fbpx

هنا أبرز الأخبار المضللة عن فياضانات السودان وحرائق سوريا

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!
"درج"

في ظلّ فيضانات مدمّرة يشهدها السودان منذ أسابيع أدت إلى تدمير آلاف المنازل، انتشرت صور عدّة على إنها من السودان، على رغم أنها من دول أخرى… هنا أبرزها

الأكثر قراءة
[tptn_list show_date="1" heading="0" title_length="200" limit="5"]

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

فتاة سودانية وسط السيول؟

في ظلّ فيضانات مدمّرة يشهدها السودان منذ أسابيع أدت إلى تدمير آلاف المنازل، يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة يدّعي ناشروها أنّها تظهر فتاة سودانيّة تقف وسط خيمٍ محاطة بالسيول. إلا إن الصورة المتداولة لا تمتّ بصلة إلى فيضانات السودان.

فقد أظهر البحث أنّها ملتقطة خلال الفيضانات التي ضربت الصومال عام 2018، وقد نشرت على الحساب الرسمي للمجلس النرويجي للاجئين في “تويتر” بتاريخ 25 نيسان/ أبريل. 

صور لفيضانات السودان الأخيرة؟

بعد أسابيع من بدء الفيضانات المدمّرة في السودان، وما سبّبته من مقتل العشرات وتضرّر أكثر من نصف مليون نسمة، ما زالت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي باللغة العربية تنشر صوراً على أنها توثّق هذه الكارثة. لكن كثيراً منها في الحقيقة ملتقط في سياقات مختلفة، منها هذه الصورة الجويّة الملتقطة في حقيقة الأمر عام 2013.

ومنها هذه الصورة، التي أظهر التفتيش عنها باستخدام محرّكات البحث، أنها منشورة عام 2013، على إثر الفيضانات التي ضربت السودان في صيف ذلك العام. وهي ملتقطة من الأقمار الاصطناعية.

هذه المرأة ليست سودانية!

تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي صورة سيّدة على شفير الغرق ترفع يدها فوق المياه، على أنّها ملتقطة خلال الفيضانات التي تضرب السودان منذ أكثر من شهر.

وعلى رغم أن الصورة حظيت برواجٍ على مواقع التواصل الاجتماعي، إلا أنها ملتقطة عام 2013 في الهند ولا علاقة لها بالسودان. وقد وزّعتها وكالة “فرانس برس” في 31 تموّز/ يوليو 2013.

أبٌ يحمل ابنته في فيضان السودان؟

تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي صورة رجلٍ يحمل ابنته على كتفيه ليحميها من السيول على أنّها ملتقطة خلال الفيضانات التي تضرب السودان. وعلى رغم انتشار الصورة، وتحويلها إلى كاريكاتور. إلا أنها ليست في السودان وهي ملتقطة عام 2007 في هايتي، خلال عاصفة ضربت المدينة.

هل هذه الصور لحرائق في سوريا؟

بالتزامن مع اندلاع نيران في مناطق واسعة من سوريا مطلع أيلول/ سبتمبر 2020، تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صوراً على أنها لهذه الحرائق. إلا أن الادعاء خطأ وصور المنشور ملتقطة قبل سنوات في مناطق أخرى في العالم.

وبعد التفتيش باعتماد البحث العكسي عن الصور تبيّن أن الصورة الأولى نشرها موقع “ألامي” لتخزين الصور، وهي لحرائق اندلعت في غابة بويز في إيداهو في 18 تموز/ يوليو 2016. والصورة التقطتها دائرة الغابات في الولايات المتحدة، ولا علاقة لها بحرائق سوريا.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

ريد مطر - صحافية مصرية | 24.04.2024

“لا نعرف مصيرهنّ”: لغط حول مصير ناشطات مصريات اعتُقلن خلال تظاهرة دعم لغزة

"نحن لم نتوقع هذا الترهيب كله، ذهبنا فقط لتسليم بياننا للأمم المتحدة لحثّها على حماية النساء والأطفال في زمن الحروب، وهي المهمة التي تقع على عاتقها كجهة دولية مسؤولة عن ذلك".