fbpx

التيار الصدري ينقض على “أبناء جلدته” في النجف

لتلقّي أبرز قصص درج على واتساب إضغط(ي) هنا!

اقتحم أصحاب القبعات الزرق ساحة الصدرين في النجف وهجموا على خيم المتظاهرين بقنابل يدوية، ورصاص حي، وأحرقوا خيم المتظاهرين، فانتهى الأمر بمقتل أكثر من 10 متظاهرين، وجرح أكثر من 30 آخرين.

الأكثر قراءة
[tptn_list show_date="1" heading="0" title_length="200" limit="5"]

أمضى أهالي النجف في العراق ليلتين دمويتين إذ يقول عبد الأمير علي أحد المتظاهرين في ساحة الصدرين، “التظاهرات في النجف منظمة جداً، لم يشكُ أحد بوجود مندسين، أو إثارة فتنة أو خطاباتٍ هجومية. منذ تشرين الأول/ أكتوبر وحتى الآن نحن ملتزمون بالتظاهر سلمياً، بالتعاون مع الأجهزة الامنية، إلا أن ما حصل ليلتي الثلاثاء والاربعاء (3 و4 شباط/ فبراير) لم تشهده المحافظة من قبل”.

أصحاب القبعات الزرق، كما يطلقون على أنفسهم، وهم عناصر تابعون لميليشيات سرايا السلام التابعة لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اقتحموا ساحة الصدرين في النجف وهجموا على خيم المتظاهرين بقنابل يدوية، ورصاص حي، وأحرقوا خيم المتظاهرين، فانتهى الأمر بمقتل أكثر من 10 متظاهرين، وجرح أكثر من 30 آخرين. وبذلك تصاعدت الهتافات ضد التيار الصدري.

تغريدات الصدر

الصدرُ لا يتحدث إلى الشارع، بل يُغرّد، فيُطبق أصحاب القبعات الزرق تعليماته، التي أظهروا راهناً انشقاقهم عنها. يقول المحلل السيياسي جميل الجاسم إن “أتباع التيار الصدري اليوم يخرجون عن إرادته، بعد هذا الكم من التوجيهات غير المدروسة لهم، فبينما عمد الصدر إلى سحب أتباعه من ساحة التحرير، أعلن تبرؤه من كل شخص لم ينفذ أوامره، من بينهم أسعد الناصري الممثل عن التيار في محافظة ذي قار”. 

اليوم يعيد الصدر خطأه بحسب ما يؤكد الجاسم: “الخطأ الذي كرره الصدر اليوم سيؤدي إلى ابتلاع التيار الصدري بأكمله، من خلال إعادة أصحاب القبعات الزرق إلى ساحة التحرير، والذين أثاروا أعمال العنف وترهيب المواطنين بعودتهم، ومن ثم عاود الصدر سحبهم من بناية المطعم التركي بتغريدة، مانعاً إياهم من الاعتداء على المتظاهرين، لكنهم لم ينصاعوا بالكامل”.

يبدو أن حالة الهيجان التي يعيشها أتباع التيار الصدري كما يقول المتابع والمحلل الأمني والسياسي ياسر اللامي لـ”درج”، “سببها الشارع الذي يقف علناً وبشراسة ضد التيار الصدري وأتباعه، الذين صاروا يقتلون الناس لمجرد أنهم ينتقدون الأفعال الصبيانية التي يقوم بها زعيمهم”. ويؤكد اللامي أن “هذا الفصيل سيُنهي ذاته بذاته، بل لنكن واقعيين هؤلاء انتهوا في الشارع وما يقومون به هو لفظ أنفاسهم الأخيرة”.

اغتيالات وقبعات حمر 

أتباعُ التيار اليوم لا يرتضون أيّ انتقادٍ من الشارع لزعيمهم، على رغم أنه أعلن من خلال تغريدة أن على اتباعه أن يكفوا أيديهم عن منتقديه، إلا أن الاغتيالات التي يقوم بها أتباع التيار مستمرة. يذكر علاء المندلاوي أحد المتظاهرين في ساحة التحرير أن “أتباع التيار الصدري استخدموا ضدنا وسائل قمع عدة، كالعصي، والسكاكين، وبعد انسحابهم من بناية المطعم التركي بتوجيهٍ من زعيمهم، قاموا صباح يوم الأربعاء بحرق خيم التظاهرات في حديقة الأمة، متغاضين عمن يجلس أو يرقد في هذه الخيم، وقد أُحرقت 7 خيمٍ هناك”.

لم تقتصر عمليات الاغتيال على ساحات التظاهر في بغداد، بل انتقلت إلى النجف وعلى مقربةٍ من بيت السيد السيستاني في ساحة الصدرين. يقول المحلل السياسي أيمن الجبوري: “ما يُثيرنا، صمت المرجعية الدينية وتغاضيها عمّا يحدث في النجف الأشرف، على رغم قُرب ساحة الصدرين من بيت السيد السيستاني. الصمت حيال ما يقوم به أتباع مقتدى الصدر يُثير ريبة الشارع واستهجانه”.

الصدرُ لا يتحدث إلى الشارع، بل يُغرّد، فيُطبق أصحاب القبعات الزرق تعليماته، التي أظهروا راهناً انشقاقهم عنها.

من جانب آخر، يذكر فارس حرام أحد المتابعين للشأن السياسي والمتظاهرين في النجف أن “عمليات القتل في النجف بدأها أتباع التيار الصدري بحجة تخليص التظاهرات من المندسين، على رغم أن التظاهرات في النجف منذ تشرين الأول 2019 خالية تماماً من أي مندسين والتظاهرات سلمية تماماً. كما أن القوات الأمنية تقف إلى جانب المتظاهرين، ولم نشهد أي جهات تحمل سلاحاً، حتى دخول من يسمون أنفسهم أصحاب القبعات الزرق، الذين كانوا يغطون وجوههم بالسواد ويحملون أسلحة ويطلقون الرصاص الحي”.

المتظاهرون في النجف وبغداد يرتدون القبعات الحمر، ويطلقون هتافات ضد التيار الصدري ويناشدون المرجعية الدينية. يقول يزن الساجد أحد متظاهري النجف الأشرف، “ارتدينا القبعات الحمر تعبيراً عن الدماء التي سُفكت من أبناء هذا البلد، ومن أجل الشهداء الذين قدمتهم تظاهرات تشرين”. ويناشد المرجعية الدينية بتوجيه رسالة إلى زعيم التيار الصدري بأن “يكف أتباعه عنا لأننا لن نتوقف بالتأكيد عن التظاهر، ونحن لا نعترف به كخط أحمر، الخطوط الحمر سقطت من الآن ولم يبقَ خطاً أحمر اليوم سوى العراق”.

الصدريون يلتهمون التشيّع

يبدو أن أصحاب القبعات الزرق، أو سرايا السلام، أو أتباع التيار الصدري يحاولون التهام أبناء جلدتهم، فهم يتقصدون المحافظات الشيعية، ويلتهمون الأفراد التابعين لشخصيات شيعية. محمد اياد أحد متظاهري محافظة كربلاء يؤكد أن “الصدريين أطلقوا الرصاص الحي في ساحة التربية في محافظة كربلاء واستهدفوا بذلك المتظاهرين السلميين وأعلنوا أنهم يحاولون تنظيف ساحات التظاهر من المندسين والفاسقين”.

لم تتوقف الاغتيالات التي أطلقها الصدريون عند ساحة التحرير في بغداد، أو ساحة الصدرين في النجف، ولا حتى ساحة التربية في كربلاء، ليتم اغتيال أحد العناصر التابعين لـ”عصائب أهل الحق”، في مقرهم في محافظة الديوانية، على يدّ مجموعة يذكر أبناء المحافظة أنهم من أصحاب القبعات الزرق. اغتال هؤلاء شخصاً تابعاً لـ”عصائب أهل الحق”، التابعة لزعيمها قيس الخزعلي المنشق عن ميليشيات جيش المهدي، والذي يقال إنه اغتيل أو اعتقل على الحدود العراقية- الإيرانية، إلا أن لا أنباء تثبت الأمر أو تنفيه حتى الآن، فمنذ مقتل سليماني وحتى اليوم يختفي الخزعلي الذي تكشف بيانات أميركية تورطه بمقتل سليماني من خلال تسريب معلومات للجانب الأميركي.

أصحاب القبعات الزرق قتلوا حسين الرياحي في محافظة الديوانية، بعد اقتحامهم مقر العصائب هناك، ويذكر شاهد رفض ذكر اسمه أن الصدريين قتلوا حسين بضربه، حتى أدموه وفارق الحياة، ليتهموا به المتظاهرين من أبناء المحافظة. وهذه لم تكن الفعلة الأولى التي يقومون بها، فهم يعتبرون العصائب خصمهم، لذلك يتهمون المتظاهرين بالتعرّض لمن يتبعها”.

علاوي يواجه الكتل والميليشيات

على رغم هذا الكم من الاقتتال والتصفيات، الذي يمارسه أتباع التيار الصدري تجاه الشارع العراقي، وبخاصة الجانب الشيعي من الشارع، إلا أن رئيس الوزراء المُكلف محمد توفيق علاوي والذي لاقى قبولاً من التيار الصدري ومباركة لتكليفه لرئاسة الحكومة، أعلن أنه “سينسحب في حال حاولت الكتل والأحزاب السياسية قمع التظاهرات أو التدخل في عمله كرئيس وزراء”. 

يبدو أن حالة الهيجان التي يعيشها أتباع التيار الصدري “سببها الشارع الذي يقف علناً وبشراسة ضد التيار الصدري وأتباعه”.

وأكد علاوي في خطابٍ له: “أنا لن أستثني أي جهة يثبت أن يدها تلطخت بدماء العراقيين، فالجميع سيُحاسبون، من دون استثناء، كما أنني أمنع تماماً ما تقوم به بعض الميليشيات من قتل وترهيب للمتظاهرين، لأن التظاهر حق من حقوق الشعب، ومن في الساحات هم أبناؤنا”.

ويشير اللامي بهذا الخصوص إلى أنه “في حال استمر علاوي على نهجه هذا، فسيكون قادراً بالتعاون مع أبناء الشعب العراقي على قلب الطاولة على الميليشيات الشيعية في العراق”.

مجتمع التحقق العربي | 25.04.2024

الضربات الإيرانيّة والإسرائيليّة بين حملات تهويل وتهوين ممنهجة

بينما تصاعدت حدّة التوترات الإقليمية بعدما قصفت إيران إسرائيل للمرة الأولى منتصف نيسان/ أبريل، كان الفضاء الافتراضي مشتعلاً مع تباين المواقف تجاه أطراف التصعيد غير المسبوق.