fbpx

رجاء الجداوي طلبت توزيع ثروتها على المصريين؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!
"درج"

هل طلبت الممثلة الراحلة رجاء الجداوي توزيع ثروتها على المصريين أم إنها عمليات احتيال على مواقع التواصل الاجتماعي؟ هنا أبرز الأخبار المضللة لهذا الأسبوع!

الأكثر قراءة
[tptn_list show_date="1" heading="0" title_length="200" limit="5"]

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

تعذّر هبوط طائرة في مطار بيروت بسبب انقطاع التيار الكهربائي؟ 

يتناقل مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي في لبنان خبراً مفاده أنّ طائرة تركيّة فشلت بالهبوط في مطار بيروت بسبب انقطاع الكهرباء في ظلّ تقنين قاسٍ في التيار الكهربائيّ يشهده البلد. لا سيّما وقد اشتدت الأزمة اللبنانية أخيراً، بما فيها انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة بسبب عدم توفّر مادة الفيول المستوردة من الخارج لتشغيل المعامل.

إلا أن الصورة غير حقيقية، إذ نفت المديرية العامّة للطيران المدنيّ انقطاع التيار الكهربائي عن المدارج. وأكّدت في بيان وجود “مولّدات كهربائية ومصادر طاقة غير متقطعة تغذي المدارج بالتيار الكهربائي”.

والتفتيش على موقع Flightradar24 المتخصّص برصد حركة الملاحة الدوليّة، عن رحلة الثالث من تموز/ يوليو 2020، تاريخ انتشار الخبر المرفق بالصور على “فايسبوك”، يظهر أنّ الطائرة هبطت بالفعل في مطار بيروت ثم عادت في اليوم التالي إلى مطار اسطنبول.

فيديو من عام 2018 يُبث مجدداً في احتجاجات إثيوبيا! 

تزامناً مع احتجاجات وأعمال عنف عرقية تشهدها إثيوبيا على خلفية مقتل مغنٍ شهير من إتنيّة أورومو، يتداول مستخدمون لموقع “فايسبوك” فيديو يقول ناشروه إنّه لاضطرابات حصلت حديثاً، لكنّه في الحقيقة يعود إلى عام 2018 وهو ملتقط خلال هجوم بالقنابل استهدف تجمعاً عاماً لرئيس الوزراء الإثيوبي. 

حظي الفيديو بأكثر من ألف و300 مشاركة من هذه الصفحة فقط إضافة إلى مئات المشاركات من صفحات أخرى، وجاء في النصّ المرافق له “إثيوبيا الآن… طوفان من البشر يخرج ضد أبي أحمد”.

والحقيقة هي أن الفيديو ملتقط عام 2018 ولا علاقة له بالأحداث الأخيرة. فبعد تقطيعه إلى مشاهد ثابتة، أرشد البحث إلى الفيديو نفسه منشوراً على “يوتيوب” في حزيران/ يونيو 2018 مع تعليقات بالأمهريّة، لغة إثيوبيا الرسميّة.

احذروا المنشورات التي تعد بتوزيع أموال الممثلة المصريّة الراحلة رجاء الجداوي!

بعد إعلان وفاة الممثلة المصريّة رجاء الجداوي في الخامس من تموز/ يوليو الحالي جراء مضاعفات إصابتها بفايروس “كورونا”، أنشئت مجموعة صفحات على “فايسبوك” تدّعي أنّها تتولّى “توزيع ثروة الجداوي للشعب المصري” بناء على وصّيتها. لكنّ هذه الدعوة تقع ضمن دائرة الصفحات الاحتياليّة التي تهدف إلى الحصول على أموال أو معلومات شخصيّة أو سرقة حسابات.

فالصفحة التي أطلقت هذه الحملة أنشئت في اليوم نفسه لوفاة الممثلة المصريّة ولا تتضمّن سوى منشورين يدّعيان توزيع ثروتها. وعادت صفحات أخرى لتنقل الادعاء نفسه.

وزير الطاقة الياباني يعتذر؟

يتداول مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي منذ نحو أربعة أعوام صورة يقول ناشروها إنها تظهر وزيراً يابانياً ينحني أمام الجمهور اعتذاراً عن انقطاع التيار الكهربائي في مدينته. إلا أن الادعاء خطأ والصورة الملتقطة عام 2015 تعود إلى الرئيس التنفيذي الجديد لشركة “هوندا موتور” وهو يلقي التحية خلال أول مؤتمر عقده بعد توليه منصبه كرئيس للشركة العملاقة.

وأظهر التفتيش عنها باستخدام محرّك “ياندكس” أنها منشورة عبر موقع  “ألامي” لتخزين الصور في السادس من تموز 2015 والتقطت في العاصمة اليابانية طوكيو.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا

مجتمع التحقق العربي | 25.04.2024

الضربات الإيرانيّة والإسرائيليّة بين حملات تهويل وتهوين ممنهجة

بينما تصاعدت حدّة التوترات الإقليمية بعدما قصفت إيران إسرائيل للمرة الأولى منتصف نيسان/ أبريل، كان الفضاء الافتراضي مشتعلاً مع تباين المواقف تجاه أطراف التصعيد غير المسبوق.