fbpx

بين ويجز وعمرو دياب…
بالأرقام إلى من استمع الجمهور عام 2022؟

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!

لم يكن مفاجئاً أن يتصدر عمرو دياب قائمة المطربين الأكثر استماعاً في العالم العربي في عام 2022، فالفنان الذي كسر عامه الحادي والستين منذ أشهر ، ما زال يقدم نفسه كمطرب كل الأجيال.

الأكثر قراءة
[tptn_list show_date="1" heading="0" title_length="200" limit="5"]

في عصر اختفت فيه شرائط الكاسيت والاسطوانات حتى المدمجة منها، لم يعد هناك أي مقياس يعتدّ به لمبيعات الموسيقى، إذ أصبح الاعتماد الأكبر على التطبيقات الإلكترونية، والتي يسهل الوصول إليها سواء من الهواتف الذكية أو الحاسبات النقالة أو غيرها، ما جعل أسماء تطبيقات مثل “أنغامي”، “سبوتيفاي”، “ديزر”، و”يوتيوب ميوزك” تتصدر الشاشات حول العالم وبالتأكيد في العالم العربي.

وبعد مرور أكثر من عشر سنوات على انطلاقه، يعتبر تطبيق “أنغامي” التطبيق الأكثر استخداماً في العالم العربي، حيث تصل حصته بالسوق إلى نحو 60 في المئة، بإجمالي مشتركين يتجاوز ال76 مليون مشترك، أكثر من 80 في المئة منهم في العالم العربي، علماً أنه يضم مئات الملايين من التراكات الموسيقية والغنائية من مختلف دول العالم، وله شراكة مع 29 مشغلاً للهواتف المحمولة في العالم العربي ما يتيح لهؤلاء المستخدمين اشتراكاً شهرياً مجانياً في التطبيق.

وكانت العقبة الأكبر أمام مستخدمي التطبيق هو عدم وجود منتجات شركة “روتانا” نظراً إلى حصريتها لأحد التطبيقات الأخرى، وهو ما تم حله في نيسان/ أبريل 2022 بضم كل من مكتبة “روتانا” القديمة والحديثة إلى “أنغامي”، ليصبح إنتاج “روتانا” والتي تحتكر كثراً من مطربي الصف الأول في العالم العربي أمثال كاظم الساهر، جورج وسوف، وائل كفوري، إليسا وغيرهم، متاحاً للمستخدمين.

ومع نهاية عام 2022، بدأ التطبيق في عرض إحصائيات عن العام المنقضي، سواء من عدد مرات الاستماع الى المطرب الواحد أو الى الأغاني المنفردة، وبرصد هذه الإحصاءات، يمكننا تحليل القليل مما يعبر عن ذائقة المستمع العربي في 2022.

في عصر اختفت فيه شرائط الكاسيت والاسطوانات حتى المدمجة منها، لم يعد هناك أي مقياس يعتدّ به لمبيعات الموسيقى، إذ أصبح الاعتماد الأكبر على التطبيقات الإلكترونية.

الهضبة، الملياردير!

لم يكن مفاجئاً أن يتصدر عمرو دياب قائمة المطربين الأكثر استماعاً في العالم العربي في عام 2022، فالفنان الذي كسر عامه الحادي والستين منذ أشهر ، ما زال يقدم نفسه كمطرب كل الأجيال، وبعدما قام بخطوة شراكة مع تطبيق “أنغامي” هذا العام، أصبح متاحاً لمستخدمي التطبيق الوصول إلى كل أغانيه منذ انطلاق مسيرته منتصف ثمانينات القرن الماضي، إضافة إلى أغان حصرية كثيرة موجودة فقط في منصة “أنغامي”.

وتقول صفحة عمرو دياب عن التطبيق، إنه الفنان الوحيد في العالم العربي الذي كسر رقم المليار استماع في العام المنقضي، إذ بلغ عدد مرات الاستماع إلى أغانيه 1.3 مليار مرة، متجاوزاً بذلك “مجموع” عدد مرات الاستماع للمطربَين تامر حسني (633 مليون استماع) ومحمد حماقي (572 مليون استماع)، علماً أن الأخيرين كانا الأقرب الى ما يسمى بخلافة دياب المعروف باسم “الهضبة” على قمة الغناء العربي في القرن الجديد، إلا أن مقاليد الأمور يبدو أنها ما زالت في يد دياب الذي أطلق في العام الفائت 9 أغان جديدة، تصدرتها أغنية “انت الحظ” والتي تم الاستماع إليها 24 مليون مرة.

طبعاً مقارنة عدد مرات الاستماع لعمرو دياب وبين من كانوا ينافسونه سابقاً قد تكون مضحكة بعض الشيء، حيث بلغ عدد مرات الاستماع للفنان راغب علامة طوال العام 219 مليون استماع، على رغم انضمام 13 أغنية جديدة له الى مكتبة أنغامي هذا العام، فيما لم يتجاوز عدد مرات الاستماع لمحمد فؤاد أكثر من 98 مليون مرة.

2022 عام “البخت”!

لم يكن مستغرباً أن تحتل أغنية “البخت” للمطرب والرابر المصري ويجز صدارة الأغنيات التي تم الاستماع إليها في عام 2022، برصيد تجاوز الـ46 مليون مرة استماع، إذ أثارت الأغنية الجدل وقت صدورها بكونها لوناً غنائياً جديداً بالنسبة إلى ويجز، ذلك الشاب المصري الذي أخذ خطوة جديدة في سماء العالمية بتقديم أغنيته الخاصة في كأس العالم بين شوطي المباراة النهائية لأهم عرس كروي في العالم. ويجز أطلق عام 2022 أغنيتين أخريين، ساهمتا مع البخت في زيادة عدد متابعيه على تطبيق أنغامي إلى أكثر من 3 ملايين متابع، وهو ما يتجاوز بكثير كل أقرانه من الرابرز، حيث بالكاد يتخطى كل من مروان بابلو ومروان موسى حاجز المليون متابع، فيما لم يصل كل من شاهين وأبيوسف وأبو الأنوار إلى رقم المليون متابع بعد.

عودة “أصالة”

بانضمام 41 أغنية جديدة إلى مكتبة الفنانة السورية أصالة في تطبيق “أنغامي” هذا العام، وبانتشار أغنيتها الأخيرة “غلبان” والتي تم الاستماع إليها أكثر من 13 مليون مرة، زاد عدد متابعي حسابها عبر التطبيق أكثر من 1.2 مليون مستمع جديد، لتصل إلى 10.7 مليون متابع لحسابها، رقم يتجاوز بأشواط مطربات مصريات وعربيات أخريات كثيرات، مثل أنغام (3.9 مليون)، سميرة سعيد (3.7 مليون)، لطيفة (1.6 مليون)، آمال ماهر (4.9 مليون) ، نجوى كرم (4.9 مليون). فيما تتفوق الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب في عدد المتابعين بوصولها إلى 12.6 مليون متابع، ربما بفضل حضورها “غير الفني” طوال العام بسبب مشكلاتها الشخصية، وربما أيضاً بسبب صدور أغنيتها “كلها غيرانة” والتي لاقت انتشاراً كبيراً على تطبيقات الفيديوهات المصورة مثل “تيك توك” و”سناب شات”.

شعبية سعد لمجرد تزايدت برغم الاتهامات!

اتُّهم الفنان المغربي سعد لمجرد بقضايا اغتصاب وعنف ضد المرأة، ما جعل عدداً من الدول ترفض استقباله لإحياء حفلات فيها، وبالفعل ألغي حفل كان يفترض أن يحييه في العاصمة المصرية القاهرة في تشرين الأول/ أكتوبر 2020، كما ألغي حفل له في العاصمة العراقية بغداد في حزيران/ يونيو 2022، ولكن هل تأثرت شعبية سعد بهذه الاتهامات؟ ربما تكون الإجابة صادمة للبعض، إذ تشير إحصاءات الصفحة الرسمية للفنان على تطبيق “أنغامي” إلى أنه أصدر في عام 2022، 8 أغنيات جديدة، وتم الاستماع الى موسيقاه بمجموع 284 مليون مرة، كما زاد عدد متابعيه بنسبة 50 في المئة ليصل إلى 9.5 مليون متابع! ولعل الأغنية الدويتو التي قدمها برفقة الفنانة اللبنانية إليسا كان لها دور في ذلك، إذ تصدرت أغنية “من أول دقيقة” الأغاني التي تم الاستماع إليها من كليهما، بواقع أكثر من 19 مليون مرة استماع.

عودة بهاء سلطان واستفاقة كايروكي

بعد سنوات طويلة من الشد والجذب بينه وبين منتج أغانيه، أصدر الفنان المصري بهاء سلطان ألبومه الأخير “سيجارة”، والذي ساهم في عودة الفنان مرة أخرى لتقديم الأعمال الجديدة، حيث وصل عدد متابعيه إلى 97.5 مليون متابع بنسبة زيادة تجاوزت الـ230 في المئة، فيما تصدرت أغنية “تعالى ادلعك” أغانيه عبر التطبيق برصيد 17.4 مليون مرة استماع. أما فريق كايروكي الغنائي المصري فقد أصدر هو الآخر ألبوماً جديداً بعد أكثر من ثلاث سنوات من الغياب، وكان بعنوان “روما”، ليقفز عدد متابعيه إلى 3.3 مليون متابع، وتتصدر أغنية “بسرح واتوه” من الألبوم ذاته، أغانيه بأكثر من 5.5 مليون مرة استماع.

مطربو الأغنية الواحدة

مطربون كثر أصدروا خلال عام 2022 أغنية واحدة، لعل أبرزهم الفنان المصري الكبير محمد منير، والذي تصدر بأغنية “للي” سباق الأغنيات لأسابيع بعد صدورها، لتصل إلى أكثر من 8.5 مليون مرة استماع، ما ساهم في جعل “الكينغ” يتصدر قوائم أكثر من 28 ألف مستخدم للتطبيق، منهم كاتب هذه السطور.

ومن المطربين الذين أصدروا أغنية واحدة أيضاً هذا العام، الممثلان أحمد حلمي وكريم محمود عبد العزيز، إذ أصدر حلمي أغنية “بص الحركة دي” مصاحبة لفيلمه “واحد تاني”، والتي تجاوزت الخمسة ملايين استماع، فيما تفوقت أغنية “الغزالة رايقة” لكريم محمود عبد العزيز، والتي صاحبت أيضاً فيلمه “من أجل زيكو” لتصل إلى 17 مليون مرة استماع، وترفع عدد متابعي كريم الذي جمع موهبتي التمثيل والغناء مثل والده بنسبة قياسية بلغت 1764 في المئة! وفي المناسبة، فإن أغنية “ف حتة تانية” من الفيلم ذاته، تصدرت أيضاً أغاني المطرب الشعبي عبد الباسط حمودة، لتصل إلى نحو 6 ملايين مرة استماع، ما زاد بالتأكيد من نجاح الفيلم على مستوى الإيرادات. 

أغاني عايشة

بعد مرور أكثر من 21 عاماً على إصدارها، ما زالت أغنية “تترجى فيا” أكثر ما تم الاستماع إليه من أغاني الفنان إيهاب توفيق عبر “أنغامي”، إذ وصلت إلى نحو 3 ملايين استماع، كما ظلت أغنية “بسلم عليك” الأكثر استماعاً بين أغاني الفنان مصطفى قمر، برغم أنها صدرت ضمن فيلمه “حريم كريم” عام 2005، وبالمثل بقيت أغنية “اتخنقت” للفنان محمد محيي الأكثر استماعاً بين أغانيه، برغم أنها صدرت مرافقة لفيلم “مطب صناعي” عام 2006. ويبقى الرقم الأصعب لـ”كابو” الجيل حميد الشاعري، والذي ما زالت أغنيته “عودة” هي الأكثر طلباً بين أغانيه، برغم أن هذه الأغنية التي كتبها الراحل سامح العجمي ولحنها مصطفى قمر ،قد صدرت منذ أكثر من ثلاثين عاماً، وتحديداً ضمن ألبوم “كواحل” عام 1991. 

أين يقع أساطير الفن بين مستمعي “أنغامي”؟

ترُى من يتصدّر ترتيب مطربي الجيل الذهبي للفن؟ أم كلثوم أم العندليب أم موسيقار الأجيال؟ الصدارة كانت لسيدة الغناء العربي أم كلثوم بما يزيد عن 60 مليون استماع، يليها العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، والذي تجاوز الـ57 مليون مرة استماع عبر التطبيق، بيد أن المشترك بينهما هو أن أكثر أغنية لأم كلثوم استماعاً كانت أغنية ألف ليلة وليلة، فيما تصدرت “جانا الهوا” أغاني العندليب، والأغنيتان من إبداع الراحل العظيم بليغ حمدي. أما موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب فقد وصل إلى 13 مليون استماع، وفي مقدمة أغانيه رائعته “يا مسافر وحدك”، فيما تصدرت “قلبي ومفتاحه” أغنيات الراحل فريد الأطرش، والذي تجاوز هو الآخر 14 مليون مرة استماع.

أخيراً، أغلقت إدارة تطبيق “أنغامي” الحساب الرسمي للمطرب الأردني أدهم نابلسي، الذي اعتزل الغناء في كانون الأول/ ديسمبر من العام الماضي، وأصبحت صفحته على التطبيق تحتوي فقط على مقاطع يقرأ فيها آيات من القرآن، ومعها إحصائيتان بأن له ما يقرب من 6 ملايين متابع، وأن أغنياته التي حُذفت قد تم الاستماع إليها أكثر من 260 مليون مرة.

سامر المحمود- صحفي سوري | 23.04.2024

“مافيات” الفصائل المسلّحة شمال سوريا… تهريب مخدرات وإتجار بالبشر واغتيال الشهود

بالتزامن مع تجارة المخدرات، تنشط تجارة البشر عبر خطوط التهريب، إذ أكد شهود لـ"درج" رفضوا الكشف عن أسمائهم لأسباب أمنية، أن نقاط التهريب ممتدة من عفرين إلى جرابلس بإشراف فصائل الجيش الوطني، وتبلغ تكلفة الشخص الواحد نحو 800 دولار أميركي، والأشخاص في غالبيتهم خارجون من مناطق سيطرة النظام، متوجهون إلى تركيا ثم أوروبا.