fbpx

بنوكنا نكبتنا: غِربان لبنان

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!

بادرت المصارف من دون خجل إلى بث إعلانات تلفزيونيّة جديدة لطمأنة الناس، والتضامن معها، فيا أيها المواطنون هل تعلمون أن مئات الآلاف من الدولارات التي تُصرف على هذه الإعلانات تقتطع فعلياً من جيوبنا؟

الأكثر قراءة
[tptn_list show_date="1" heading="0" title_length="200" limit="5"]

“هذا البرنامج الثوري يأتيكم برعاية “مصرفك الأول والأخير” بنك البنوك”…

هذا ما يُتوقع أن نسمعه في الأيام المقبلة. فقد بادرت المصارف من دون خجل إلى بث إعلانات تلفزيونيّة جديدة لطمأنة الناس، والتضامن معها، فيا أيها المواطنون هل تعلمون أن مئات الآلاف من الدولارات التي تُصرف على هذه الإعلانات تقتطع فعلياً من جيوبنا؟ 

لقد انضمّت المصارف إلى الثورة المضادة التي تشنّها السلطة، فشرعت ببث إعلانات تضامن مع الشعب بينما على الأرض تقوم بقتله ببطء… بات واضحاً أن الشعارات التي رفعتها المصارف كانت تقصد بها الأغنياء فقط. فلا يخفى على أحد ان المصارف هرّبت أموال كبار المودعين قبل تفاقم الأزمة، واختارت أن تنهش بلحمنا الحيّ وتجبرنا على دفع غرامات تأخير حين لم نستطع سداد مستحقاتنا…

“مصرفك مدى الحياة”، “راحة البال”، “عايش معك بيفهم عليك”، “قدرتك تكبر”… وغيرها من الشعارات المصرفية، تحوّلت بين ليلة وضحاها إلى أضحوكة مطعّمة بالكوميديا السوداء مع مشهد ذل يوميّ، ننتظر فيه ساعات لسحب مصروف الجيب، من مصرف صادر معاشاتنا وجنى عمرنا، تحت حماية السلطة ورعايتها وبحراسة قواها الأمنية. 

أتذكّر عندما بدأت عملي في شركة لتصميم إعلانات في بيروت، كان ذلك في الأيام الأخيرة من عدوان تمّوز/ يوليو، طُلب مني العمل على كتابة شعار لمصرف يعطي الأمل للبنانيين للخروج من الحرب. في هذا الوقت، وحدها المصارف بدأت العمل على حملات إعلانية تستنهض همم اللبنانيين، كنت أرى الناس تدمع لمشاهدة إعلان مصرفي متلفز يشحذ عواطف الجمهور ويبثّ فيه الأمل ويدفعه إلى العمل والصمود والنهوض من جديد. إعلانات متشابهة في أحيان كثيرة، تنهل من معجم مفردات يعجّ بعبارات “الأمل” و”العزيمة” و”الإصرار” و”الغد الأفضل” و”الاستقرار” و”الازدهار”.

انضمّت المصارف إلى الثورة المضادة التي تشنّها السلطة، فشرعت ببث إعلانات تضامن مع الشعب بينما على الأرض تقوم بقتله ببطء…

بعد كلّ نكبة ونكسة نمرّ بها، كان يأتي دور المصارف، تطلّ بعد الخراب كالغراب، بدور الأخ الأكبر، تخاطبنا بلغتها الرصينة ووقارها وثباتها. اليوم توّلت الثورة إخراسها أو هذا ما اعتقدته…

في أول أسبوع عمل لي كتبت شعاراً إعلانياً لأحد المصارف، جملة لم أعد متأكدة من مصدرها أو إن كنت أنا من ألفها: “وتولد من تحت الرماد إرادة الحياة”. كان القطاع المصرفي هو الأب المنقذ، القويّ، الحاضر ليؤمّن لنا ولعائلتنا اليوم، والغد وبعد غد، كلّ ما نريده ونحتاجه. هو راعي الجيش وراعي الوطن وراعي الماراتون، وراعي أطفال السرطان وراعي المهن الصغيرة والكبيرة والمتوسطة وراعي عمليات التجميل وراعي زواجنا وطلاقنا وجامعاتنا وراعي طموحنا وجنوحنا…

كان العمل على ابتكار إعلان للمصارف أشبه بكابوس ينتظرنا، فهامش اللعب والإبداع ضيّق جداً، صورة المصرف يجب أن تبقى رصينة، ثقيلة الدمّ، وبلا مخيّلة… تشبه أصحاب المصارف. 

اليوم انقلب السحر على الساحر، وجاءت الانتفاضة لتهزّ النظام الأبوي الريعي، وعلى رأسه النظام المصرفي. تحوّل منقذ البلد إلى الشبّيح الأكبر وبرعاية السلطة.

لقد “تصرّفت” المصارف بودائعنا، واستفادت على حسابنا وعلى حساب اقتصاد بلدنا.

احتجزت أموال الناس من دون أي مسوّغ قانوني يسمح لها بذلك، اقتطعت رسوماً على السحوبات، وصادرت معاشاتنا الحالية وأموالنا “الجديدة” لتعود وتنقطّها لنا على شكل مصروف أسبوعي يتقلّص يوماً بعد يوم…

“راحة البال” التي وعدتنا بها تحوّلت إلى ساعات من الذل يسألنا فيها موظف البنك عمّا نريد أن نفعله بأموالنا؟ بات الحديث عن المال أمراً عادياً بين الناس، سقطت هيبة السؤال وسقطت هيبة المال أيضاً. 

كان يكفي لأي شركة إعلان أن يكون بين زبائنها مصرف واحد لكي تفتح لها فرعاً آخر، فالمصارف كانت من الزبائن الأغنى والأكثر سخاءً في عالم صناعة الإعلان…

وقتها لم نكن ندرك أن كلّ هذا البذخ يقتطع من جيبتنا نحن المواطنين. قد لا يبدو منصفاً الانقضاض على المصارف والأجدر التصويب على مصرف لبنان والأنظمة التي حكمت طوال هذه السنين وأوصلتنا إلى ما نحن عليه اليوم، ولكن واقع الحال يقول إننا من دون دولة ترعى مصالحنا، وأن دولتنا هي مجموعة هذه “الشركات” وعلى رأسها المصارف… فلا يمكننا التعقّل. 

لقد “تصرّفت” المصارف بودائعنا، واستفادت على حسابنا وعلى حساب اقتصاد بلدنا.

منذ وقت قريب أصدر حاكم “مصرف لبنان، رياض سلامة تعميماً طلب فيه تعزيز رسملة المصارف بقيمة 4 مليارات دولار. حاكم مصرف لبنان الذي سقطت تطميناته وصدقيته على أبواب المصارف خلال أقل من شهر. 

أحاول أن أتخيّل من زملائي يعمل حالياً على إعادة ماء الوجه لأي مصرف، وكم هو ضروري أن نستعيد أخلاقياتنا في العمل والإضراب عنه للمصارف ما لم تبادر الى تقديم حلول فعلية للمواطنين. فواجب أي عمل إعلاني أن يتمتع المنتج بالصدقية المطلوبة، لذا علينا أن نتوقف عن الترويج لمن يطعننا في ظهرنا…

مشهد الذل على أبواب المصارف لا يمكن أن يمحى من ذاكرة اللبنانيين، ثقتنا بالقطاع المصرفي اهتزت وباتت مكشوفة للجميع… لا شعارات لمّاعة، ولا اعلانات جياشة يمكن أن ترمم هذا الصدع ما لم تبادر المصارف باللجوء إلى حلول لا تكون على حساب المودعين وإنما على حساب الارباح الهائلة التي جنتها طوال السنين… لقد أصبحت المصارف عدّونا الأول، وعلينا كمواطنين أن نعيد حساباتنا حالما نتملّص من سلطتها.

مجتمع التحقق العربي | 25.04.2024

الضربات الإيرانيّة والإسرائيليّة بين حملات تهويل وتهوين ممنهجة

بينما تصاعدت حدّة التوترات الإقليمية بعدما قصفت إيران إسرائيل للمرة الأولى منتصف نيسان/ أبريل، كان الفضاء الافتراضي مشتعلاً مع تباين المواقف تجاه أطراف التصعيد غير المسبوق.