلاف المشاركات والتعليقات حصدتها صورة للممثلة الأميركية الأسترالية نيكول كيدمان ادعى ناشروها أنها لردة فعلها على صفعة الممثل ويل سميث للفكاهي كريس روك بسبب دعابة سخر فيها من الرأس الحليق لجيدا بينكت سميث، خلال حفل توزيع جوائز “الأوسكار”. إلا أن الادعاء غير صحيح، الصورة لا علاقة لها بالواقعة وهي تُظهر نيكول كيدمان متفاجئة برؤية أحد الأشخاص.

مذيعة تبكي بعد فشل المنتخب المصري؟

بعد إخفاق المنتخب المصري في التأهل الى نهائيات كأس العالم 2022 إثر الخسارة بركلات الترجيح أمام السنغال، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يصوّر مذيعة تبكي على الهواء لدى عرضها صورة محمد صلاح الذي أهدر ركلة الترجيح الأولى. إلا أنّ الادعاء خطأ، فالفيديو المصوّر عام 2019، يظهر مقدّمة برامج سوريّة وهي تجهش بالبكاء لدى حديثها عن قصف للقوات الحكوميّة على مناطق في الشمال السوري.

مقابر حفرها النظام الروسي لدفن جنوده الذين سقطوا في أوكرانيا؟

آلاف المشاهدات والمشاركات حصدها فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي ادعى ناشروه أنه لمقابر حفرتها السلطات الروسيّة لدفن جنودها الذين سقطوا في أوكرانيا. صحيح أن الفيديو يصوّر حفر قبور في روسيا، لكنه قديم من العام 2021 ولا علاقة له بالنزاع الدائر حالياً. ونُشر المقطع في وسائل إعلام محليّة روسية عدّة تحت عنوان “حفر القبور في مدينة سورغوت الروسية في 9 تشرين الأول/أكتوبر 2021”.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.