fbpx

انتخابات لبنان : حرب بين نسب المشاركة وتغوّل ماكينات السلطة 

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!
"درج"

هذا “الضجيج” العالي مردّه إلى تأزّم واضح لدى المنظومة، التي تحاول عبر رفع الصوت الطائفي والعصبي عالياً شدّ الهمم ودفع الناس، بالغرائز، إلى الصناديق بدل ترك المجال لهم للتفكير والاختيار الحرّ بعيداً من الضغوط.

الأكثر قراءة
[tptn_list show_date="1" heading="0" title_length="200" limit="5"]

لولا الساعة، لا بل الدقائق الأخيرة قبل إقفال صناديق الإقتراع، والتي شهدت “صحوة” نسبية في إقبال الناخبين على مراكز الإقتراع، لأمكن القول إن نسبة التصويت المتدنّية هي السمة الطاغية على الإنتخابات النيابية التي أنجزها اللبنانيون في هذا اليوم الطويل. بدا بوضوح أن أهمية الإنتخابات ومفصليتها و”تاريخيتها” المفترضة بعد الإنهيار الإقتصادي وثورة اللبنانيين، وتجييش المنظومة بأحزابها وطوائفها للتصويت، لم تجد نفعاً في دفع الناس إلى الذهاب بنسب كبيرة إلى الصناديق. بل إن النسبة الأكبر من اللبنانيين لزمت بيوتها، في مقاطعة غير معلنة، لكن واضحة للإنتخابات(اقل من 40% في تقديرات أولية)، وتحتاج إلى تحليل وقراءة متأنّية للوقوف على أسبابها. 

كثيرون حملتهم الأحزاب حملاً(حرفياً)، من المستشفيات على الحمّالات، ليدلوا بأصواتهم. وكثيرون أعطيوا “بونات” بنزين وزّعت من قبل الأحزاب علانية، لتأمين وصول الناخبين إلى قراهم البعيدة في ظلّ غلاء المحروقات وارتفاع كلفة النقل، كما شهدت مراكز الاقتراع تواجداً حزبياً طاغياً لأحزاب المنظومة وخصوصاً في الدوائر التي يسيطر عليها “حزب الله” وزائدته “أمل”، حيث فُرض جوّ من الترهيب والتهديد والتخوين لمرشّحي التغيير، وصلت إلى حد الهتاف “صهيوني صهيوني” ضد المرشح في بعبدا عن لوائح التغيير واصف الحركة ومحاولة الاعتداء عليه لولا تدخّل الجيش اللبناني لإخراجه سالماً من قلم الاقتراع. كما شهدت مناطق التماس الانتخابي بين أحزاب المنظومة توترات بين “حزب الله” من جهة، والقوات اللبنانية من جهة ثانية، تحولت في عدد من المراكز إلى تضارب بالأيدي وتراشق بالحجارة. كما مارس أزلام الأحزاب ومرافقو زعمائها ومرشحّيها البلطجة واستعراض القوة في مراكز الاقتراع، وصلت بأحد مرافقي رئيس مجلس النواب نبيه بري، المرشح عن المقعد الشيعي في دائرة الجنوب الثانية، إلى الاعتداء جسدياً على أحد عناصر قوى الأمن الداخلي داخل قلم الاقتراع في بلدة تبنين مسقط رأس بري. 

ولم تعدم السلطة وأحزابها وسيلة لـ”جرّ” مناصريها إلى التصويت، والتأكد من “حرية” اختياراتهم، عبر مرافقة بعض المندوبين الحزبيين(خصوصاً من “حزب الله” و”أمل”) لناخبين إلى ما وراء العازل والإنتخاب عنهم أو الحرص على التأكد من التزامهم بالتصويت لأحزابهم، في صور فوتوغرافية ومقاطع مصوّرة وثقتها الجمعية اللبنانية لمراقبة الإنتخابات (لادي)، وهو ما يكشف عن استنفار كبير لدى قوى المنظومة التي حشدت بجميع الوسائل، القانونية وغير القانونية، لمحاولة رفع نسب الإقتراع وطرد احتمالات الخرق التي تهدّد المنظومة في دوائر مختلفة. ومع ذلك كله، لم تتجاوز نسب التصويت في لبنان كله النسب المسجّلة في انتخابات العام 2018 التي سبقت الإنهيار الاقتصادي بعام واحد، والتي تعتبر بدورها متدنية، حيث امتنع أكثر من نصف المسجلين عن المشاركة في ظل مقاطعة معلنة من فريق واحد هو تيار المستقبل وزعيمه سعد الحريري، الذي اختار انصاره ان يمضوا اليوم الإنتخابي في بركة سباحة وضعت خصيصاً لهذه الغاية في احد شوارع الطريق الجديدة. 

بيد أن هذه الإنتخابات النيابية، أظهرت، ولأول مرة ما بعد اتفاق الطائف، مجاهرة صريحة بالمعارضة العميقة والمنظّمة للمنظومة والأحزاب التقليدية، تمظهرت في تواجد مندوبين لقوى التغيير في معظم مراكز الإقتراع، وهو ما أثار حفيظة أحزاب المنظومة ومناصريهم، ودفعهم إلى محاولة رفع الصوت بالهتافات داخل مراكز الاقتراع “بالروح والدم” لزعمائهم، بدل الانتظام والإدلاء بأصواتهم بصمت وترتيب في صناديق الاقتراع. وهذا “الضجيج” العالي مردّه إلى تأزّم واضح لدى المنظومة، التي تحاول عبر رفع الصوت الطائفي والعصبي عالياً شدّ الهمم ودفع الناس، بالغرائز، إلى الصناديق بدل ترك المجال لهم للتفكير والاختيار الحرّ بعيداً من الضغوط. وذهبت هذه الأحزاب بعيداً، ليس فقط في انتهاك قانون الانتخاب، بل في الاعتداء على مراقبي الانتخابات، خصوصاً من جمعية “لادي” وطردهم من عدد من المراكز ومنعهم من تأدية وظيفتهم. كما سجل مركز في عكّار تحطيم صناديق الاقتراع وبعثرت الأصوات في الأرض بعد إشكال وتدافع بالأيدي، وكلها انتهاكات لم تؤثر على رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الذي خرج مع وزير الداخلية بسام المولوي ليعلنا عن تحقيق إنجازات عديدة في تنظيم هذه الإنتخابات، أبرزها تأمين التيار الكهربائي للمراكز! 

إقرأوا أيضاً:

سامر المحمود- صحفي سوري | 23.04.2024

“مافيات” الفصائل المسلّحة شمال سوريا… تهريب مخدرات وإتجار بالبشر واغتيال الشهود

بالتزامن مع تجارة المخدرات، تنشط تجارة البشر عبر خطوط التهريب، إذ أكد شهود لـ"درج" رفضوا الكشف عن أسمائهم لأسباب أمنية، أن نقاط التهريب ممتدة من عفرين إلى جرابلس بإشراف فصائل الجيش الوطني، وتبلغ تكلفة الشخص الواحد نحو 800 دولار أميركي، والأشخاص في غالبيتهم خارجون من مناطق سيطرة النظام، متوجهون إلى تركيا ثم أوروبا.