fbpx

كلّ ما يعتبره ترامب عيباً ونقيصة تجمّعَ في آنا إسكماني

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!

للمرة الأولى في تاريخ الانتخابات الأميركية، تترشح مهاجرة إيرانية لعضوية مجلس ولاية فلوريدا، وللمرة الأولى تفوز. إيرانياً،لم تحظ إسكماني باهتمام أي من المسؤولين الإيرانيين، ولم تأت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية على ذكر ترشحها ولا فوزها..

الأكثر قراءة
[tptn_list show_date="1" heading="0" title_length="200" limit="5"]

مرشحة الحزب الديمقراطي الأميركية من أصول إيرانية آنا إسكماني، التي فازت بعضوية المجلس التشريعي الفيدرالي لولاية فلوريدا، عن الدائرة 74، ملحقة الهزيمة بغريمها الجمهوري ستوكتون ريفز، بفارق لا بأس به، هي الأخرى واحدة من النساء المهاجرات والملونات والمسلمات والعربيات، اللواتي غزون مجالس الولايات والنواب والشيوخ في انتخابات منتصف الولاية الرئاسية الأميركية، وهي مثل كثيرات من الفائزات تلتصق بها صفة للمرة الأولى أيضا.

فللمرة الأولى في تاريخ الانتخابات الأميركية، تترشح مهاجرة إيرانية لعضوية مجلس ولاية فلوريدا، وللمرة الأولى تفوز، وللمرة الأولى تهزم إمرأة من الحزب الديمقراطي رجلا من الحزب الجمهوري في فلوريدا، التي فاز فيها الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأغلبية الأصوات في الانتخابات الرئاسية  في العام 2016، وللمرة الأولى تصل أميركية من أصل إيراني إلى هذا الموقع السياسي المتقدم في الولايات المتحدة.

النائبة الشابة إسكماني، التي تبلغ 28 سنة من العمر، والتي بدأت رحلة الاهتمام بالشأن العام من على مقاعد الدراسة الجامعية، حصدت 60% من أصوات المقترعين في فلوريدا، مقابل 40% لخصمها، مطيحة بذلك بشخصيتين جمهوريتين، النائب السابق مايك ميلي والمرشح الحالي ستوكتون ريفز.

عملت إسكماني نائبة رئيس منظمة الطلاب الإيرانيين في جامعة فلوريدا المركزية، وكانت تهتم ومازالت، بمتابعة أحوال الطلاب الإيرانيين، وتقدم لهم الدعم المعنوي والمادي عبر برامج المنح الدراسية الأميركية. وتهتم إسكماني أيضا بمواضيع حقوقية تتعلق بالمساواة الجندرية والتمييز على أساس اللون والعرق والدين وهي ناشطة أيضا في مجال البيئة.

والدا إسكماني هاجرا بعد انتصار الثورة الإسلامية في إيران، إلى الولايات المتحدة الأميركية كلا على حدة، وتعارفا في فلوريدا وتزوجا وأنجبا آنا في العام 1990 ثم شقيقتها آيدا وابنا وحيدا هو آريا. توفيت والدة آنا بمرض السرطان، وكانت آنا آنذاك مراهقة لم تتجاوز الثالثة عشرة من العمر، فتحولت إلى أم لشقيقتها وشقيقها، مختبرة تحمل المسؤوليات في سن مبكرة.

 

للمرة الأولى في تاريخ الانتخابات الأميركية، تترشح مهاجرة إيرانية لعضوية مجلس ولاية فلوريدا، وللمرة الأولى تفوز، وللمرة الأولى تهزم إمرأة من الحزب الديمقراطي رجلا من الحزب الجمهوري في فلوريدا، التي فاز فيها الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأغلبية الأصوات في الانتخابات الرئاسية  في العام 2016

 

بعد فوزها بعضوية المجلس الفيدرالي لولاية فلوريدا، كتبت النائبة الشابة بيانا، قالت فيه: “نحن صنعنا التاريخ معا، ليس فقط أننا نافسنا الخصم، وسحبنا منه كرسي الولاية، بل لأننا للمرة الأولى أوصلنا إيرانية أميركية إلى هذا المنصب الرسمي في فلوريدا”، ووعدت منتخبيها بالنضال من أجل تحقيق المساواة الاجتماعية وإلغاء التمييز بحق المرأة في المشاركة السياسية، وإيجاد حلول غير مكلفة لأزمات البيئة والصحة والسكن في فلوريدا.

على الصعيد الإيراني المحلي، لم تحظ إسكماني باهتمام أي من المسؤولين الإيرانيين، ولم تأت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية على ذكر ترشحها ولا فوزها في الانتخابات الأميركية، فمر الحدث كأنه لم يحدث، بينما احتفت المواقع الإلكترونية المعارضة بفوزها، وواكبت عملية الاقتراع وفرز الأصوات حتى صدور النتائج النهائية، طيلة اليوم الانتخابي.

التهنئة المحلية الرسمية الوحيدة، التي حصلت عليها إسكماني، كانت “تغريدة” على موقع “تويتر” للنائب عن الأقلية الدينية الزردشتية في مدينة يزد سبنتا نيكنام، الذي كتب: “أهنئ أول إيرانية أميركية استطاعت في سن 28 أن تصل إلى عضوية المجلس التشريعي في فلوريدا. أقول هذا، لأن أعرف جيدا لذة الفوز بأصوات الناس، المتجذرين بالإنسانية، أنا أيضا خبرت هذه المشاعر، في هذا السن، بعد أن فزت بأصوات أهلي في يزد”.

وتعليقا على فوز إسكماني في الانتخابات الأميركية، كتب أحد الناشطين الإيرانيين على “فيسبوك”: “أهم ما أنجزته آنا إسكماني أنها هاجرت إلى بلاد ديمقراطية، تحترم كيان المرأة، ولو أنها بقيت هنا، لكانت أقصى طموحاتها أن تكون زوجة رابعة لرجل مسلم، ينظر إلى العلاقة بالمرأة، إنطلاقا من مفهوم الأجر والثواب”.

بينما كتب آخر معلقا على تغريدة النائب الزردشتي نيكنام عن فوز إسكماني: “للنائب سبنتا نيكنام الحق في تمرير عتبه على العقلية الإيرانية، التي لا تعترف بحقوق الأقليات، بعد معاناته من دعوة الشيخين المتشددين محمد يزدي وأحمد جنتي، إلى سحب عضويته من البرلمان لأنه لا يمثل أهالي يزد، بذريعة أن انتخابه مخالف للأصول الإسلامية، إذ إنه لا يجوز أن يعطي المسلمون وكالتهم لغير المسلم”.

 

إقرأ أيضاً:

السجن والموت لنشطاء بيئة إيرانيين

عن آلهة الأقصر وفقراء أسوان

 

كريم شفيق - صحفي مصري | 26.04.2024

حملة “نور”: حرب “آيات الله” الجديدة على أجساد النساء

تتزامن الحرب على أجساد النساء مع إخفاقات سياسية عدة، محلية وإقليمية، لـ"آيات الله"، بداية من تأثيرات المعارضة السياسية على الانتخابات البرلمانية، والتي شهدت انحساراً شديداً، وتراجعاً لافتاً في مستوى إقبال الناخبين وتدنّي نسب المشاركة. فضلاً عن الهجوم المحدود والاستعراضي للرد الإيراني على اعتداءات إسرائيل على القنصلية، والهجوم الذي طاول قياداتها بين سوريا ولبنان.